نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


رئيس مجلس الاعيان الاردني يضطر للاستقالة بعد تعيين نجله رئيسا للوزراء




عمان - قدم رئيس مجلس الاعيان الاردني زيد الرفاعي السبت استقالته للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد ايام من تعيين نجله سمير الرفاعي رئيسا للوزراء.


ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الرفاعي قوله في رسالة بعث بها الى الملك عبد الله "بعد هذه الخدمة الطويلة التي امتدت على مدى اثنين وخمسين عاما، ارجو ان يأذن لي جلالة سيدنا المفدى أن التمس منكم التفضل بالموافقة على اعتزالي العمل السياسي والخدمة العامة وقبول استقالتي من رئاسة مجلس الاعيان وعضويته".

واضاف الرفاعي "لقد عشت سنوات هذه الرحلة الطويلة راضي النفس مرتاح الضمير مرفوع الرأس بأني أديت واجبي وقدمت كل ما أعانني الله به من جهد لخدمة العرش الهاشمي الخالد وصاحب التاج المفدى والاردن الحبيب والشعب الاردني النبيل الاصيل".

وتأتي استقالة زيد الرفاعي بعد اربعة ايام من تعيين ابنه سمير الرفاعي (43 عاما) رئيسا للوزراء بعدما قدمت حكومة نادر الذهبي استقالتها الاربعاء الماضي.

وشكل اعلان تعيين الرفاعي رئيسا للوزراء مفاجأة حتى للمسؤولين الاردنيين، اذ كان العديد من هؤلاء توقعوا ان يتم تعيين رئيس الديوان الملكي الحالي ناصر اللوزي في هذا المنصب على ان يتولى الرفاعي منصب رئيس الديوان الملكي.

وسبق تعيين الرفاعي رئيسا للوزراء اعادة تعيين والده زيد الرفاعي رئيسا لمجلس الاعيان من جانب الملك عبد الله في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويومها، اعتبرت الاوساط السياسية ان تعيين زيد الرفاعي رئيسا لمجلس الاعيان يجعل تعيين ابنه على رأس الحكومة شبه مستحيل، معللة الامر ان الدستور ينص بوضوح على ضرورة الفصل التام بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وان مهمة السلطة التشريعية (مجلسا النواب والاعيان) هي مراقبة اداء الحكومة.

وكان الملك عبد الله حل مجلس النواب (110 اعضاء) في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان مجلس الاعيان المؤلف من 55 عضوا بقي على حاله.



ا ف ب
السبت 12 ديسمبر 2009