نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


دراسة: الطيور تساعد في حماية وحيد القرن الأفريقي من الصيادين




نيروبي – أكد علماء من أستراليا والولايات المتحدة في دراسة أن الطيور الصغيرة ذات المنقار الأحمر التي تحب اعتلاء ظهر وحيد القرن، يمكن أن تساعد في حماية هذا الحيوان الأفريقي المهدد بالانقراض من الصيادين.


 

وجاء في بيان إعلان نشر نتائج الدراسة في مجلة "علم الأحياء الحالي" اليوم الخميس أنه بعد رصد حيوان وحيد القرن الأسود البري لأكثر من عامين، خلص العلماء إلى أن نقار الماشية ذي المنقار الأحمر "قد يكون بمثابة خط الدفاع الأول ضد الصيادين بسلوكه المشابه للحراس، حيث أنه يطلق صوتا يحذر من وجود خطر محتمل".
وقال روان بلوتز، وهو عالم في البيئة السلوكية بجامعة فيكتوريا الأسترالية، ومشارك في الدراسة، إن "وحيد القرن الأسود أعمى مثل الخفاش. وإذا كانت الظروف مناسبة، يمكن للصياد أن يقترب منه لمسافة خمسة أمتار، طالما كان ذلك في اتجاه الريح".
لكن حيوانات وحيد القرن التي جرت متابعتها في حديقة "هلوهلووي إيمفولوزي" بجنوب إفريقيا كانت "أفضل بشكل كبير في استشعار وجود البشر وتجنبهم" عندما كانت الطيور تقف على ظهورها، حيث يعلو صوتها عندما تكتشف أن شخصا ما يقترب من الحيوان.
وقال البيان إنه حتى عندما تمكن العلماء من الاقتراب من وحيد القرن، "اكتشفت تلك الحيوانات التي على ظهورها طيور نقار الماشية، اقتراب انسان، بنسبة مائة بالمئة من محاولاتنا وبمتوسط مسافة بلغ 61 مترا، أي أكثر بحوالي أربعة أمثال المسافة عندما يكون وحيد القرن بمفرده".
ويواجه حيوان وحيد القرن الأسود خطر الانقراض بشكل كبير، حيث لم يكن هناك من هذه الحيوانات في عام 2018 سوى 5630 في جميع أنحاء أفريقيا، وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

د ب ا
الخميس 9 أبريل 2020