نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الكورنيش.. تعويذة الدوحة لإسعاد جماهير الساحرة المستديرة




الدوحة /
كورنيش الدوحة هو المنطقة الأبرز التي يقصدها المواطنون والمقيمون في قطر، وتستعد حاليا لاستقبال جماهير من كل أنحاء المعمورة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
على مسافة 6 كيلومترات ستكون مهرجانات الجماهير حاضرة على الكورنيش قبل انطلاق مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى بعد اختتام البطولة في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


منطقة الكورنيش على امتداد 6 كليو مترات شهدت أعمال تطوير مكثفة ومتنوعة استعدادا لاستقبال أكثر من مليون زائر خلال البطولة- ايه ايه
منطقة الكورنيش على امتداد 6 كليو مترات شهدت أعمال تطوير مكثفة ومتنوعة استعدادا لاستقبال أكثر من مليون زائر خلال البطولة- ايه ايه

وأغلقت السلطات منطقة الكورنيش في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ليتم تجهيزها لاستقبال الزوار بعد أن خضعت لأعمال تطوير مكثفة ومتنوعة، وستكون الجماهير على موعد يوميا مع برنامج حافل من الفعاليات.
كورنيش الدوحة هو المركز الرئيسي للاحتفالات الوطنية في قطر، وسيشهد خلال البطولة فعاليات متنوعة وسيستقطب يوميا عشرات الآلاف من مشجعي "الساحرة المستديرة" في احتفالات ستكون الأضخم في تاريخ الدولة الخليجية.
و19 نوفمبر الجاري هو موعد الافتتاح الرسمي لفعاليات الكورنيش بعرض يستمر 23 دقيقة يتضمن لوحات بصرية وفنية وسمعية بمشاركة طائرات "درون" وألعاب نارية.
ويوميا، تستمر هذه الفعاليات من العاشرة صباحا وحتى منتصف الليل على مدار أيام البطولة، وهي الأضخم والأبرز على مستوى المنتخبات وتٌقام للمرة الأولى في دولة عربية وفي منطقة الشرق الأوسط.
ويتضمن برنامج كورنيش الدوحة كرنفالات الشارع على امتداد واجهة الدوحة البحرية وعروضا فنية وثقافية وحفلات موسيقية عالمية وعروضا مائية وضوئية وأنشطة ترفيهية مناسبة للعائلات والأطفال.
وعلى امتداد الكورنيش تم إعداد 4 مسارح ضخمة لاستضافة استعراضات وحفلات، بجانب أكثر من 150 كشك طعام ومقاهٍ ومناطق للترفيه ومتاجر لبيع المنتجات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومحلات للبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى شاشات لعرض المباريات.
كما يظهر "التاكسي المائي" خلال الفعاليات، وعلى متنه يستطيع المشجع التجول في منطقة الكورنيش واستعراض المحافل القطرية (سفن تراثية) والاحتفالية الكبرى لتدشين مشروع كورنيش الدوحة تحت اسم "حيّاكم في قطر".
وبعد مغيب الشمس، ستمتلئ سماء كورنيش الدوحة بالألعاب النارية الساحرة، وعروض طائرات "الدرون" ومؤثرات مائية ستتناغم مع ألحان أوركسترالية، بالإضافة إلى العروض المتنقلة والقرية البدوية.

** أكثر من مليون زائر

المؤشرات تفيد بأن نحو 70 ألف شخص سيتوافدون يوميا على كورنيش الدوحة، وأكثر من مليون على مدار البطولة، كما أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطري.
والدخول مجانا لأغلب الفعاليات بينما يحتاج بعضها لتذكرة. وستكون "محطة سوق واقف" في الخط الذهبي لمترو الدوحة هي أقرب محطات المترو للوصول للكورنيش، وكذلك محطتي الكورنيش والخليج الغربي.
وتضمن تطوير الكورنيش البنية التحتية والخدمات وزراعة وصيانة مسطحات خضراء وأشجار وإقامة منصات خشبية وتركيب أعمدة إنارة تجميلية.
كما تم تنفيذ أعمال فنية عديدة ضمن أنفاق وساحات الكورنيش، بالتعاون مع متاحف قطر وفنانين محليين وعالميين.
وتشمل الساحات والمنصات منحوتات فنية تم تصميمها لتتناسب مع الموقع وتضفي شكلا جماليا يتفاعل معه الزوار.
وجرى إنشاء 3 أنفاق للمشاة والدراجات الهوائية تربط الكورنيش ومدينة الدوحة، وهي أنفاق الدفنة والكورنيش والبدع، بالإضافة لإنشاء نفق متحف الفن الإسلامي المخصص للمشاة.
وهذه الأنفاق تهدف إلى تعزيز حركة التنقل للمشاة بين الواجهة البحرية (الكورنيش) والجهة المتصلة بالأنفاق مثل حديقة البدع.
وتم تنفيذ 3 ساحات تحمل أيضا أسماء الدفنة والكورنيش والبدع، وتتصل كل ساحة بنفق للمشاة يصل الواجهة البحرية مع الدوحة، وبالتالي يسهل الوصول إليها من جهات عديدة.
ولإضفاء لمسة جمالية وطابع مميز، تم تزيين الكورنيش باستخدام 1440 عمود إنارة على شكل سعفة النخيل، ليتماشى مع أشجار النخيل الممتدة على طول المنطقة.

أحمد يوسف / الأناضول
الثلاثاء 15 نونبر 2022