نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


رئيس إخوان ليبيا : ما حدث بمصر انقلاب عسكري متكامل الأركان




القاهرة - صرح محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء ، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا ، إن "حزبه قد ينسحب من الحكومة الانتقالية التي يقودها علي زيدان ، إذا ما قررت الهيئة العليا للحزب ذلك".


رئيس إخوان ليبيا : ما حدث بمصر انقلاب عسكري متكامل الأركان
وأوضح في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الأحد :"أصدرنا مبادرة وهي قيد الدراسة من الهيئة العليا للحزب ، تنص على أن يبقى الأعضاء كأفراد وليس الانسحاب .. بمعنى أن تبقى الكتلة كأفراد بعيدا عن برامج هيمنة وسيرة الحزب ، وهي مبادرة مبدئية سنناقشها قريبا".

وأضاف :"رأينا أن ننسحب من الحكومة والمؤتمر ، ولكن ننتظر اجتماع الحزب لأن قرار الانسحاب من صلاحيات الهيئة العليا ، وهي أعلى سلطة في الحزب ، ومن حقها أن تعدل وتوافق أو لا توافق".

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أنه اعترف بأن لهذه المبادرة علاقة بما حدث في مصر ، وقال :"هناك تأثير متبادل في العالم العربي وخاصة دول الربيع العربي".

وحول رؤيته لمشهد احتجاجات 30 حزيران/يونيو في مصر ، قال :"كنا نتمنى من الشعب المصري أن يقود ثورات الربيع العربي ، وكنا نتمنى أن تنجح ، لكن للأسف صدمنا من الشعب المصري الذي كنا نراهن عليه أن يعطي رسالة للعالم أن الديمقراطية تصلح للعالم الثالث ، الرئيس الأمريكي باراك أوباما نجح بنسبة 52 في المئة ويعني هذا أن 48 في المئة معترضون عليه ، فهل إذا خرج مائة مليون يسقط أوباما؟ بالطبع لا".

وأضاف :"بالنسبة لي هذه يقينيات وقطعيات وكل العقول المتحيزة وغير المتحيزة وحتى الأوروبيون يرون هذا انقلابا. أنا أختلف ربما مع سياسات الحرية والعدالة وربما كانت خطأ 100 في المئة ، لكن ما حدث انقلاب عسكري متكامل الأركان ولا يمكن أن تكون هناك حياة ديمقراطية سليمة في العالم العربي بهذه الطريقة ، فما بني على باطل فهو باطل .. ناقشني في أخطاء الحكومة أو ناقشني في أي شيء ، أما أن يصبح الخطأ فخا مثلما هي المبررات فهذا لا يجوز .

وحول إمكان مساعدة إخوان ليبيا الرئيس المصري المعزول محمد مرسي للعودة مجددا إلى السلطة ، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عنه قوله :"حقيقة ، نحن لسنا في السلطة أولا حتى نستطيع مساعدتهم ، نساعدهم بكلمة الحق وفي المسائل المتعلقة بالمسار الديمقراطي .. وهذا شأن مصري داخلي ، لكننا نقول رأينا بشكل عام ، الموقف هو احترام صندوق الانتخابات وما نراه في مصر انقلاب عسكري أما أن يرجع فلان أو لا يرجع ، فلا نتدخل فيه".

وشدد على أن حزبه "يتشكل من قطاع عريض يقدر بالآلاف من الشعب الليبي وليسوا من الإخوان المسلمين، وتجربتنا هنا ليست شبيهة بالإخوان في حزب الحرية والعدالة في مصر ، بل هي تجربة مختلفة .. اسمه ليس حزب الإخوان ، وإنما حزب العدالة والبناء وليس له علاقة تنظيمية أو إدارية بالإخوان المسلمين لا في ليبيا ولا في غير ليبيا".

د ب أ
الاحد 21 يوليوز 2013