نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


استئناف محاكمة كارادزيتش ورفض طلبه مهلة لإعداد دفاعه عن نفسه




لاهاي - ­ قال مسئولو المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة الخميس إنه من المقرر استئناف محاكمة رادوفان كارازديتش زعيم صرب البوسنة السابق بشأن ارتكاب جرائم حرب ، وذلك بعدما رفض قضاة المحكمة ومقرها مدينة لوايانج لاهاي طلبه لمهلة أكبر لإعداد دفاعه عن نفسه بشأن التهم الموجهة إليه .


رادوفان كارازديتش زعيم صرب البوسنة السابق (قبل و بعد القبض عليه)
رادوفان كارازديتش زعيم صرب البوسنة السابق (قبل و بعد القبض عليه)
ومن المقرر عقد جلسة الاستماع المقبلة في يوم 13 من الشهر الجاري وستشهد بداية تقديم الادعاء العام أدلة الاتهام.

وأضاف المسئولون في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا إن جلسات الاستماع من المقرر أن تجرى بواقع " ثلاثة أيام أسبوعيا خلال الشهر الجاري حتى صدور أمر جديد".
وكان كارادزيتش قد تقدم بالتماس بعد وقت قصير من الإدلاء بدفوعه الافتتاحية أمام المحكمة في الأول والثاني من الشهر الماضي.

وفي التماسه دفع كارادزيتش بعدم حصوله على الوقت والمال الكافيين لبحث الكم الهائل من أقوال الشهود وحيثيات الاتهام ­ حوالي "400 ألف صفحة" ­ التي قدمها ضده الادعاء . كما اتهم قضاء المحكمة بإساءة استخدام سلطتهم.

ولكن دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة رفضت طلبه "مجملا" في وقت متأخر أمس الأربعاء ، مشيرة إلى أن كارادزيتش لم يحصل فقط على فرصة كافية حتى "يستعد للمحاكمة" في أيلول/سبتمبر 2009 ، ولكنه أيضا منذ ذلك الحين منح فترة إضافية ومساعدة مالية للإعداد لقضيته.

وجاء حكم المحكمة الجنائية الدولية بعد يوم واحد من تمرير البرلمان الصربي قرار تاريخي يدين فيه قتل القوات الصربية لحوالي ثمانية آلاف مسلم في مذبحة سربرينيتسا عام 1995.

ومن شأن القرار أن يزيد العزلة السياسية للقوميين الصربيين المتشددين مثل كارادزيتش الذي أبلغ المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة الشهر الماضي بأن مذبحة سربرينيتسا كانت " خرافة".

وينكر كارادزيتش كل التهم الموجهة إليه من جانب ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة وتتضمن القيام بأعمال إبادة تردد أن القوات ارتكبتها تحت قيادته أثناء حرب البوسنة بين عامي 1992 ­ 1995 .

د ب ا
الخميس 1 أبريل 2010