نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


بحث أمني..كيف يتجسس"الجيش الإلكتروني"السوري على الهواتف؟






كشف بحث جديد من شركة الأمن الإلكتروني Lookout، عن قيام "الجيش السوري الإلكتروني" التابع لنظام بشار الأسد، بتوسيع أدواته لاختراق الهواتف المحمولة والتجسس على أصحابها بشكل كامل.


 

وتحدث وسائل إعلام أمريكية عن الأساليب المتعددة التي يلجأ لها "الجيش الإلكتروني"، الذي قدم دعماً كبيراً لنظام الأسد منذ بدء الاحتجاجات في سوريا في مارس/ آذار عام 2011، وكان له دور في التجسس على سوريين معارضين للنظام.

وقال موقع  "كوماندو" الأمريكي في خبر نشره، أمس السبت، وترجمته "السورية نت" إن "الجيش الإلكتروني" كان مسؤولاً عن اختراق مواقع إلكترونية لمؤسسات إخبارية كبيرة قبل حوالي أربعة أعوام، بما فيها صحيفة "نيويورك تايمز"، ووكالة رويترز، وصحيفة "تلغراف"، و"الإندبندنت"، ومجلة "فوربس" الأمريكية.

وتحدث الموقع عن أن الأدلة المتوفرة، تظهر أن "الجيش السوري الإلكتروني"، يقوم بإطلاق هجمات عالمية مجدداً، مطلقاً العنان لبرمجيات خبيثة للهواتف المحمولة مصممة للمراقبة التامة.

تطبيقات طروادة

وكشف البحث جديد لشركة  "لوك اوت" والذي تم تقديمه خلال مؤتمر  "بلاك هت يورب" في العاصمة البريطانية لندن، نهاية الأسبوع الماضي، أن "الجيش الإلكتروني" وسع من المعدات التي يستخدمها للاختراق وتتضمن الآن كامل عائلة سيلفرهوك (الصقر الفضي)  كما هو معروف  (برمجيات رقابة).

ويُكثف "الجيش الإلكتروني" هجماته من خلال إنشاء نسخ طروادية (على مبدأ حصان طروادة) من التطبيقات المزيفة، وقد قامت  "لوك اوت" بتحديد أكثر من 30 نسخة طروادية من تطبيقات شائعة على أندرويد مصابة بـ"سيلفر هوك"، من بينها، تطبيقات "واتس آب"، و"مايكروسوفت وورد"، و"يوتيوب"، و"تيلغرام".

ويتم نشر هذه التطبيقات المزيفة من خلال متاجر لتطبيقات الآندرويد غير الرسمية، والمرفقات برسائل البريد الإلكتروني المتصيدة.

سيلفر هوك أفضل طرق التجسس

وبحسب الموقع الأمريكي التقني، فما أن يتم تنصيب تلك التطبيقات، ومنحها أذونات لكامل النظام، بإمكان "سيلفر هوك"، السيطرة على كامل وظائف الهاتف المحمول، وجمع المعلومات ونقلها إلى مخدمه الرئيسي.

وبما أنه مصمم كأداة رقابة تامة، فها هي قدرات "سيلفر هوك" الشاملة؟

- تسجيل الصوت من خلال ميكروفون الهاتف المحمول المصاب.

- التقاط الصور من خلال الكاميرات ضمنه.

- قراءة جهات الاتصال، وسجلات المكالمات والرسائل النصية.

- نسخ، نقل، إعادة تسمية وحذف الملفات المحلية على الهاتف.

- قراءة الملفات المحفوظة على وحدات التخزين الإضافي.

- تحميل ملفات أخرى للجهاز الهدف بما فيها البرمجيات الخبيثة.

- تسجيل كل التطبيقات المنصبة بما في ذلك معلومات ووقت تنصيبها.

- الموقع والتحرك.

- الوصول الرئيسي.

- معلومات الجهاز مثل مستويات الطاقة، حالة الواي فاي، معلومات الحامل.

وأشار البحث إلى أن "الجيش الإلكتروني" يستهدف مستخدمي "واتس آب"، و"تيلغرام"، أكثر من غيرهم، بما أنه يطلق تحديثات للنسخ المزيفة من تلك التطبيقات أكثر من غيرها الموجودة على اللائحة، والسبب في ذلك يعود إلى أن قدرات "سيلفر هوك" الرقابية مصممة إلى حد كبير لاعتراض وسرقة الاتصالات.

وبناءً على تقرير  "لوك اوت"، يبدو أن لـ"سيلفر هوك" اتصال مباشر مع البرنامج الطروادي  T (آندرورات) المصمم للدخول عن بعد. ومن المثير للاهتمام ملاحظة ارتفاع عينات "سيلفر هوك" بنفس الوقت الذي انخفضت فيه عينات "آندرورات".

من جانبها، قالت مجلة  ؛فوربس" الأمريكية، وترجمت "السورية نت"، إن أداة مراقبة "سيلفر هوك"، التي يستخدمها "الجيش الإلكتروني"، تمنح للمخترقين كامل التحكم بالهواتف المحمولة، وتتيح لهم الوصول إلى مختلف أنواع الملفات، كذلك تتيح إمكانية تشغيل الكاميرا للتطفل الحي.

ونقلت المجلة عن "مايكل فولسمان" وهو أحد الباحثين في شركة Lookout، قوله إنهم لم يلحظوا للآن أي استهداف من قبل "الجيش الإلكتروني" لأنظمة شركة "آبل"، مشيراً إلى أن فريق المخترقين السوري يستخدم برمجياته الخبيثة لاستهداف نظام "مايكروسوفت ويندوز".

وأشارت المجلة إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) خصص 100 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات عن اثنين من أعضاء "الجيش الإلكتروني" الداعم للأسد، وهما فراس دردار، وأحمد الآغا.


كوماندو - فوربس - ترجمة السورية نت
الاثنين 10 ديسمبر 2018