نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


السفينة أكواريوس تنتظر وإيطاليا تطالب بريطانيا باستقبالها






روما - قال وزير النقل الإيطالي دانيلو تونينيلي اليوم الاثنين إنه على بريطانيا أن تستقبل 141 مهاجرا على متن سفينة إنقاذ تديرها منظمات خيرية ، وذلك لأن السفينة مسجلة في منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا.


 
ومنذ توليها السلطة في أول حزيران/يونيو ، أغلقت الحكومة الإيطالية الجديدة الشعبوية موانئها أمام المنظمات غير الحكومية التي تعمل على إنقاذ المهاجرين ، ودعت إلى إعادة جميع المهاجرين الذين يتم استوقافهم في البحر إلى ليبيا أو نقلهم إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.
وكتب تونينيللي على تويتر :"السفينة الآن في مياه مالطا ،وهي ترفع علم جبل طارق. في هذا الوقت ، ينبغي على المملكة المتحدة تحمل مسؤولية حماية الغرقى (المهاجرين)".
كما كتب وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني ،الذي يتزعم حزب الرابطة المناهض للهجرة،على تويتر أن أكواريوس "يمكن أن تذهب حيث تشاء (ولكن) ليس إلى إيطاليا"
وفي مدونة على الانترنت ، قال طاقم أكواريوس اليوم الاثنين إن سفينتهم حرمت من حقوق الرسو في موانئ إيطاليا ومالطا ، وهي في حالة استعداد على بعد 32 ميلا بحريا (60 كيلومترا) من الشواطئ الأوروبية.
وأنقذت سفينة "أكواريوس" ،التي تديرها منظمتي "إس.أو.إس ميديترينيان" و"أطباء بلا حدود"، المهاجرين قبالة ساحل ليبيا يوم الجمعة.
وقال طاقم السفينة إنه تم إنقاذ المهاجرين يوم الجمعة في عمليتين منفصلتين بالتنسيق مع السلطات الليبية التي رفضت بعد ذلك إبلاغهم الطريق الذي يمكنهم التوجه إليه. وأضاف الطاقم أن ايطاليا ومالطا رفضتا يوم السبت طلبات برسو السفينة.
 
وفي يوم الاثنين ، شهدت مالطا حادثة منفضلة تتعلق بإنقاذ 114 مهاجرا من قارب مطاطي كان على بعد 53 ميلا بحريا جنوب البلاد، وفقا لبيان صادر عن القوات المسلحة المالطية.
وقالت منظمتا "إس.أو.إس ميديترينيان" و"أطباء بلا حدود" أمس الأحد إن خفر السواحل الليبي قام بتنسيق عمليات إنقاذ المهاجرين ، لكنه رفض إخبار المنظمتين بالمكان الذي يمكنهما نقل المهاجرين إليه.
كما قالت المنظمتان إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم "أخبروا فرقنا أنهم صادفوا خمس سفن مختلفة لم تقدم لهم المساعدة قبل أن تقوم السفينة أكواريوس بإنقاذهم".
ووفقا للمنظمتين ، فإن 70% من المهاجرين هم من مواطني الصومال وإريتريا ،كما أن "الكثيرين" من هؤلاء المهاجرين "ضعفاء للغاية ويعانون من سوء التغذية" و"يقولون إنهم احتجزوا في ظروف غير إنسانية في ليبيا".

د ب ا
الاثنين 13 غشت 2018