نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


إمبراطور اليابان يلقي خطاب العام الأخير له قبل التنازل عن العرش





طوكيو – ألقى امبراطور اليابان أكيهيتو خطاب العام الجديد اليوم الأربعاء أمام عشرات الآلاف من المهنئين في القصر الإمبراطوري في طوكيو ، وهو آخر خطاب يلقيه بهذه المناسبة ، حيث من المقرر أن يتنازل عن العرش في نيسان/أبريل .
ولوّح الإمبراطور أكيهيتو، والإمبراطورة ميتشيكو وأعضاء آخرون من العائلة الإمبراطورية للجماهير المبتهجة من شرفة في القصر بوسط العاصمة.
وقال أكيهيتو في خطابه : "آمل في أن يكون هذا العام جيدا لأكبر عدد ممكن من البشر ... في بداية العام الجديد، أصلي من أجل السلام والسعادة لشعب بلادنا والعالم".


 
ووفقا لهيئة البلاط الإمبراطوري ،توافد نحو 145800 من المهنئين بالعام الجديد في إجمالي ست جلسات تهنئة اليوم الأربعاء ، وهو أكبر عدد يزور القصر الإمبراطوري لحضور خطاب الإمبراطور بمناسبة العام الجديد منذ تولى أكيهيتو العرش قبل 30 عاما.
واصطف الكثيرون من هؤلاء لساعات في الطقس البارد لإلقاء نظرة على الإمبراطور /85 عاما/.
ويعتزم أكيهيتو التنازل عن العرش في 30 نيسان/أبريل، في خطوة هي الأولى من نوعها في البلاد منذ نحو 200 عام ، بعد أن أعرب في عام 2016 عن رغبته في ترك العرش ، معللا ذلك بمخاوفه المتزايدة من احتمال عدم قدرته على الوفاء بواجباته الرسمية بسبب السن .
ويخلف أكيهيتو على العرش ولي العهد الأمير ناروهيتو في أول أيار/مايو .
وأصبح أكيهيتو الإمبراطور رقم 125 لليابان في 7 كانون ثان/يناير 1989 عندما كان عمره 55 عاما ، وذلك بعد وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو .

 


د ب ا
الاربعاء 2 يناير 2019