نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الفلسطينيون يطالبون عمرو موسى الذي يزور غزة بخطوات عملية لكسر الحصار بقرار عربي




غزة - صخر ابو العون - اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد في مستهل زيارته الى غزة ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع "يجب ان يكسر"، مشددا على اهمية المصالحة الفلسطينية


الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
ووصل موسى الى القطاع في زيارة هي الاولى له كامين عام للجامعة العربية، عبر معبر رفح.

واكد في مؤتمر صحافي بعيد وصوله "حضرت لاحيي شعب فلسطين في غزة (...) لاشاهد بنفسي ما جرى وما يجري".

واضاف "انا واثق انني التقي بالكل صامدا واقفا وقفة واحدة رافضا ابان يكون مجرد لعبة بين اطراف ظالمة لشعب فلسطين".

واكد موسى الذي قام بزيارتين سابقتين على الاقل للقطاع في 1996 عندما جرت الانتخابات الفلسطينية وفي 1999 عند افتتاح مطار غزة الدولي بصفته وزيرا للخارجية المصرية ان "الحصار الذي نقف جميعا في مواجهته يجب ان يكسر".

واضاف ان "قرار الجامعة العربية واضح في كسر الحصار والمطالبة في رفع الحصار وعدم التعامل مع الحصار" الذي فرضته اسرائيل على القطاع في 2006 عززته في 2007 بعد سيطرة حركة حماس على غزة.

واوضح موسى ان "العالم كله الان يقف مع شعب فلسطين ضد حصار غزة وضد ما يحدث في الاراضي المحتلة وعلى راسها ما يحدث في القدس الشرقية".

وقال ان "اهم شىء امامنا الان هو اعادة الاعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة".

من جهة اخرى، اكد موسى ان "ملف المصالحة الفلسطينية مسالة رئيسية واساسية واقول ان مصالحة ارادة وليس مجرد توقيع".

واضاف "نتطلع الى مصالحة ارادة وسياسة وموقف يترجم باتفاق على الامور التفصيلية".

ورأى ان "التاريخ لن يقف ابدا امام فقرة هنا وكلمات هناك لكن يقف امام الارادة. ارادة الوحدة الفلسطينية في مواجهة قضية خطيرة معقدة تتصل بمستقبل شعب فلسطين مصير شعب وحقه في الحياة حرة وكريمة".

وبدأ موسى جولته للقطاع بزيارة عائلة السموني في حي الزيتون التي قتل عدد من افراد عائلة ودمرت منازلهم خلال الحرب الاسرائيلية.
وعبر موسى عن سعادته بزيارة قطاع غزة.

وقال انه "متشوق لان يسير على ارض فلسطين وان يلتقي بالمواطنين الفلسطينيين بكل اتجاهاتهم وما يمثلون بالقطاع بصفة خاصة من صمود امام الحصار ومن وقفة موحدة يمثلها الكل الفلسطيني".

واضاف خلال زيارته الخاطفة الى القطاع "اقف هنا لاحيي الشعب الفلسطيني ولاراه واقفا وقفة واحدة رافضا لان يكون لعبة بيد أي طرف من الاطراف".

وكان في استقبال موسى عند وصوله الى غزة على المعبر وفد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية بمن فيهم مثلون عن حركتي حماس وفتح .

وفي تصريح صحفي، اكد يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية انه "يفترض ان تكون هذه الزيارة خطوة لرفع حصار غزة لان الحصار ممكن ان يرفع بقرار عربي".

وطالب رزقة "بتنفيذ قرار الجامعة العربية المتعلق برفع الحصار وادخال جميع المساعدات المالية التي اقرتها القمة العربية لاعمار غزة واسناد الموقف التركي في تشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاكمة المعتدين والمجرمين".

واشار الى تركيز الامين العام على "حث الفصائل على الاستجابة للورقة المصرية للمصالحة، وايجاد مخارج لحالة الجمود التي نحياها".

ورفضت حركة حماس توقيع وثيقة المصالحة التي صاغتها صاغتها القاهرة بعدما رعت طوال اكثر من ثمانية اشهر مفاوضات بين حركتي فتح وحماس.

واثناء زيارة موسى لمنطقة عزبة عبد ربه شرق جباليا اعتصم عشرات من ذوي المعتقلين المحتجزين في السجون المصرية ليطلبوا منه التدخل للافراج عن ابنائهم المعتقلين داخل السجون المصرية.

وزار موسى مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في جباليا والتقى مع ذوي الاسرى الفلسطينيين المعتقليين في السجون الاسرائيلية.

وكانت هذه المدرسة تعرضت لقصف اسرائيلي خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة (كانون الاول/ديسمبر 2009-كانون الثاني/يناير 2010).

وسيعقد لقاء مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل ووفد قيادي من حركة حماس قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.

كما سيلتقي موسى ممثلي الفصائل الفلسطينية وشخصيات المجتمع المدني

صخر ابو العون
الاحد 13 يونيو 2010