نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الإمارات تقلل من احتمالات تأثر ها من تحطم المختبر الصيني






أبوظبي -- أكد فريق العمل المشترك لمراقبة سقوط الأقمار الصناعية بالإمارات أن "نسبة تأثر الدولة أو تعرضها لمخاطر جراء تحطم وسقوط مختبر "تيانجونج" الفضائي الصيني إلى الأرض ضئيلة للغاية ولا تتجاوز 0.023 بالمئة، حيث تشير أحدث التقارير الواردة للفريق بهذا الشأن إلى أن القمر الصناعي الصيني سيسقط بعيداً عن الدولة على الرغم من وجود احتمال ضئيل للقدرة على مشاهدته من الامارات".


 
وأشار الفريق إلى أنه "يتابع المستجدات المتعلقة بالموضوع بالتعاون مع مركز الفلك الدولي وعدد من وكالات الفضاء ومراكز المراقبة العالمية تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وقعتها وكالة الإمارات للفضاء مسبقاً".

وعقد الفريق اجتماعه السادس اليوم الاحد في مقر وكالة الإمارات للفضاء بحضور ممثلين عن الوكالة ووزارة الداخلية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والمجلس الوطني للإعلام والمركز الوطني للأرصاد.
واستعرض المشاركون في الاجتماع الالية المتكاملة التي تم وضعها للاستجابة في حال سقوط جسم فضائي على الأرض والتي تشمل ستة سيناريوهات محتملة مع التأكيد أن نسبة حدوثها ضئيلة للغاية.

وقال ناصر أحمد الراشدي مدير إدارة السياسات والتشريعات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء إن اللجنة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية وحددت السيناريوهات المتوقعة وخطط التعامل معها وذلك انطلاقاً من الحرص على الجاهزية التامة للتعامل مع مثل هذه الأحداث.
وأوضح لوكالة أنباء الإمارات" أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة رغم التأكيدات التي تشير إلى أن احتمالات تأثر الدولة من سقوط المختبر الفضائي الصيني ضئيلة للغاية".
وأشار إلى أن الفريق يتابع بشكل مستمر تطورات عملية سقوط المختبر الفضائي الصيني بالتعاون مع الجهات المعنية وتشير أحدث التقارير إلى أن موعد سقوطه سيكون خلال الفترة ما بين الساعة الواحدة والساعة الثامنة من صباح الغد بتوقيت الإمارات.
وأضاف أنه تم التعامل مع قضية المختبر الفضائي الصيني منذ عام 2017 وبمجرد الإعلان عن فقدان الاتصال به وهبوطه بشكل تدريجي إلى الأرض حيث تم اخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة والتعاون مع مختلف الجهات المعنية والاستعانة بتقارير وخبراء من الداخل والخارج لمتابعة مستجدات سقوط هذا المختبر.
وكان المختبر الصيني قد أطلق أواخر شهر سبتمبر عام 2011 من قبل وكالة الفضاء الصينية قبل انقطاع الاتصال معه في عام 2016 ويبلغ وزن المختبر حوالي 5ر8 طن واستخدم المختبر كتجربة لمحطة فضائية كبيرة من المتوقع إطلاقها عام 2023.

د ب ا
الاحد 1 أبريل 2018