نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


بيكيه ينقذ برشلونة من السقوط أمام إسبانيول بالدوري الإسباني




برشلونة (إسبانيا) احتفل المدافع المخضرم جيرارد بيكيه بتمديد تعاقده مؤخرا مع برشلونة حتى عام 2022 بطريقته الخاصة، بعدما أحرز هدفا أنقذ به الفريق من تلقي خسارته الأولى في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، ليقوده للتعادل 1 / 1 مع مضيفه إسبانيول اليوم الأحد في المرحلة الثانية والعشرين للمسابقة.


 
وأسفرت باقي مباريات المرحلة التي جرت اليوم عن فوز جيرونا على أتلتيك بلباو 2 / صفر، وتعادل خيتافي مع ليجانيس بدون أهداف.
واصل برشلونة صدارته للمسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 58 نقطة، كما ارتفع رصيد إسبانيول إلى 25 نقطة في المركز الخامس عشر.
لم تشهد المباراة العرض المنتظر من الفريقين، حيث خلت من اللمحات الفنية الجميلة في ظل تأثر لاعبيهما بسوء حالة أرض الملعب المبتلة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت طوال المباراة، كما اتسم اللقاء بالعصبية البالغة في الدقائق الأخيرة في ظل الشحن الذي دائما ما تشهده مباريات ديربي كتالونيا.
بادر جيرارد مورينو بالتسجيل لمصلحة إسبانيول في الدقيقة 66، قبل أن يحرز بيكيه هدف التعادل القاتل لبرشلونة في الدقيقة 83.
كان إسبانيول يأمل في إلحاق الخسارة الأولى ببرشلونة في المسابقة هذا الموسم، وتكرار فوزه على جاره اللدود بعدما سبق أن تغلب عليه 1 / صفر في ذهاب دور الثمانية لبطولة كأس ملك إسبانيا الشهر الماضي.
يذكر أن نادي إسبانيول تقدم بشكوى ضد بيكيه وزميله سيرخيو بوسكيتس إلى لجنة مكافحة العنف التابعة لرابطة الدوري بعد تصريحاتهما عقب مباراة العودة لدور الثمانية بكأس الملك .
وصف بيكيه إسبانيول بـ"إسبانيول كورنيا" بمعنى انهم يتبعون مدينة كورنيا وليس مدينة برشلونة، وذلك بعد انتقال الفريق إلى مدينة كورنيا القريبة من مدينة برشلونة في عام 2009 بعدما كان يلعب الفريق في الملعب الأولمبي بمدينة برشلونة.
بدأت المباراة بهجوم من جانب برشلونة، حيث شهدت الدقيقة الثانية الفرصة الأولى لبرشلونة عن طريق لويس سواريز، الذي سدد من داخل المنطقة عقب تبادله الكرة مع باكو ألكاسير، لكنه سدد تصويبة غير متقنة مرت بجوار القائم الأيسر.
هدد سواريز مرمى إسبانيول مجددا في الدقيقة العاشرة، عندما تلقى الكرة داخل المنطقة، لكنه سدد تصويبة ضعيفة أمسكها دييجو لوبيز حارس مرمى إسبانيول بسهولة.
كاد فيليب كوتينيو أن يفتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 22، عندما سدد من خارج المنطقة، لكن صادفه سوء حظ بالغ بعدما اصطدمت الكرة في العارضة، قبل أن يبعدها دفاع إسبانيول عن المنطقة الخطرة.
بدأ إسبانيول يتخلى عن حذره الدفاعي بمرور الوقت، ليتبادل الهجمات مع برشلونة، حيث أطلق ليو بابتيستاو قذيفة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة 27، لكن الألماني مارك أندري تير شتيجن حارس مرمى برشلونة، أمسك الكرة على مرتين.
أضاع بابتيستاو فرصة افتتاح التسجيل لإسبانيول في الدقيقة 33، حينما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس لكنها افتقدت للدقة، لتعلو الكرة العارضة بقليل.
حصل برشلونة على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 43 نفذها سواريز، لكنه وضع الكرة فوق العارضة، قبل أن يسدد باولينيو ضربة رأس في الدقيقة 45، مرت بعيدة عن المرمى، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
اتسمت بداية الشوط الثاني بالإثارة، حيث ألغى حكم المبارة هدفا لإسبانيول في الدقيقة 46 عن طريق جيرارد مورينو، وذلك بعدما تخطت الكرة حدود الملعب عندما أرسل بابتيستاو كرة عرضية للاعب الإسباني محرز الهدف.
أجرى برشلونة تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 59 بنزول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وسيرجي روبيرتو بدلا من باكو ألكاسير ونيلسون سيميدو، ليرد إسبانيول بتبديله الأول في الدقيقة 61 بنزول سيرخيو جارسيا بدلا من خوزيه خوارادو.
كاد سواريز أن يفتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 62، عندما تلقى تمريرة بينية من كوتينيو، ليسدد داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت ضعيفة في أحضان لوبيز.
جاءت الدقيقة 66 لتشهد هدفا لمصلحة إسبانيول عن طريق جيرارد مورينو، بعدما تابع تمريرة عرضية متقنة من الناحية اليمنى عن طريق سيرخيو جارسيا، ليسدد ضربة رأس رائعة على يسار تير شتيجن، الذي حاول إبعاد الكرة دون جدوى لتسكن شباكه.
دفع إرنستو فالفيردي مدرب برشلونة بتبديله الثالث (الأخير) بنزول خوردي ألبا بدلا من لوكاس ديني في الدقيقة 73، ليرد إسبانيول بتبديله الثاني بنزول خافيير لوبيز بدلا من مارك نافارو.
كثف برشلونة من هجماته، مستغلا تراجع إسبانيول للدفاع، ليترجم الضيوف سيطرتهم على مجريات المباراة، بعدما أدرك بيكيه التعادل في الدقيقة 83.
تابع بيكيه ركلة حرة مباشرة من الناحية اليسرى نفذها ميسي، ليرتقي فوق الجميع، ويسدد ضربة رأس قوية على يمين لوبيز، الذي عجز عن إبعاد الكرة التي احتضنت الشباك.
ارتفعت حدة التوتر عقب هدف التعادل خاصة بعد توجه بيكيه لجماهير إسبانيول خلال احتفاله بالهدف من أجل استفزازهم.
حاول جيرارد مورينو الاحتكاك ببيكيه خلال إحدى الكرات المشتركة، لينتهي الأمر بحصول لاعب إسبانيول على بطاقة صفراء، قبل أن تشهد الدقائق المتبقية عددا آخر من الاحتكاكات بين لاعبي الفريقين، ويطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا تعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

د ب ا
الاحد 4 فبراير 2018