نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


روسيا تتوقع عملية عسكرية على الحدود العراقية السورية






يشتبه في أن البنتاغون يريد شل حركة القوات الشيعية.
يكتب الصحفي الروسي “إيغور سوبوتين”.. وهو كاتب عمود دولي و رئيس تحرير صحيفة " ان جي " توقعاته وتوقعات الحكومة الروسية حول عملية عسكرية أمريكية على الحدود العراقية السورية..



  يقول سوبوتين:
يعيد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بناء وجوده العسكري في شرق سوريا للسيطرة على ممرات النقل مع العراق. تم إصدار هذه النسخة في 2 أغسطس من قبل صحيفة الأخبار ، والتي تعكس وجهة نظر حزب الله. ومن المرجح أن تكون القوات الشيعية العاملة في هذه المناطق الهدف الرئيسي لعملية محتملة. إنهم يستعدون لهجمات انتقامية وأكدت بوابات المعارضة السورية زيادة النشاط على الجانبين، مشيرة إلى أن البنتاغون يود حرمان المعارضين من وسائل الحركة.
وتعزى الإجراءات التحضيرية للولايات المتحدة في منطقة نفوذها في سوريا من قبل مصادر الأخبار إلى خطط لفرض السيطرة الكاملة على مدينة البوكمال.
وقد تعرض محيط هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع العراق لقصف متكرر من قبل الجيش الإسرائيلي: لا يعتبر هذا الموقع مركزًا مهمًا للعبور غير النظامي القريب من إيران فحسب، بل أيضًا معقلهم. إلا أن ممثلي “محور المقاومة”، بحسب صحيفة “الأخبار”، مستعدون لتصعيد المواجهة مع الوحدة الأمريكية، لأنه سيعطي ذريعة رسمية لاستئناف الضربات الصاروخية ضد منشآت البنتاغون العسكرية في شرق سوريا و”طرد الأمريكيين من هذه المنطقة الحساسة”.
حقيقة أن الولايات المتحدة وحليفتها قوات سوريا الديمقراطية  اس دي اف ، وهي تحالف من القوات الكردية في الغالب ، قد زادت من نشاطها شرق نهر الفرات ، أكدته صحيفة عنب بلدي المعارضة. ووثق التقرير استعدادات عسكرية من جانب كل من القوات الموالية للولايات المتحدة والميليشيات الشيعية القريبة من الحكومة المركزية. ومع ذلك، تشير عنب بلدي إلى أنه لا توجد تقارير مؤكدة عن عملية أمريكية محتملة. ويعتقد الخبراء الذين قابلتهم الصحيفة أن واشنطن من المرجح أن تركز بشكل أكبر على تعزيز المكون العربي داخل الاتفاق: وهذا من شأنه أن يساعد على الحد من التوترات مع الهياكل القبلية غير الكردية وخلق عازل طبيعي ومستقل.
تجدر الإشارة إلى أن المنشورات المقربة من حزب الله تركز بشكل خاص على حقيقة أن التصعيد المحتمل “على الأرض” يمكن أن يحدث بالتزامن مع الاحتكاك بين الطائرات الروسية والأميركية في السماء السورية. وفي الآونة الأخيرة، كثيراً ما اتهمت موسكو التحالف الأمريكي الذي تقوده واشنطن بانتهاك بروتوكولات عدم التضارب والمناورات الخطيرة. يقدم البنتاغون ادعاءات مضادة ، معتقدًا أن القوات الجوية الفضائية الروسية تناور بشكل خطير بالقرب من طائراتها بدون طيار في سوريا. وأضاف “نحن محظوظون جدا لأن هذه الحوادث استخدمت فيها طائرات بدون طيار وأنه لم تقع إصابات بين الأفراد. خلاف ذلك ، كان يمكن أن تكون محادثة مختلفة تماما “، قالت مارا كارلين ، مساعدة وزير الدفاع في الولايات المتحدة.
“تستخدم الولايات المتحدة وروسيا الساحة السورية للضغط على بعضهما البعض في سياق الصراع الأوكراني” ، قال أنطون مارداسوف ، الخبير المستقل في الشرق الأوسط ، لنيزافيسيمايا غازيتا. – تحاول واشنطن صرف انتباه القوات الروسية عن مسرح العمليات الأوروبي، موسكو – لتوسيع مجال المناورات السياسية استراتيجياً، وتكتيكياً، على سبيل المثال، لتعويض النشاط الجوي نقص السفن في مجموعة البحر الأبيض المتوسط. من الصعب زيادتها بسبب المضيق التركي المغلق”. ووفقا له ، فإن نشاط القوات الشيعية والقوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا يتزامن في كثير من الأحيان مع الوقت ، لكن هذا ليس بالضرورة علامة على التنسيق الوثيق.
حتى وقت قريب، قام الجانب الأمريكي بتغييرات نوعية في سوريا، وليس كميا، وتحديث البنية التحتية للقواعد المنتشرة والتخطيط، على سبيل المثال، لتعزيز أمن السجون لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). منظمة إرهابية محظورة في الاتحاد الروسي. – “NG”) ، – قال المحلل. “ومع ذلك، هناك حاجة إلى تغييرات كمية لمنع الهجمات الصاروخية.” وفقا للمحاورة من Nezavisimaya Gazeta، هناك غضب بين القبائل التي تنتمي إلى LTA أو تعمل بالتوازي معها، لأنه من الصعب جداً بناء هذا المكون بسبب دور القوات الكردية. وتخشى الولايات المتحدة من الحد من وجود الراديكاليين اليساريين داخل LTA ، كما طالبت تركيا ، يلاحظ مارداسوف.
وأضاف أن “إجراءات لتعزيز المواقع على الحدود مع العراق وجذب معظم العشائر التي تقاتل بالدماء مع داعش للقيام بدوريات، يتم تنفيذها باستمرار من قبل الأمريكيين”. لأن حصة الأسد من الشحنات العسكرية يتم تسليمها من العراق عبر المراكز الحدودية والمعابر ، – يلفت انتباه المحلل. ومع ذلك، فإن ضمان الأمن في المثلث – ليس فقط ضد داعش، ولكن أيضا ضد الوحدات الموالية لإيران – أمر صعب ومستحيل بشكل عام، وبحسب المحاورة من نيزافيسيمايا غازيتا، فإن ظاهرة مهمة في هذا الصدد هي على الجانب العراقي، أن رقعة كبيرة من الأراضي تسيطر عليها قوات الحشد الشعبي، وهو تحالف يتكون بشكل رئيسي من ميليشيات شيعية.
“فيما يتعلق بالبوكمال، في أيام داعش، عندما كانت الموصل والرقة على آذان الجميع، كانت هذه المدينة هي العاصمة غير الرسمية للجماعة الإرهابية. ليس فقط بسبب مشاعر القبائل ، الذين دعموا خلال حرب العراق تنظيم القاعدة (المعترف بها في روسيا كإرهابي ومحظور). ولكن أيضا بسبب شبكة الأنفاق تحت الأرض والموقع: خلال العواصف الرملية عمود صغير ويمكن للمسلحين عادة التحرك من خلال هذا الطريق. بشكل عام، فإن عمل الولايات المتحدة لتنسيق القوات في إطار عمليات مكافحة الإرهاب أمر مفهوم، لكنني لن أبالغ في نطاقه: الجنرال الأمريكي يعرف جيداً: ما هو البوكمال: خلال حرب العراق مات العديد من الجنود الأمريكيين هناك”. 

إيغور سوبوتين - الشرق نيوز
الاحد 6 غشت 2023