نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


برلسكوني يحرض الأطباء على خيانة قسم ابقراط




دافع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني عن مشروع قانون مثير للجدل اقره مجلس الشيوخ واحيل الى مجلس النواب يجيز للاطباء انتهاك سر المهنة للابلاغ عن مريض يشكون في انه مهاجر غير شرعي وهو أمر يعتبرهم الاطباء تحريضا رسميا على خيانة قسمهم المهني المنسوب الى ابقراط ودعوة للتخلي عن اخلاقيات المهنة .


برلسكوني يحرض الأطباء على خيانة قسم ابقراط
واوضح برلسكوني انه "ستتاح للاطباء امكانية الابلاغ عن الاشخاص ذوي الاوضاع غير القانونية في حين كان ممنوعا عليهم فعل ذلك". واضاف ان الاطباء عليهم الابلاغ عن هذه الحالات اذا شعروا بوجود "خطر على الصعيد الصحي" وتبعا "لوعيهم الشخصي".
واقر مجلس الشيوخ في اطار مشروع قانون حول الامن يجري بحثه حاليا هذا التعديل الذي اقترحه حزب "رابطة الشمال" الشعبوي والمناهض للهجرة والحليف لحزب الحريات الذي يتزعمه برلوسكوني.
وهذا التعديل الذي لا يزال بحاجة لمصادقة مجلس النواب عليه اثار حفيظة الاطباء والجمعيات الكاثوليكية.
واعتبر رئيس رابطة الاطباء الكاثوليك فينتشينزو ساراتشيني ان هذا التعديل "غير مناسب ابدا" معربا عن امله في عدم اقراره. وقال لاذاعة الفاتيكان انه "من غير الوارد بالنسبة الى طبيب عالج مريضا في وضع صعب ان يبلغ عنه لانه مهاجر غير شرعي".
ونشرت صحيفة الفاتيكان "اوبسيرفاتوري رومانو" عددا من الآراء الرافضة لهذا التعديل وبينها موقف الجمعية الخيرية "كاريتاس" و"المؤتمر الاسقفي الايطالي".
وقال الامين العام للمؤتمر الاسقفي الايطالي ماريانو كروشياتا ان "درجة التحضر التي بلغها بلد ما تقاس ايضا بمقدار المساعدة التي يقدمها للضعفاء والمعوزين الموجودين على ارضه".
اما كاريتاس فاعتبرت ان هذا التعديل "يهدد بتداعيات فورية خطرة على الصحة العامة عن طريق اثارة الهلع".
ودعا اسقف ميلانو الكاردينال تيتامانزي الاطباء الى "احترام اخلاقياتهم المهنية" في حين شددت جمعيات طب الاطفال على خطورة ان "يختفي آلاف الاطفال وان يولدوا في السر ولا يتم تلقيحهم"

وكالات
الاحد 8 فبراير 2009