نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


دوكي يخشى اندلاع عنف في مسيرات معتزمة عبر كولومبيا




بوجوتا - يقوم الشعب الكولومبي بمسيرة عبر البلاد اليوم الخميس احتجاجا على السياسات الاقتصادية الليبرالية والعنف المسلح، وسط مخاوف حكومية منأمكانية أن تتحول المسيرات لأعمال عنف.


الرئيس إيفان دوكي
الرئيس إيفان دوكي
ومن المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير على المسيرات التي دعت إليها النقابات العمالية والجماعات التي تمثل الطلاب والفلاحين والنساء والسكان الأصليين والأفراد ذوي الأصول الأفريقية. وتخشى الحكومة المحافظة أن كولومبيا من إمكانية أن تشهد المسيرات عنفا مماثلا لذلك في بوليفيا وتشيلي الأكوادور حيث قتل العشرات من الأشخاص في المظاهرات في الشهرين الماضي والحالي. وخاطب الرئيس إيفان دوكي مساء أمس الأربعاء الأمة لمناشدتهم السلام. وقال إن الحكومة تعمل "ليل نهار لحل مشاكل البلاد وأنه لا توجد فرصة للإذعان لـ"التحريض المستند على الأكاذيب". وفرضت الحكومة إجراءات أمنية مشددة بما في ذلك غلق الحدود الكولومبية ومنح تصاريح للحكام والعمد لإعلان حظر التجوال في مناطقهم. وسوف تعارض المظاهرات خطط الحكومة لرفع سن التقاعد وخفض الحد الأدنى لأجور الشباب، رغم أن دوكي نفى وجود نوايا مثل هذه. ومن المقرر أن يطالب المتظاهرون أيضا بمزيد من التمويل للجامعات والقضاء على الفساد وتنفيذ كامل لاتفاق سلام 2016 المبرم مع جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية السابقة (فارك) واتخاذ خطوات أقوى لحماية مقاتليها السابقين وقادتها المجتمعيين الذين قتل المئات منهم على يد الجماعات المسلحة على مدار السنوات القليلة الماضية. ويقول منتقدو دوكي إن إحجامه الواضح عن تنفيذ أوجه رئيسية لاتفاق السلام مثل إعادة دمج مقاتلي فارك السابقين في المجتمع وتنمية المناطق الريفية، أدى إلى حمل بعض المتمردين السابقين السلاح مجددا. ولكن المنشقين عن الجماعة نشطون بالفعل في الريف حيث يتنافسون على النفوذ مع منظمة "جيش التحرير الوطني" المتمرد والجماعات شبه العسكرية والإجرامية.

د ب ا
الخميس 21 نونبر 2019