نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


اليابان تحتفل بالذكرى الأولى لجلوس الإمبراطور على العرش




طوكيو - احتفل الإمبراطور الياباني ناروهيتو اليوم الجمعة بالذكرى السنوية الأولى لجلوسه على عرش الأقحوان في ظل حالة الطوارئ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.


وانحنى الإمبراطور البالغ من العمر 60 عامًا، مرتديًا كمامة، لأفراد من الشعب اصطفوا على طول الطريق أثناء دخول سيارة تقله إلى القصر الإمبراطوري في الصباح لحضور مهرجان شهري. وأجبر الوباء الحكومة على إلغاء زيارة كانت مقررة للامبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو إلى بريطانيا خلال الربيع بالاضافة إلى إلغاء الاحتفال بعيد ميلاد الإمبراطور في شباط/فبراير الماضي. وكان الزوجان عقدا في الآونة الأخيرة اجتماعا مع شيجيرو أومي، رئيس اللجنة الحكومية المسؤولة عن التعامل مع فيروس كورونا. وقال الإمبراطور لأومي: "إن انتشار هذا المرض المعدي يشكل تحديًا كبيرًا للإنسانية، إنني قلق للغاية لأن العديد من الأرواح معرضة للخطر أيضًا في بلادنا وأن العديد من الناس يواجهون صعوبات مختلفة". وقبل تفشي فيروس كورونا، أمضى الزوجان الإمبراطوريان الكثير من وقتهما في المراسم والاحتفالات المرتبطة بالتتويج. كما زار الزوجان بعض ضحايا إعصار هاجيبس، الذي أودى بحياة نحو 100 شخص في تشرين أول/أكتوبر، أثناء سفرهما إلى منطقتين من أكثر المناطق تضرراً في محافظتي فوكوشيما ومياجي. واعتلى ناروهيتو العرش في الأول من أيار/مايو 2019، بعد يوم واحد من تنازل والده أكيهيتو، الذي استمر في الحكم لثلاثة عقود، في أول تنازل عن العرش في اليابان منذ أكثر من 200 عام. وتقول العائلة الإمبراطورية اليابانية إنها تنتمي إلى أطول نسب وراثي حيث يعود لأكثر من 2600 عام ، وفقًا للحكومة. ومع ذلك، فقد تم التنازع بشأن وجود شخصيات أسطورية مثل الإمبراطور جيمو، القائد الأول، وإلهة الشمس.

د ب ا
الجمعة 1 ماي 2020