نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


دخول مجاني لكأس العرب للشباب والبث التليفزيوني دون مقابل






الرياض - قررت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب لكرة القدم تحت 20 عاماً دخول الجماهير لمباريات البطولة دون مقابل.

كما قررت اللجنة المنظمة السماح لجميع الدول العربية بنقل جميع مباريات البطولة تليفزيونيا بدون مقابل مادي.

وتنطلق منافسات البطولة غداً الاثنين، وتستمر حتى الخامس من آذار/مارس تحت رعاية الاتحاد العربي لكرة القدم، بالشراكة مع معهد إعداد القادة بالهيئة العامة للرياضة في مدن الرياض والدمام والخبر.


وكشفت اللجنة المنظمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء السبت عن الكأس الخاصة ببطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاماً.
ويشارك في منافسات البطولة 16 منتخباً مقسمين على اربع مجموعات على النحو التالي ،
-المجموعة الأولى: العراق وتونس وموريتانيا والكويت.
- المجموعة الثانية:المغرب والبحرين وجيبوتي ومدغشقر.
- المجموعة الثالثة:السعودية وفلسطين والجزائر ومصر.
- المجموعة الرابعة:السودان وليبيا والإمارات والسنغال.
ويأتي ذلك ضمن اهتمامات الاتحاد العربي لكرة القدم بتطوير بطولاته وتنمية مسابقات الفئات السنية للمنتخبات العربية خلال الفترة المقبلة.
وتستعيد الذاكرة العربية خمس نسخ سابقة للبطولة لهذه الفئة العمرية، حيث يعد المنتخب المغربي الأكثر تتويجاً بها وذلك في مناسبتين، يليه منتخبات العراق والسعودية وتونس بواقع مرة واحدة لكل منهم.
وانطلقت البطولة لأول مرة تحت مسمى “كأس فلسطين للشباب” ثم تغير الأسم إلى (كأس العرب)، إذ أقيمت النسخة الأولى في ضيافة المغرب عام 1983، وحسم المنتخب العراقي اللقب لصالحه بعد الفوز على المنتخب السعودي في المباراة النهائية، بينما احتضنت الجزائر ثاني نسخ البطولة بعد عامين، وخسر منتخبها المباراة النهائية أمام نظيره السعودي، الذي عوّض خسارته في نهائي 1983 وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.
وبعد أربع سنوات، استضافت العراق منافسات كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاماً، ونجح منتخبها في بلوغ النهائي قبل الخسارة أمام المغرب، فيما توقفت منافسات البطولة لفترة طويلة، واستأنفت في عام 2011 بالنسخة التي أقيمت في المغرب، ونجح خلالها أصحاب الأرض في التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على السعودية في الدور النهائي.
وفي العام التالي مباشرةً (2012)، أقيمت المسابقة في ضيافة الأردن، وبلغ منتخبا تونس والسعودية المباراة النهائية، غير أن المنتخب التونسي حسم اللقب للمرة الأولى.
واليوم، تتأهب السعودية لاحتضان منافسات النسخة السادسة، بعد فترة غياب دامت 8 سنوات، بأكبر عدد للمنتخبات المشاركة (16 منتخباً) لأول مرة في تاريخ البطولة العربية، وبمشاركة جديدة لأول مرة لمنتخبي مدغشقر والسنغال.

د ب ا
الاحد 16 فبراير 2020