نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أول أوسكار لكيت وينسليت عن فيلم القارئ




هوليوود - ا ف ب -لندن - الهدهد: فازت كيت وينسليت بجائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم القارئ ويأتي هذا الفوز بعد سنوات من فيلمها الاشهر تايتينك وخمس ترشيحات عن افلام مختلفة ،وكما كان متوقعا حصد فيلم المليونير المتشرد معظم جوائز الاوسكار ليحصل على ثمانية جوائز بما في ذلك افضل فيلم وافضل اخراج وهما من الجوائز الاساسية للوسكار الذي لمعت فيه السينما البريطانية امس اكثر من غيرها


 أول أوسكار لكيت وينسليت عن فيلم القارئ
ومع فوز بينلوبي كروز بجائزة افضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم(فيكي كريستينا برشلونة) بدا ىحفل الاوسكار وكأنه اعادة لحفل جائزة بافتا البريطانية حيث فازت افلام المليونير المتشرد والقارئ وفيكي كريستينا برشلونة بالجوائز الرئيسية .
وكشفت كيت وينسليت بروحها المرحة امس اثناء تسلمها الجائزة ان الاوسكار بالنسبة لها كان سيظل زجاجة شامبو في الحمام لولا فوزها به امس على وجه الحقيقية ،وهو ذات ما ذهب اليه مواطنها داني بويل مخرج المليونير المتشرد - او مليوتير حي الصفيح في ترجمة اخرى - الذي اشار في خطبة تسلمه للجائزة الى انه لم يكن يتوقعها الا من الدب ويني ذا بو وهو لعبة اطفال مشهورة في بريطانيا .
والملاحظ ان الفيلمين الذين توجا في الاوسكار استندا الى روايتين من افضل اشهر الروايات التي صدرت في السنوات الاخيرة .
ويتحدث فيلم المليونير المتشرد عن قصة حب خفية في حياة صبي هندي يقاتل لتحقيق احلامه من اجل حب صبيته المشردة مثله ويحصل على جائزة من برنامجمن يربح المليون اما فيلم القارئ فيحكي مأساة حارسة معسكر نازية تخجل من الاعتراف بانها امية لا تقرأ ولا تكتب وتدفع ثمن ذلك الخجل غاليا لتموت منتحرة في سجنها يوم الافراج عتها .
اما الخاسران الاكبران في ليلة امس فكانا انجلينا جولي وزوجها براد بيت اللذين رشحا ولم يفوزا بأية جائزة يبقى ان جائزة افضل ممثل ذهبت الى شين بين عن دوره كسياسي شاذ جنسيا في فيلم الحليب
وسلمت الجائزة عن المليونير المتشرد الى منتج الفيلم كريستشن كولسون الذي تحدث عن "الرحلة الرائعة" للفيلم الذي صور بميزانية 15 مليون دولار وحصد حتى الان ايرادات عالمية تصل الى 160 مليونا.
وقال "عندما انطلقنا لم يكن لدينا نجوم ولا نفوذ ولا عضلات. لم يكن لدينا ما يكفي من المال للقيام بما نريد القيام به. لكن كان لدينا سيناريو اغرم به كل الذين اطلعوا عليه".
واضاف المنتج "كنا مسلحين بالشغف والايمان وعندما نتحلى بهاتين الصفتين كل شيء ممكن".
ويروي الفيلم قصة شاب يقيم في مدينة صفيح في بومباي، ويفوز ببرنامج مسابقات تلفزيوني.
وفي حين يثير الفيلم انتقادات في الهند لانه يركز على البؤس في مدن الصفيح اشاد كولسون بمدينة "بومباي الرائعة"
وكان "سلامدوغ مليونير" فاز خلال الحفل بسبع جوائز اخرى بينها جائزة افضل مخرج للبريطاني داني بويل.



لندن الهدهد
الاثنين 23 فبراير 2009