نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


ثلاث منظمات حقوقية اميركية تدعو الى عدم محاكمة الكندي عمر خضر




واشنطن - دعت ثلاث منظمات حقوقية اميركية ادارة الرئيس باراك اوباما الى عدم محاكمة الكندي عمر خضر المعتقل في غوانتانامو منذ كان في الخامسة عشرة، امام محكمة عسكرية استثنائية، وذلك في رسالة نشرت الجمعة.


الكندي عمر خضر المعتقل في غوانتانامو منذ كان في الخامسة عشرة
الكندي عمر خضر المعتقل في غوانتانامو منذ كان في الخامسة عشرة
وطلبت منظمة هيومن رايتس ووتش والمنظمة الاميركية للدفاع عن الحريات العامة ومركز عدالة القاصرين من وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ووزير العدل اريك هولدر اعادة خضر (23 عاما) الى كندا او احالته امام محكمة مدنية.

واعتبرت المنظمات الثلاث انه "في حال اجراء المحاكمة المقررة في تموز/يوليو 2010، فان عمر خضر سيكون اول شخص منذ عقود يحاكم في دولة غربية لارتكابه جريمة حرب فيما كان طفلا".

وخضر متهم بقتل جندي اميركي في افغانستان العام 2002. وبعد اعتقاله لفترة قصيرة في قاعدة بغرام، نقل في تشرين الاول/اكتوبر من العام المذكور الى غوانتانامو حيث تعرض، وفقا للمنظمات الثلاث، لسوء معاملة واستجوابات شاقة.

واضافت المنظمات ان "القانون الدولي يلحظ عدم سجن القاصرين الا كحل اخير والمبادرة الى معالجة ملفهم في اسرع وقت (...) لكن عمر خضر اعتقل لاكثر من عامين قبل ان يسمح له بتوكيل محام، ولاكثر من ثلاثة اعوام قبل ان يحال امام محكمة عسكرية استثنائية".

واذ شجعت الادارة الاميركية على كف الملاحقات بحق خضر واعادته الى كندا، اعتبرت المنظمات انه "اذا ارادت الولايات المتحدة محاكمته، فعليها ان تقوم بذلك امام محكمة مدنية".

واحيل خضر في تشرين الثاني/نوفمبر على المحاكم العسكرية الاستثنائية التي انشأها الرئيس السابق جورج بوش وقامت ادارة اوباما والكونغرس بتعديل انظمتها.

ا ف ب
السبت 13 مارس 2010