نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


جوتيريش: التغير المناخي " مسألة حياة أو موت"




كاتوفيتسه (بولندا)- قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش خلال افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ اليوم الاثنين في بولندا إن العالم يعاني من مشكلة" عميقة مع التغير المناخي".


وأضاف جوتيريش لممثلي نحو 200 دولة يشاركون في المؤتمر السنوي ، المقام هذا العام في مدينة كاتوفيتسه بجنوب بولندا " بالنسبة للكثير من الأشخاص والمناطق وحتى الدول، هذه أصبحت بالفعل مسألة حياة أو موت". وأوضح" مازالنا لا نبذل ما يكفي، ولا نتحرك بالسرعة الكافية لمنع التغير المناخي الكارثي والذي لا يمكن منعه". وعلى مدى أسبوعين، يشارك ممثلو الدول في هذا التجمع السنوي، والذي سيركز هذا العام على بلورة قواعد تمويل وتنفيذ اتفاقية باريس 2015. وكانت قمة باريس قد حددت إطارا للدول التى تتعاون معا من أجل تخفيض درجة حرارة الأرض بمقدار يتراوح ما بين درجة ونصف ودرجتين مقارنة بمستويات حرارة الأرض قبل الثورة الصناعية. وتتعلق معظم الجهود لمنع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بوقف إنبعاث الغازات الدفيئة في أقرب وقت ممكن. وأكد جوتيرتش خلال خطابه الافتتاحي على أهمية الالتزام الجمعي، والقيام" بمزيد من العمل و تبني مزيد من الطموح" لمنع وقوع" فوضى مناخية عالمية". وأشار جوتيرتيش إلى أن الموقف صعب، مشيرا إلى عدم وجود وقت كاف " لمفاوضات بلا حدود"بهذا الشأن، موضحا أن البحث العلمي يشير إلى أن درجة حرارة الأرض قد تصل إلى 5ر1 درجة مئوية بحلول عام 2030. وأضاف" أنه أمر واضح، نحن بعيدون عن المسار الصحيح" مشيرا " العالم لا يستطيع تحمل الفشل في كاتوفيتسه". وتحدث جوتيريش بصورة أكثر تفصيلا خلال مؤتمر صحفي لاحق، وأكد على الحاجة لاتخاذ إجراء سياسي لمواجهة التغير المناخي. وقال " نحن نواجه تناقضا. نحن نرى أن ما يحدث على الأرض أسوأ من التوقعات.. ولكن الإرادة السياسة للتغلب على التغير المناخي تلاشت منذ معاهدة باريس".

د ب ا
الثلاثاء 4 ديسمبر 2018