نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


باحث ألماني يحصد خضروات زرعها بدون تربة بالقطب الجنوبي





بريمن - -3600 جرام من الخس و 18 خيارة و 70 عودا من الفجل الأحمر، هذا هو مجموع الخضروات التي حصدها الباحث الألماني باول تسابل الذي بدأ تجربة زراعة خضروات في نوع جديد من الصوب بالقرب من محطة أبحاث نويماير 3 القطبية الألمانية.
وتنمو هذه الخضروات بدون تربة وبدون ضوء الشمس وبدون مبيدات. وتغذَى جذور هذه النباتات كل بضعة دقائق رشا باستخدام محلول غذائي يتم التحكم فيه بالحاسوب.


 
وقال الباحث المتخصص في الدراسات الفضائية في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء في مدينة بريمن شمال ألمانيا إن طاقم محطة الأبحاث كان ينتظر هذه الخضروات بكل شوق.
وكان تسابل قد نثر أول بذوره في الصوب التجريبية منتصف شباط/فبراير الماضي.
ويأمل تسابل في أن يجني كميات أكبر من هذه الخضروات اعتبارا من أيار/مايو تصل إلى أربعة إلى خمسة كيلوجرامات أسبوعيا من الخس والطماطم والخيار والفلفل والفجل والأعشاب.
وتنقطع هذه المحطة البحثية عن العالم في فصل الشتاء بسبب تجمد المياه مما يضطر فريق المحطة للعيش عدة أشهر على مخزون من الأغذية المحفوظة والتخلي عن الخضروات الطازجة.
ويسعى باحثو المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء من خلال هذا المشروع الذي يستمر عاما لجمع حقائق من أجل رحلات مستقبلية للقمر والمريخ حيث يأمل الباحثون في تزويد رواد الفضاء في هذه الرحلات بخضروات طازجة.

د ب ا
الخميس 5 أبريل 2018