نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الخلاف المذهبي بين المغرب وايران يمتد الى بلجيكا




الرباط - وكالات : اعلن خالد الناصري المتحدث باسم الحكومة المغربية اثر اجتماعها في الرباط ان قسما من الجالية المغربية في بلجيكا تعرض "لممارسات" ايرانية استهدفت المذهب السني المالكي المتبع في المغرب.


 الخلاف المذهبي بين المغرب وايران يمتد الى بلجيكا
ونقل الناصري عن وزيري الخارجية الطيب الفاسي الفهري والداخلية شكيب بنموسى ان التطورات الدبلوماسية التي قادت المغرب الى قطع علاقاته البدلوماسية مع ايران في السادس من آذار/مارس جاءت "في الوقت الذي كان فيه قسم من الجالية المغربية المقيمة في الخارج هدفا لممارسات ايرانية تفرض على المغرب رفع مستوى اليقظة".
واضاف المتحدث "في الوقت ذاته كان الوضع يتدهور (..) حيث دعمت السفارة الايرانية في الرباط بشكل مباشر او غير مباشر وتحت دعاوى انشطة اجتماعية وثقافية، تيارات دينية وسياسية استهدفت وحدة المذهب السني المالكي وذلك خصوصا منذ 2004".
وحول قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران، اكد الناصري انه اتخذ "من دون ان يتشاور المغرب مع اي بلد عربي او غير عربي". وانتقد كون ايران "استهدفت فقط المغرب من بين 40 بلدا عبر عن تضامنه مع البحرين".
ونقل الناصري عن وزير الخارجية ان "الرئيس المصري والعاهل الاردني والرئيس الفلسطيني قاموا بزيارات تضامنية الى المنامة دون ان تخصهم ايران بالمعاملة السيئة ذاتها التي خصت بها المملكة المغربية".
وكان المغرب قرر في السادس من آذار/مارس قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران بعد عشرة ايام من استدعائه القائم بالاعمال بالوكالة في طهران للتشاور، وذلك احتجاجا على "تصريحات غير مناسبة" لايران بشأن دعم المغرب للبحرين.
وكانت ايران قالت انها "فوجئت" بالقرار المغربي ورفضت اتهامات الرباط لها ب"التدخل" في المغرب.



وكالات i
الجمعة 13 مارس 2009