نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


التغيرات المناخية تؤثر على صناعة الخمور فى أوروبا




مدريد - تنظم الأمم المتحدة الأسبوع المقبل مؤتمرا في العاصمة الإسبانية مدريد بمشاركة 15 ألف دبلوماسي وخبير بشؤون البيئة لبحث تهديدات ظاهرة التغيرات المناخية، والسعى لوضع السبل الكفيلة للحد من التلوث الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري.


ووفق ما أوردته وكالة "بلومبرج" اليوم السبت، تركت ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة وظروف الطقس القاسية أثارها على نحو متزايد على انتاج الخمور في أوروبا، مما دفع مزارعى العنب إلى تعديل وسائل الزراعة المتبعة على مدى أجيال عديدة. وفي مواجهة هذا الوضع، تقول المويدنا البيرتسا، المديرة الفنية بمجموعة" بوديجاس بالايسيوس" الإسبانية التي تأسست عام 1894:"عليك أن تعيد تجديد أسلوبك كل عام". ووفقا لما نقلته "بلومبرج" عن البيرتسا، فإن ذلك يشمل النهوض بزراعة العنب، والتوسع فى المساحات المزروعة، وتنويعها، من أجل مقاومة حالات الجفاف، والحد من استخدام المبيدات الحشرية من أجل تحسين جودة التربة، وعدم إزالة أوراق الأشجار لحماية الثمار. وتعد البيرتسا أول إمرأة يتم انتخابها" سيدة الخمر" فى إسبانيا العام الماضي. وأشارت "بلومبرج" إلى أن الحصول على بذور تصمد أمام ظاهرة التغير المناخي تزداد صعوبة، وقالت إن أوروبا تساهم بنسبة 60% من إنتاج العالم من الخمور، وتستأثر إيطاليا وإسبانيا وفرنسا بنصيب الأسد من هذه النسبة.

د ب ا
السبت 30 نونبر 2019