نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


المحكمة الأوروبية تأمر فرنسا بدفع تعويضات بالملايين لمعتقل






باريس - أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس ، فرنسا بدفع تعويض بقيمة 5ر6 مليون يورو (1ر8 مليون دولار) لشاب صار معاقا بعد اعتقاله في عام 2004.


 كان عبد القادر غدير قد تم القبض عليه في محطة سكة حديد في ضواحي باريس، من جانب أفراد أمن الشركة الوطنية لسكك الحديد (إس إن سي إف) الذين سلموه آنذاك بعد للشرطة.

ودخل في غيبوبة في وقت لاحق من ذاك المساء. وقال مسؤولو شركة السكة الحديد إن القبض عليه كان عاديا ، وأنه كان في صحة جيدة عندما سلموه، في حين أن الشرطة قالت إن القبض عليه اتسم بالعنف .
وجرى التحقيق مع ثلاثة من أفراد الأمن بشركة السكة الحديد بشأن الحادث، ولكن القضية المرفوعة ضدهم رفضت عام 2010 من قبل قاض تحقيق ، وتم تأكيد قراره في دعوتي استئناف.
وفي عام 2015 وجدت المحكمة الأوربية أن السلطات الفرنسية انتهكت حقوق غدير لانه لم يحصل على معاملة إنسانية وغير مهينة.
وتحفظت المحكمة آنذاك على إصدار أي قرار بشأن التعويضات للسماح للسلطات الفرنسية بحل هذه القضية .
وكان غدير قد طلب تعويضا بقيمة 490 ألف يورو لإصاباته و60 ألف يورو للأضرار المعنوية.
يشار إلى أن الـ490 ألف يورو كانت المبلغ الذي دفعته السلطات الفرنسية سابقا لغدير كضحية جريمة. وتم ابلاغه بأن يعيد المبلغ بعدما جرى إسقاط القضية ضد أفراد الأمن .
وأشارت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حكمها الصادر عام 2015 إن غدير خضع للتقييم الطبي في، 2008 وأفاد بأنه يعاني من عجز بنسبة 95 بالمئة وغير قادر على الاعتناء بنفسه أو العمل.

د ب ا
الخميس 15 فبراير 2018