نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تقرير علمي يظهر ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان مع تقدم العمر




بروكسل – أظهر أحدث تقرير علمي بأن خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان يتزايد مع تقدم العمر، مع وجود فروقات واضحة بين النساء والرجال.


وأشار التقرير الذي أعدته مؤسسة أبحاث السرطان في بلجيكا، بأن خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان يزداد بمعدل الضعف بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن السبعين عاماً، مبينا أن “من أكثر أنواع الإصابات شيوعاً بين الرجال هي سرطان البروستات والرئة والقولون، بينما يأتي سرطان الثدي والقولون والرئة في مقدمة الإصابات التي تتعرض لها النساء المسنات”. ولفت التقرير الى أن خطر الإصابة بالسرطان يتضاعف لدى الرجال كلما اقتربوا من الثمانين مقارنة بالنساء من نفس الفئة العمرية. أما بالنسبة لفرص الحياة ما بعد الإصابة، فيقول التقرير أن الدراسات التي أجريت على المصابين خلال الفترة ما بين 2004-2016، أظهرت تزايد فرص النجاة بمعدل 1.7% لدى الفئات الأقل شيخوخة، مشيرا الى أن “في بلجيكا هناك 160 ألف شخص مسن يتابعون حياتهم بشكل شبه طبيعي بعد النجاة من أحد أنواع السرطان”، حسب التقرير. ويرجع التقرير هذا التوجه المشجع إلى تزايد الوعي لدى الناس، وتقدم تقنيات الكشف المبكر والعلاج المتوفر. وتقدر نسبة من هم فوق السبعين عام في بلجيكا بـ13% من عدد السكان.

آكي
الاربعاء 5 ديسمبر 2018