نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


المعارضة الموريتانية ترفض وساطة القذافي




نواكشوط, - ا ف ب - اعلن محمد ولد مولود احد مسؤولي الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية المعارضة لانقلاب السادس من آب - اغسطس في موريتانيا، رفض الجبهة لوساطة الزعيم الليبي ورئيس الاتحاد الافريقي معمر القذافي.
وقال المتحدث باسم الجبهة خلال مؤتمر صحافي "لن يكون بامكاننا البتة المشاركة في وساطة تحت سلطة ليبيا طالما لم يغير الليبيون موقفهم ولم يكفوا عن السعي لجعلنا نقبل الامر الواقع الانقلابي"


المعارضة الموريتانية ترفض وساطة القذافي
واوضح بيان للجبهة ان تصريحات القذافي الداعمة للمجموعة العسكرية الانقلابية تشكل "اساءة كبيرة لدوره كوسيط وانتهاكا لتوجيهات المجتمع الدولي".
وبحسب المتحدث، فان القذافي الذي كان استقبل مختلف اطراف الازمة "ابلغنا ان المفاوضات انتهت وان الجنرال (محمد) ولد عبد العزيز (قائد المجلس العسكري) على استعداد لجعلنا نشارك في السلطة، ودعانا (للمشاركة) في الانتخابات (الرئاسية) المقبلة" في 6 حزيران/يونيو.
واوضح "قلنا بأدب ان المفاوضات لم تبدأ واننا نعتقد اننا لا نزال في مستوى تحديد الاطار العام الذي سيؤطر" هذه المفاوضات.
واكد المسؤول في الجبهة انه مع هذا الموقف السافر فان القذافي "يتخلى عن تفويض الوسيط ويجعل من المستحيل مواصلة المفاوضات في ظل هذه الظروف".
بيد ان الجبهة جددت "استعدادها لاي حوار جدي يتم بالتطابق مع مبادىء الاتحاد الافريقي وقرارته وايضا بالتوافق مع بيانات المجتمع الدولي وخصوصا اعلان اديس ابابا بتاريخ 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2008" الذي ندد بالانقلاب في موريتانيا، بحسب ما جاء في بيان الجبهة.
وكان الاتحاد الافريقي قرر في 5 شباط/فبراير عقوبات استهدفت اعضاء المجلس العسكري المدنيين والعسكريين تشمل بالخصوص "حظر سفر اعضاء المجلس المدنيين والعسكريين والرفض القاطع لمنحهم تأشيرات ومراقبة حساباتهم المصرفية".
وكان الزعيم الليبي دعا الاربعاء في نواكشوط موريتانيا الى التطلع للامام مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي سينظمها المجلس العسكري الحاكم في السادس من حزيران/يونيو.
وخاطب القذافي كل القوى السياسية المجتمعة في قصر المؤتمرات، داعيا اياها الى طي صفحة الماضي والتطلع للامام، معتبرا ان الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي لموريتانيا بالغ الهشاشة ولا يمكنه تحمل الانقسامات.
واضاف القذافي انه اذا كانت ستتم محاسبة الناس على الانقلابات العسكرية فلا ينبغي ان يتم ذلك فقط بالنسبة للجنرال محمد ولد عبد العزيز (قائد الانقلاب الحالي) بل ايضا بالنسبة لجميع المسؤولين عن الانقلابات الماضية "منذ الانقلاب على مختار ولد داده (1960-1978) وحتى اليوم".
وكان هذا الموقف المؤيد لانتخابات 6 حزيران/يونيو موضع ترحيب بالغ من انصار الجنرال ولد عبد العزيز في القاعة.
في المقابل، انسحب ممثلو الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية المعارضة للانقلاب من القاعة حين كان القذافي يلقي كلمته.
-----------------------
الصورة :محمد ولد مولود ( يسار ) مع ولدداده


ا ف ب
الجمعة 13 مارس 2009