نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الشمس تبدد الظلمة داخل معبد حتشبسوت فى عيد ربة السعادة






الأقصر – وسط أجواء اتسمت بسحر وغموض الفراعنة، وفى حضور عشرات السياح، تعامدت الشمس صباح اليوم الاثنين، على معبد الدير البحري، الذي شيدته الملكة حتشبسوت في أحضان جبل القرنة التاريخي، بالبر الغربي لمدينة الأقصر الغنية بمقابر ومعابد قدماء المصريين في صعيد مصر.


وتسللت أشعة الشمس لتبدد ظلمة قدس أقداس المعبد في مناسبة حلول عيد " حتحور " ربة السعادة والرقص والموسيقى والمرح في مصر القديمة.
وقال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبو زيد، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الاثنين، إن الظاهرة تأتي ضمن 22 حدثا فلكيا مرتبط بالشمس وتعامد أشعتها على المعابد والمقاصير المصرية القديمة.
وكان فريق علمي برئاسة الدكتور أحمد عوض الباحث المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية القديمة، قد تمكن من رصدها وتوثيقها في إطار مشروع بحثى انطلق في العام 2014.
وأضاف "أبوزيد" بأن جمعيته تسعى للترويج السياحي لمثل تلك الأحداث الفلكية، وهى ظواهر باستطاعتها أن تثرى حركة السياحة في الأقصر وفى محافظات مصرية عدة طوال العام، في حال تثبيتها على الأجندة السنوية للسياحة في مصر.
فيما قال المرشد السياحي ومنظم البرامج السياحية، صالح أمين، لـ(د.ب.أ): إنها المرة الأولى التي يشارك فيها بالاحتفال بتعامد الشمس على معبد الملكة حتشبسوت، برفقة فوج سياحي ياباني قدم خصيصا لحضور تلك الظاهرة، مشيرا إلى أن السوق السياحي الياباني يتشوق لمثل تلك الأحداث السياحية الفريدة.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوض لـ(د.ب.أ): إن فريقه سيتقدم بمشروع لوزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني، لوضع ما بات يعرف باسم سياحة الفلك، على الأجندة السياحية الرسمية لمصر خاصة وان الحكومة بادرت مؤخرا بضم وزارة السياحة والآثار في حقيبة وزارية واحدة.

د ب ا
الاثنين 6 يناير 2020