نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


تركيا تعرض"الفتاة الغجرية" كاملة بعد استعادة قطعها المفقودة




إسطنبول - عرضت تركيا "الفتاة الغجرية" التي تشكلها قطع فسيفساء كاملة اليوم السبت، بعدما استعادت البلاد مؤخرا 12 قطعة فسيفساء كانت فقدت جراء تهريبها إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل 50 عاما.


"إنه يوم مهم لتركيا"، حسبما قال قال وزير الثقافة والسياحة التركي محمد أرصوي خلال الافتتاح الرسمي للمعرض في متحف الفسيفساء بمدينة زيوغما بولاية غازي عنتاب جنوب شرق تركيا. وأضاف أن عودة هذه القطع المفقودة بمثابة دافع لجهودنا لاستعادة الكثير من التحف المملوكة لتركيا. وقالت جامعة بولينج جرين الحكومية في أوهايو إنها حصلت على القطع في 1965 ولكنها لم تكن تعرف مصدرها قبل الحصول عليها. وتقول تركيا أنه جرى سرقة 12 قطعة من لوحة الفسيفساء، خلال أعمال الحفر والتنقيب غير الشرعية، بمدينة زيوغما في حقبة ستينيات القرن الماضي. وذكرت وزارة السياحة التركية أن القطع المفقودة عادت إلى البلاد في 27 تشرين ثان/نوفمبر في إطار اتفاق مع الجامعة. وبحسب وكالة أنباء الأناضول، فإن لوحة الفسيفساء "الفتاة الغجرية" يمتد تاريخها إلى القرن الثاني والثالث قبل الميلاد، وقد باتت اليوم رمزا لمدينة "زيوغما" الأثرية. ومنذ اكتشافها وحتى الوقت الحاضر، ساهمت اللوحة في جذب السياح المحليين والأجانب إلى غازي عنتاب، وكانت واحدة من أشهر القطع المعروضة في متحف فسيفساء "زيوغما"، أحد أكبر متاحف الفسيفساء حول العالم، بحسب الوكالة. وقال أرصوي أمام البرلمان في تشرين ثان/نوفمبر الماضي إن تركيا استعادت 4319 قطعة من التحف القديمة من الخارج على مدار الخمس سنوات الماضية.

د ب ا
السبت 8 ديسمبر 2018