نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


توقعات بنهاية عهد "المالكي"... انتشار امني واسع في بغداد مع اقتراب اعلان نتائج الانتخابات




بغداد - تنتشر القوات الامنية العراقية بشكل واسع في وسط بغداد منذ صباح اليوم الجمعة مع اقتراب اعلان المفوضية العليا المستقلة نتائج الانتخابات في ظل تقارب شديد بين قائمتي رئيس الوزراء نوري المالكي ومنافسه اياد علاوي.


نوري المالكي
نوري المالكي
ويتمركز جنود ورجال شرطة على الطرقات قرب مداخل المنطقة الخضراء ومفاصل الطرق الرئيسية والجسور، كما تحلق مروحيات فوق الصالحية المجاورة، حيث ستنطلق تظاهرة تاييد للمالكي من امام مبنى المحافظة.

واغلقت القوات الامنية جسر السنك والشوارع التي تؤدي الى مكان انطلاقة التظاهرة. وقد اعلنت المفوضية انها ستعقد مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم في احد فنادق المنطقة الخضراء التي تخضع لاجراءات امنية مشددة.

وسيتم الاعلان عن اسماء الفائزين وتوزيع المقاعد في البرلمان المقبل الذي يضم 325 نائبا، لكن المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات تبقى رهن المحكمة الدستورية.
ومنذ انتهاء الاقتراع، نشرت المفوضية نتائج تشير الى تقدم المالكي مرة وعلاوي مرة اخرى.
وادى بطء عملية الفرز في محطات الاقتراع الناجم حسب المفوضية عن مراحل عدة للتدقيق في النتائج، الى اتهامات بالاحتيال والتلاعب من مختلف الاطراف السياسية.
ودعا المالكي مؤخرا الى اعادة العد والفرز لكن المفوضية رفضت مطالبة بتقديم ادلة دامغة على حدوث تزوير.

ويشير تعداد اجرته وكالة فرانس برس استنادا الى فرز 95 بالمئة من محطات الاقتراع الى ان اللائحتين ستشغلان عددا متساويا من المقاعد في البرلمان. لكن 47% من الاصوات العراقيين في الخارج التي يفترض ان تدرج في النتائج قد ترجح كفة الميزان لاحد الطرفين.

ويبدو ان الناخبين الذين يعيشون في الخارج وخصوصا العرب السنة الذين فروا منذ سقوط نظام صدام حسين العام 2003، ايدوا علاوي.
و بينما يحبس العراقيون انفاسهم لمعرفة الفائز في ظل التنافس المحموم، تستمر المشاورات والاجتماعات دون توقف سعيا لتحالف بين دولة القانون والائتلاف الوطني للتحكم بتشكيل الحكومة المقبلة.
كما يجري الائتلاف الشيعي محادثات اولية مع "العراقية" ايضا لاستكشاف افاق التعاون من عدمه.

وقد شارك في انتخابات السابع من الشهر الحالي 6281 مرشحا بينهم 1801 امراة توزعوا على 12 ائتلافا كبيرا وعشرات الكيانات السياسية بالاضافة الى مستقلين.

هذا و قد رجح مرشح في القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي اليوم الجمعة أن تحسم القائمة تفوقها على قائمة "ائتلاف دولة القانون" بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي خلال الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات العراقية مساء اليوم بفارق ثلاثة مقاعد أو أكثر بقليل.

وقال فتاح الشيخ لوكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ):" أعتقد أن شريحة واسعة من المجتمع العراقي ستقول اليوم وداعا للمالكي".
وأضاف " إن فوز القائمة العراقية في الانتخابات هو انتصار للحرية والديموقراطية وإرادة الناخب العراقي الذي رفع راية التغيير وانتخب قيادات جديدة للدولة العراقية.. قادرة على تحمل المسؤولية التاريخية بثقة ووطنية والتزام في تنفيذ البرامج التي تخدم الشعب وانتشاله من الواقع الصعب الذي عاشه طوال السنوات الماضية".

واردف الشيخ " لا أتوقع حصول مفاجآت في إعلان النتائج.. ولدينا معلومات أننا متقدمون بفارق ثلاثة إلى أربعة مقاعد عن دولة القانون" وقال " إن القائمة العراقية لم تضع برنامجا للاحتفال بفوزها بل تركت الموضوع للشعب للاحتفال كل بطريقته الخاصة".

وأشار إلى أن القائمة العراقية " ستشرع بعد إعلان نتائج الانتخابات بالدخول في مفاوضات حاسمة لتشكيل الحكومة وخاصة مع التيار الصدري الذي يعد العمود الفقري لقائمة الائتلاف الوطني العراقي حيث يتفق برنامجنا الوطني مع برنامجه فضلا عن اتصالات متقدمة مع الائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني".

وأكد " لا نخشى الأنباء التي تتردد حول حصول اندماج بين قائمة دولة القانون والائتلاف الوطني لأننا على قناعة أن الائتلاف الوطني سيلتحق بالعراقية". ويرجح أن تحصل العراقية بزعامة اياد علاوي على أكثر من 93 مقعدا في البرلمان المقبل.

ويتعين على القائمة التي ستكلف بتشكيل الحكومة المقبلة تشكيل ائتلاف يضم أكثر من 163 نائبا من أصل 325 نائبا في البرلمان الجديد لتشكيل الحكومة المقبلة.

هذا و قد اعلن فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان المفوضية ستعلن نتائج الانتخابات العراقية مساء اليوم الجمعة . وقال الحيدري تصريحات لموقع المفوضية الاليكتروني " نحن ملتزمون بموعد اعلان نتائج اعلان نتائج الانتخابات مساء اليوم ولاتغيير في الموعد ".

واضاف" لم تتلق مفوضية الانتخابات اي مطالبة حكومية وبشكل رسمي بتأجيل الاعلان عن نتائج الانتخابات وان المفوضية اذا ما استلمت مثل هذا الطلب فسيكون لها موقف يتخذ في حينه ووفق المعطيات والمستجدات" .

وقال الحيدري " ان الاصرار على اعادة الفرز يدويا يعني اعادة العملية الانتخابية برمتها من جديد وان المفوضية ادت عملها بإخلاص وبذلت جهودها الكبيرة التي أشاد بها جميع المراقبين العراقيين والعرب والدوليين والامم المتحدة والجامعة العربية".

ا ف ب - د ب ا
الجمعة 26 مارس 2010