نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


اليمن يسلم السعودية أحد قادة القاعدة الميدانيين




سلمت صنعاء السلطات السعودية المعتقل السابق في غوانتانامو محمد العوفي الذي ظهر مؤخرا في شريط قدم فيه على انه القائد الميداني لتنظيم القاعدة في اليمن، حسبما افاد مصدر رسمي سعودي.


واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي لوكالة فرانس برس الاربعاء ان العوفي سلم نفسه للسطات اليمنية التي سلمته بدورها الى الرياض.
والعوفي هو ضمن قائمة ال85 مطلوبا الموجودين خارج المملكة والاعضاء في تنظيم القاعدة، والتي كشفت عنها السلطات السعودية مطلع شباط/فبراير.
واعتقل العوفي في افغانستان وارسل الى سجن باغرام ومن ثم الى غوانتانامو قبل ان تتسلمه السعودية في 2007 وتخضعه لبرنامج المناصحة.
الا ان العوفي اختفى بعد ذلك ليظهر في شريط قدم فيه على انه القائد الميداني لتنظيم القاعدة في اليمن.
واثار ظهوره في الشريط الى جانب سعودي آخر من المعتقلين السابقين في غوانتانامو والخاضعين لبرنامج المناصحة هو سعيد الشهري، تساؤلات حول هذا البرنامج، الا ان الرياض شددت على نجاح البرنامج ولو انها كشفت عن اعادة اعتقال عدة اشخاص خضعوا للمناصحة.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس الاربعاء، قال اللواء منصور التركي ان العوفي "سلم نفسه للسلطات اليمنية بناء على تنسيق مع السلطات السعودية التي وجهته بذلك".
واوضح التركي "ان العوفي بادر بالاتصال باهله قبل ايام قليلة ليرتبوا له بدورهم اتصالا مع بعض القائمين على برنامج المناصحة، والذي كان العوفي خضع له سابقا".
واضاف ان اهل العوفي (37 عاما) "قاموا بالاتصال باحد المشايخ العاملين ضمن برنامج المناصحة الذي نسق مع السلطات الامنية السعودية، وجرى الاتصال بالعوفي واقناعه بتسليم نفسه للسطات الامنية اليمنية".
واشار التركي الى انه "جرى ترتيب إجراءات التسليم بالتنسيق مع السلطات اليمنية، ووصل العوفي الى الرياض بواسطة طائرة سعودية خاصة مساء الثلاثاء، وسمحت الجهات الأمنية لأسرته باستقباله".واكد التركي على ان عودة العوفي الى المملكة مرة اخرى "تثبت فعالية برنامج المناصحة الذي تطبقه وزارة الداخلية السعودية بحق المطلوبين، وان (البرنامج) كان قادرا على مساعدة هؤلاء في ادراك الحقيقة من انه يتم استغلالهم من قبل جماعات ارهابية تسعى لتوريطهم".
كما اشار الى ان "البرنامج كان فعالا بالنسبة للاهالي اذ استطاع اقناعهم بايجابياته، ولولا دور الاهل الذين بادروا للاتصال البرنامج لما تمت استعادة العوفي".
وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية اعلن في بيان بثته وكالة الانباء السعودية في وقت متاخر الثلاثاء ان "الجهود المشتركة للجهات الأمنية المختصة في السعودية واليمن، اسفرت عن استعادة المطلوب للجهات الأمنية في المملكة احد المعتقلين السابقين في خليج غوانتانامو محمد عتيق عويض العوفي الحربي".
وتخوض الرياض حربا من دون هوادة ضد تنظيم القاعدة الذي اطلق في ايار/مايو 2003 موة من الهجمات الدموية في المملكة، وهي هجمات وصفت بانها "11 ايلول/سبتمبر محلية" في اشارة الى الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في هذا التاريخ من العام 2001 ونفذها 19 انتحاريا بينهم 15 سعوديا.
وبينما يبدو ان المملكة تخطت الحقبة السوداء التي شهدت مغادرة الغربيين من المملكة في اعقاب هجمات دموية، يشهد اليمن، الجار الجنوبي، وضعا معاكسا.وكشفت السلطات في اليمن، وهو البلد الذي تتحدر تاريخيا منه عائلة زعيم القاعدة اسامة بن لادن، عن اعتقال او مقتل العشرات من عناصر التنظيم المحلي خلال الاشهر الاخيرة، كما اكدت ان بعض هؤلاء كانوا يعدون لهجمات في السعودية.
ويعلن البلدان باستمرار عن تعاونهما في مجال مكافحة القاعدة.


صبحي رجا
الاربعاء 18 فبراير 2009