نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أيام شامية... قصة المسلسل الذي دخل منازل وقلوب السوريين





مسلسل أيام شامية المنتج في العام 1992 هو بداية النهضة للدراما السورية وباكورة الدراما الشامية الأصيلة واعتبر مسلسل أيام شامية العمل الذي فتح الطريق لمسلسلات البيئة الشامية وأهمها مسلسل ليالي الصالحية ومسلسل باب الحارة وأهل الراية والعديد من أعمال البيئة الشامية التي نجح بعضها فيما فشل آخر.


 
يجسد مسلسل أيام شامية العادات والتقاليد في بدايات القرن العشرين آخر أيام الاحتلال العثماني، مسلسل أيام شامية بجزء واحد وب14 حلقة على الرغم من اختصار العمل بعدد الحلقات والأجزاء لم يساهم هذا العامل بالتقليل من نجاحه ومع مرور 32 عاماً استمرار عرضه إلى يومنا هذا ويحقق مشاهدات عالية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً يوتيوب.

قصة مسلسل أيام شامية كاملة

المعلم محمود في أيام شامية
شخصية المعلم محمود في مسلسل أيام شامية

تدور أحداث مسلسل أيام شامية في أحد حارات الشام القديمة، الحدث الرئيسي في مسلسل أيام شامية عندما حدثت مشكلة بين محمود الفوال وأبو عبدو تاجر الغنم بعد أن أضاع الأخير شوارب محود الذي تركها كرهن عنده ريثما يعيد له ما استناده منه.

ويعتبر قدوم القاطن الجديد إلى الحي وهو سيف الملقب بسيفو العكر لدى العثمانيين، سيفو الذي لجأ إلى حارة ساروجة هارباً بعد أن قد قتل أحد الأتراك في حي الشاغور، وقد طلب من زعيم الحارة أبو مصطفى الحماية الذي حماه بعد أن عرف بفعلته التي اعتبرها وطنية آنذاك.

 

وتتأزم أحداث المسلسل عندما يقوم محمود بجمع المبلغ الذي قام باستدانته من أبو عبدو الفوال من أجل أن يعيد شعرات شاربه التي اعتبرها شرفه، ولكن لم يتم الأمر حيث ذهب محمود الفوال ليستعيد أمانته وعندما بحث أبو عبدو عن الأمانة لم يجدها وقامت زوجة أبو عبدو الثانية بأخذ الشعرات لتثأر من ضرتها الأولى التي تملك مفتاح الصندوق مخبأ الأمانة، وهنا يتم التدخل من قبل الزعيم ويزداد التدخل بعدها من قبل أهالي الحارة الذين يهزئون من محمود بسبب عدم استعادته للأمانة.

وبعد أن يستمر أهل الحارة بتدخلاتهم يعج الحي بالخلافات المستمرة بسبب هذه الصراعات
، ومما يزيد الأمر سوءاً هو إتيان أبو عبدو بشعر شوارب مزور على أنها أمانة محمود، ولكن سرعان ما يكشف أمره ويتم فضح الأمر في الحارة ومن ثم يتدخل الزعيم بإبقاء الدين مع محمود ريثما يتم إيجاد الرهن.

مع هذه الأحداث الرئيسية يوجد بالطبع مجموعة من الأحداث الفرعية التي حركت من أحداث العمل، فعلى الرغم من الصراعات المستمرة بين أفراد المسلسل إلا أنه لم يكن يخلو من المشاهد الكوميدية أحياناً.

 
 
 
 

مسلسل ايام شامية
صور من مسلسل ايام شامية الزعيم والمختار
 

ممثلين مسلسل أيام شامية

شارك في مسلسل أيام شامية أهم أبطال الدراما السورية وربما هذا العنصر زاد من انتشار المسلسل واستمرارية نجاحه، أهم الممثلين المشاركين في مسلسل أيام شامية الممثل الراحل ناجي جبر بدور سيفو، الفنان عباس النوري بدور محمود الفوال، الفنان رفيق السبيعي بدور الزعيم أبو صطيف، الفنان بسام كوسا بدور (حمدي أجير القهوة) الفنان الراحل خالد تاجا بدور أبو عبدو تاجر الغنم، والفنانة سامية الجزائري بدور أم عبدو زوجة أبو عبدو الأولى، الفنانة وفاء موصللي بدور نزيهة زوجة أبو عبدو الثانية الفنانة الراحلة بدور والدة محمود الفوال.

وكان هنالك مشاركات لفنانين آخرين كالفنان الراحل سليم كلاس بدور ديبو الحلاق، والفنان حسام تحسين بك بدور دشيش، وقامت الفنانة هدى شعراوي بدور الداية أم نبيل، والفنان علي التلاوي بدور الحكواتي أبو ياسين، وشارك الفنان الراحل محمد بركات بدور المختار، والفنان الراحل أدهم الملا بدور الحارس الملقب بالفحل، والفنان الراحل تيسير السعدي بدور المنجد أبو ضاهر، كما شارك بدور الأطفال الفنانة نادين تحسين بك بدور ابنة أبو ضاهر الصغيرة والفنان قيس الشيخ نجيب بدور ياسين ابن الداية.

 

مسلسل أيام شامية من تأليف المخرج الراحل أكرم الشريم الذي تألق وأبدع في تأليف الحدوتة الشامية البسيطة التي أسرت قلوب متابعي الدراما السورية على مر السنين، وقام بإخراج مسلسل أيام شامية المخرج الراحل بسام الملا وهو أول عمل بيئة شامية للمخرج المبدع الذي استمر بإخراج وإنتاج أعمال البيئة الشامية إلى حين وفاته.

 
يبحث الجمهور عن ممثلين أيام شامية ومسلسل أيام شامية الجزء الثاني، كما بحث الجمهور عن العديد من حلقات مسلسل أيام شامية فبحثوا عن مسلسل أيام شامية الحلقة 15 ومسلسل ايام شامية الحلقة 10 وأيضاً مسلسل أيام شامية الحلقة الاخيرة، ومسلسل أيام شامية الحلقة 3 وأيضاً مسلسل ايام شامية الحلقة 2 ومسلسل ايام شامية الحلقة 7.
 
 
 
 

صور ممثلين مسلسل ايام شامية
ممثلين مسلسل أيام شامية وأبطال العمل
 

أغنية مسلسل أيام شامية

تعد أغنية مسلسل أيام شامية من أشهر أغاني المسلسلات السورية حيث أضافت هذه الأغنية للمسلسل جمالاً كبيراً، فهي خليط مابين أغنية شامية قديمة تحمل عنوان آه يا أسمر اللون وألحان جديدة تم دمجهما في عمل غنائي واحد، بإمكانكم مشاهدة أغنية مسلسل أيام شامية من الفديو التالي.


موقع دراما كولكشن
الثلاثاء 24 ماي 2022