نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


دفاعا عن الصحافة الحرة في تونس




عاشت النقابة الوطنية للصحافيين بتونس في المدة الأخيرة حملة مسعورة قصد النيل من استقلاليتها شنتها عليها بعض الأوساط المأجورة كان آخرها دفع بعض الأعضاء من الموالاة للاستقالة بهدف الانقلاب عليها والتحكم في مسارها. وفي الحقيقة منذ ميلاد نقابة الصحافيين المستقلة بتونس في مؤتمر ديمقراطي والذي نجحت فيه القائمة الملتزمة بالدفاع عن حرية الصحافة ما فتئت السلطة تحشر نفسها في الشؤون الدالخلية للنقابة عن طريق أعوانها من أجل خلق أزمة هيكلية داخلية وصولا للانقلاب على الشرعية ومصادرة القرار المستقل بدون رجعة مستعملة في ذلك كل أنواع الأساليب كالترهيب والترغيب .


ولعل هذا المسار يذكرنا بالانقلاب الذي نفذه فريق السلطة ضد جمعية القضاة المستقلة والشرعية حيث عمدت جماعة الموالاة الى القيام بحملة عرائض وامضاءات ترهيبية وتحريضية ضد الهيكل الشرعي الذي يمثل القضاة وقامت بانقلاب في وضح النهار ضد من تطوعوا من المناضلين والمناضلات للدفاع عن استقلالية القرارأولئك الذين تمت معاقبتهم بالنقل التعسفية وبالملاصقة الأمنية وغيرها .

اذا نفهم من هذا السياق أن السلطة أرادت أن تجرب نفس الأسلوب مع النقابة الوطنية للصحافيين خاصة على اثر التقرير السنوي للصحافة بمناسبة اليوم العالمي للصحافة والذي كان يعبر تعبيرا صادقا عن الاستقلالية والديمقراطية التي تسود النقابة ويعكس الموضوعية والحرفية العالية التي تميزت بها في اعداد التقرير.

ولكن هيهات فليس كل ما تتمناه السلطة تدركه .فاذا استطاعت السلطة مرحليا أن تنجح في القيام بانقلاب ضد جمعية القضاة المستقلة للأسباب الذاتية والموضوعية المتعلقة بالظروف التي وقع فيها الانقلاب فانه في هذه المرة نريد أن ينقلب السحر على الساحر لان نقابة الصحافيين قد استفادت من الدرس وهي تخوض هذا الصراع واعية منذ الوهلة الأولى لما يطبخ لها من سينيارهوات فهاهي تعد العدة اللازمة للدفاع عن شرعيتها واستقلالها وديمقراطيتها . وهاهي تواصل معركتها باقتدار ملتزمة بالمبادىء التي آمنت بها وبالنهج المستقل الذي دخلت من أجله في السباق الانتخابي في مرحلة تأسيس النقابة الوطنية للصحافيين في تونس .

فشرًفت بذلك كل الصحافيين النزهاء في الداخل والخارج حيث كان أداؤها سليما في دفاعها المبدئي عن التوجه الاستقلالي الذي وجدت فيه ومن أجله في الهيكل التأسيسي. فنمنى لها أن تخرج منتصرة في معركة الاستقلالية .

وبهذه المناسبة نتوجه الى كل الصحافيين التونسيين الذين تمسكوا بخيار الاستقلالية بتحية اكبار وتقدير في المجهودات المضنية والتضحيات الجسيمة التي تكبدوها ولا يزالون وعلى رأسهم هيكلهم الشرعي المستقل والممثل في المناضل الشهم الصحافي القدير السيد الناجي البغوري الذي تمسك باصرار الصحافيين الأحرار من أجل المحافظة على الخط المستقل وأصر على الدفاع عن ذلك مهما كانت المهمة صعبة والطريق شاقا . فتحية له ولكل الصحافيين التونسيين الذين وضعوا أنفسهم ومصيرهم في خدمة الصحافة الحرة والمستقلة لأنهم آمنوا أنه لا مكانة لتونس بين الدول في العصر الحديث الا اذا كان الصحافييون يعملون في جو من الاستقلالية والديمقراطية واذا كانت الصحافة حرة .

* ناشط حقوقي تونسي

النفطي حولة
الاربعاء 8 يوليوز 2009