نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


خمسة وزراء خارجية يبحثون في طرابلس تأسيس اتحاد للدول بدلا من الجامعة العربية




القاهرة- يعقد وزراء خارجية خمس دول عربية اجتماعا مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في طرابلس غدا الأحد ، لبحث ملاحظات الدول العربية والجامعة بشأن مبادرتي اليمن وليبيا بالدعوة لإنشاء اتحاد عربي على غرار الاتحادين الأوروبي والإفريقي.


خمسة وزراء خارجية يبحثون في طرابلس تأسيس اتحاد للدول بدلا من الجامعة العربية
وكشفت صحيفة "الشروق" المصرية ، في عددها الصادر اليوم السبت ، عن الاجتماع الذي يعقده وزراء خارجية مصر وليبيا والعراق واليمن وقطر والأمين العام للجامعة ، والذي يبحث أيضا ما يتطلبه إنشاء الاتحاد العربي المقترح من تغييرات في النظم وهيكل الجامعة والمؤسسات التابعة لها ، إضافة إلى تعديل ميثاقها أو إنشاء ميثاق.

وأوضحت الصحيفة أن وفدا من الجامعة العربية سيتوجه إلى العاصمة الليبية اليوم للتحضير للقمة العربية الخماسية المقررة بعد غد الاثنين ، لبحث آلية تطوير العمل العربي المشترك.

وأعرب مصدر دبلوماسي يمني من صنعاء لصحيفة "الشروق" عن رغبة اليمن في وضع ميثاق جديد للاتحاد العربي ، لما سيمثله من معالجة جذرية ويبعث الأمل في نفوس الأمة بأنها تنطلق نحو مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك ، ورفضه إضافة بروتوكولات أو ملحقات لميثاق الجامعة العربية الحالي.

وأوضح أن اليمن يرى أن يتم تبنى خارطة طريق ، تمتد من عامين إلى خمسة أعوام ، يتم خلالها ترتيب البيت الداخلي ، بما في ذلك المنظمات والمؤسسات التابعة للجامعة العربية ، واستكمال البناء التشريعي للاتحاد ، تمهيدا للانتقال إلى مرحلة العمل الجديدة وفقا للميثاق الجديد للاتحاد العربي.

وأشار إلى أن بلاده ترى أن يتم الحفاظ على مؤسسات ومنظمات العمل العربي بما فيها المجالس الوزارية ، وفى مقدمتها مجلس وزراء الخارجية العرب ليكون مشرفا على السياسة الخارجية التي تعمل على تنسيق المواقف ، مع تلافى المعوقات التي تعترض عمل هذه المؤسسات ومنها التمويل.

ولفت المصدر إلى موافقة اليمن على تعيين مفوضين لشئون الخارجية والدفاع والتجارة والنقل وحقوق الإنسان والمرأة ، حيث سيمثلون نقلة في العمل العربي ، مع الاحتفاظ بدور الأمين العام باعتباره المسؤول الأعلى في الاتحاد والمتحدث باسمه ، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من تجارب الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

د ب أ
السبت 26 يونيو 2010