نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق شمالي كاليفورنيا إلى 29 قتيلا






سان فرانسيسكو - أكدت السلطات الأمريكية في وقت متأخر من يوم الأحد أنه تم انتشال ست جثث أخرى في مقاطعة بوتي، مما يرفع عدد الوفيات جراء الحريق الهائل بشمالي كاليفورنيا إلى 29 ، وهو ما يماثل عدد ضحايا أسوأ حريق في تاريخ الولاية، وذلك في الوقت الذي ردت فيه رابطة رجال الإطفاء على الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية إدارة الغابات في الولاية.


 
وقال كوري هونز، رئيس شرطة مقاطعة بوتي، في مؤتمر صحفي انه تم العثور على ست مجموعات من الرفات البشرية يوم الاحد في بلدة باراديس على بعد 137 كيلومترا شمالي ساكرامنتو، مضيفا أن 10 فرق بحث من مختلف أنحاء الولاية كانت تساعد في البحث عن المزيد من الضحايا.
وتردد إن القتلى البالغ عددهم 29 كانوا من المدنيين، بينما أصيب ثلاثة من رجال الإطفاء في الحريق.
ويتطابق عدد قتلى الحريق، الذي أطلق عليه "كامب فاير"، مع عدد ضحايا أكثر حرائق الغابات المميتة في كاليفورنيا على الإطلاق، وهو حريق جريفيث بارك عام 1933 في مقاطعة لوس أنجليس.
وقال هونز إن 228 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين، مضيفا أن مسؤولين حددوا موقع 107 أفراد ويتواصلون حاليا مع الملاجئ لمعرفة ما إذا كان هناك أشخاص أبلغ عن فقدانهم موجودين بالملاجئ.
وقالت السلطات إن الحريق، الذي آتي على 111 ألف فدان وتمت السيطرة على 25 في المئة فقط منه بحلول مساء الأحد، دمر 6713 منشأة .
ووفقا للتقديرات الرسمية فإن الحريق الذي يكافحه 4555 فردا من أفراد الطوارئ لن يتم احتواؤه قبل نهاية الشهر الجاري.
وقال المسؤولون أول أمس السبت إن أكثر من 250 ألف شخص تم إجلاؤهم من المنطقة، بما في ذلك ماليبو، المعروفة بسكانها من المشاهير.
ومن بين المشاهير الذين تم إخلاء منازلهم أورلاندو بلوم وليدي جاجا وكيم كارداشيان.
وأبدت رابطة رجال الإطفال في كاليفورنيا ردة فعل غاضبة اليوم الاثنين على تغريدة سابقة لترامب، قال فيها إن إدارة الغابات السيئة هى السبب في وقوع " حرائق غابات واسعة النطاق ومكلفة" وهدد بسحب التمويل في حال عدم إصلاح" سوء الإدارة ".
وقالت الرابطة في بيان" رسالة الرئيس التي يهاجم فيها كاليفورنيا ويهدد بسحب مساعدات ضحايا هذه الحرائق الكارثية تنم عن عدم إلمام بالمعلومات كما أنها تأتي في وقت غير مناسب وتعتبر مهينة للذين يعانون والرجال والنساء الذين في الخطوط الأمامية".
وأضافت" تأكيد الرئيس أن سياسات إدارة الغابات في كاليفورنيا هى السبب في اندلاع الحرائق أمر خاطئ".
وأوضحت " حرائق الغابات تندلع وتنتشر ليس فقط في مناطق الغابات، ولكن أيضا في المناطق السكانية والحقول المفتوحة، ويرجع ذلك إلى النباتات الجافة وسرعة الرياح و درجة الرطوبة المنخفضة و الجغرافيا".
وأكملت الرابطة" بالإضافة إلى ذلك، فان نحو 60% من غابات كاليفورنيا تخضع لإدارة اتحادية، في حين يخضع الثلث الغابات لإدارة خاصة".

د ب ا
الاثنين 12 نونبر 2018