نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


ثلاث فنانات مصريات قمن بدور كبير في حرب تشرين الاول - أكتوبر




يعد انتصار أكتوبر/ تشرين الأول عام 1973، بمثابة ملحمة وطنية ساهم فيها كل أبناء الشعب مصرى باختلاف الأعمار والفئات والمهن، حيث احتشد المصريون جميعا ليدعموا الجيش المصري، معنويا وماديا وكان من بينهم الفنانون والمشاهير الذين لعبوا دورا كبيرا في دعم الجرحى والمصابين.

ذكرت ذلك صحيفة "اليوم السابع" المصرية، اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن الفنانات المصريات لم يكتفين بتقديم أعمال فنية توثق للملحمة، وإنما لعبن أدوارا تطوعية ومجتمعية لدعم الأبطال.


وأوردت الصحيفة قصص 3 نجمات، قالت إنهن ساهمن في دعم أبطال حرب أكتوبر المجيدة بعيدا عن الشاشات.

1- نادية لطفي

كانت نادية لطفي واحدة من أشهر الممثلات المصريات اللواتي لعبن دورا مجتمعيا ووطنيا خلال فترة حرب 6 أكتوبر، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن هذا الدور جرى من خلال تنظيم زيارات المصابين جمعت فيها الفنانين والأدباء ومنهم فطين عبد الوهاب وفؤاد المهندس وجورج سيدهم، ونجيب محفوظ ويوسف السباعي ويوسف إدريس.

وتابعت: "يضاف إلى ذلك أن نادية لطفي جمعت شهادات الأبطال المصابين في حرب أكتوبر خلال فيلم جيوش الشمس".

2- تحية كاريوكا

كانت تحية كاريوكا من الفنانات اللائي اشتهرن بالوطنية الشديدة، حيث كانت تعمل في مساعدة الفدائيين في مواجهة الاحتلال الإنجليزي، وتساهم في تهريب الأسلحة لهم في سيارتها إلى الإسماعيلية.

وكان لها دور كبير خلال حرب أكتوبر في جمع التبرعات أو مع الهلال الأحمر وفي مستشفى قصر العيني، حيث أقامت لشهور في عنبر 21 لخدمة الجرحى والمصابين، بحسب الصحيفة.

3- فاتن حمامة

تقول الصحيفة إن "الفنانة الراحلة فاتن حمامة كان لها دور قوي أثناء فترة الحرب ولم يكن هذا الدور يقتصر على تقديم الأعمال الفنية فقط".

وأضافت: "قامت بالتعاون مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضة وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى"، مشيرة إلى أن تلك الزيارات كان لها دور في التخفيف عنهم.

 


اليوم السابع - سبوتنيك
الاربعاء 7 أكتوبر 2020