نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ايران توافق مبدئيا على تخصيب اليورانيوم في روسيا





واشنطن - وافقت ايران مبدئيا على ارسال القسم الاكبر من مخزونها المعلن من اليورانيوم المخصب الى روسيا لتحويله الى وقود لمفاعل صغير في طهران يستخدم لاغراض طبية، على ما اعلن مسؤول اميركي


ايران توافق مبدئيا على تخصيب اليورانيوم في روسيا
وتم التوصل الى هذا الاتفاق المبدئي بعد محادثات استمرت سبع ساعات ونصف الساعة بين ايران والدول الست الكبرى في ضواحي جنيف
وقد وافقت طهران خلالها ايضا على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة منشأة لتخصيب اليورانيوم كشفت مؤخرا عن بنائها قرب مدينة قم بوسط ايران.
وتضمن لقاء جنيف اول محادثات مباشرة على مستوى رفيع تجري بين الولايات المتحدة وايران منذ ثلاثة عقود.
واوضح مسؤول اميركي للصحافيين في جنيف انه بموجب هذا الاتفاق المبدئي، سترسل ايران القسم الاكبر من مخزونها المعلن من اليورانيوم المخصب بنسبة متدنية تقارب 3,5% الى روسيا حيث يستكمل تخصيبه بنسبة 19,75%، وهي نسبة لا تزال بعيدة جدا عن النسبة المطلوبة للاستخدام العسكري.
وبحسب المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه نظرا الى حساسية المسألة، فان فنيين فرنسيين سيقومون بعدها بتحويل اليورانيوم المخصب في روسيا الى قضبان وقود ترسل الى ايران لامداد المفاعل الذي تقول ايران انه سينفد من الوقود في غضون 12 او 18 شهرا.
وقال المسؤول ان "المكسب المحتمل من هذا (الاتفاق) في حال تنفيذه هو انه سيخفض الى حد بعيد مخزون ايران من اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يشكل بحد ذاته مصدر قلق في الشرق الاوسط وفي اماكن اخرى من العالم".
وتابع ان ايران قدمت طلبا "قبل بضعة اشهر" الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل تجديد امدادات مفاعل طهران النووي بالوقود، بعد آخر امدادات قدمتها الحكومة الارجنتينية في مطلع 1990.
ونقلت الوكالة الدولية بعدها الى الايرانيين عرضا اميركيا روسيا مشتركا ينص على ان تستخدم ايران مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب للحصول على وقود لمفاعلها.
ورحب المسؤول بالاتفاق معتبرا انه "خطوة انتقالية ايجابية للمساعدة على بناء الثقة" حول برنامج ايران النووي موضع الجدل بعد المحادثات التي اجرتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا الخميس مع ايران في جنيف.
ويتوجه المدير العام المنتهية ولايته لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي في نهاية الاسبوع الجاري الى ايران لتحديد تفاصيل الاتفاق قبل الاجتماع المقرر لخبراء ايرانيين واخرين من الوكالة الذرية والدول المعنية، وخصوصا فرنسا وروسيا، في 18 تشرين الاول/اكتوبر في فيينا.
وقال مصدر في الوكالة الايرانية للطاقة النووية ان "البرادعي سيصل الى طهران في مستهل الاسبوع لاجراء محادثات مع علي اكبر صالحي" رئيس الوكالة الايرانية للطاقة النووية.
كما ذكرت وكالة فارس للانباء الجمعة ان مساعدي المفاوض الايراني سعيد جليلي والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا سيجتمعون "خلال الايام المقبلة" لبحث المرحلة التالية من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.
وقال علي باقري احد مساعدي جليلي كما نقلت عنه وكالة فارس ان المفاوضات، على مستوى الخبراء، ستحصل خلال الايام المقبلة بين احد مساعدي جليلي وروبرت كوبر

أ ف ب
الجمعة 2 أكتوبر 2009