نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


رحيل كاتب الاطفال المؤلف الألماني الشهير أوتفريد برويسلير






أبوظبي - أعرب مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن بالغ الأسى لوفاة الكاتب الألماني الكبير أوتفريد برويسلير الذي وافته المنية يوم الاثنين الماضي، 18/2/2013 ، عن عمر يناهز 89 عاماً في مكان إقامته بمدينة برين على بحيرة كيم سيه بجنوب ألمانيا. ويعتبر أوتفريد برويسلير من أهم كتاب أدب الأطفال والناشئة في العالم. فقد كتب 32 كتاباً وترجمت أعماله إلى ما يزيد عن 55 لغة وزادت مبيعات كتبه على 55 مليون مليون نسخة.


رحيل كاتب الاطفال المؤلف الألماني الشهير أوتفريد برويسلير
وكان مشروع "كلمة" للترجمة قد ترجم كتابين من مؤلفاته هما: "اللص هوتسنبلوتس" و"رجل الماء الصغير". ويعتبر كتاب " اللص هوتسنبلوتس " أحد أهم مؤلفاته وأكثرها انتشاراً، فقد تمت ترجمته إلى عديد من اللغات. ويحكي قصة جدته بينما كانت تجلس في الشمس، تطحن قهوتها المفضلة، سمعت صوتاً غريباً جهورياً يقول لها: "أعطني هذا". وهكذا تبدأ قصتها ومغامراتها المشوقة مع هذا اللص العجيب.
 
أما كتاب "رجل الماء الصغير" فيتحدت عن رجل الماء الذي كان عائداً لتوه في أحد الأيام إلى بيته، فاستقبلته زوجته قائلة: "عليك التزام الهدوء لأننا رزقنا بطفل صغير"، فهتف رجل الماء في سعادة: "حقاً؟ طفل صغير بحقّ؟". ثم أمسك الأب الولد من كتفيه وأداره وهو يهتف لزوجته قائلاً: "انظري إلى قبعته! ألا تتماشى مع شعره الأخضر؟ وأيضاً الحذاء! لقد صنعته بنفسي من أفضل وأغلى أنواع الجلود"...ومن ثم تدور أحداث الراوية بتفاصيل مشوقة.
 
يعتبر الكاتب أوتفريد برويسلر أحد أشهر كتاب قصص الأطفال والناشئة في ألمانيا والعالم. ومن الجدير بالذكر أن الكثير من كتبه صورت كأفلام. ولا تخلو مكتبة أطفال جادة ناطقة بالألمانية من كتب برويسلر. ولد برويسلر في 20 تشرين أول / أكتوبر من عام 1923 لأبوين معلمين، في قرية ريفية تسمى رايشينبيرغ كان أهلها حرفيون وفلاحون صغار وكان يعيش بينهم ساحران.
 
يقول برويسلر "يسألني البعض أحياناً: لماذا تكتب للأطفال، يا سيد برويسلر؟ فأجيب بكل بساطة: لأنني أجد متعة بذلك، ولكم يا أعزائي الأطفال أتمنى متعة أكثر عند القراءة، كما أجدها عند الكتابة!" صدرت له العديد من الأعمال القصصية والروائية والمسرحية. وترجمت أعماله إلى 55 لغة. كما حاز على العديد من الجوائز منها: جائزة ألمانيا لكتاب الطفل (1957) وجائزة ألمانيا لكتاب الناشئة والشباب (1972) وجائزة أوروبا لكتاب الناشئة والشباب (1973) والجائزة الكبرى للأكاديمية الألمانية لأدب الأطفال والناشئة (1988).
 

ابوظبي - الهدهد
الجمعة 1 مارس 2013