وصلت إلى واشنطن كأول امرأة تتولى هذا المنصب في يوليو 2019، بعد أقل من عام من مقتل جمال خاشقجي، كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست، وتقطيع أوصاله على يد عملاء سعوديين.
لقد واجهت مهمة هائلة تتمثل في محاولة إعادة تأهيل الزعيم الفعلي للسعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي قيمت وكالات الاستخبارات الأمريكية أنه وافق على القتل المروع للسيد خاشقجي، وكانت بلاده تنتقل في أوائل عام 2021 من الحضن الدافئ للبيت الأبيض في عهد ترمب الى مواجهة عداء الرئيس بايدن الذي وصف المملكة بانها منبوذة عندما كان مرشحًا للرئاسة في عام 2019.
في السنوات الخمس المضطربة التي تلت وصولها، تغيرت السعودية في واشنطن، والأميرة ريما كذلك، فقد أدى الغزو الروسي لأوكرانيا والحاجة إلى الدعم السعودي في أسواق النفط إلى وقوع بايدن في مواجهة دبلوماسية مع ولي العهد في جدة في صيف عام 2022، وكانت الأميرة ريما، بمساعدة جماعات الضغط التي صرفت عليها قيمتها ملايين الدولارات في مملكتها آلة الدعاية، جزءًا بارزًا من هذا الانفراج الذي تم على مضض.
قالت خلال مقابلة أجريت مؤخرًا وهي تتحدث باللهجة الأمريكية لشخص نشأ في الولايات المتحدة منذ صغره: “في العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة، كانت هناك العديد من الارتفاعات والانخفاضات” مضيفة “وكان جزءًا من مسؤوليتي هو تذكير الجميع في أمريكا بما تبدو عليه أعلى المستويات في هذه العلاقة، والعمل بشكل تعاوني لإعادة أنفسنا إلى هناك”، ولم تكن العودة إلى العلاقات الودية سلسة.
لقد شعر البيت الأبيض بالغضب من قرار المملكة خفض إنتاج النفط بعد أشهر قليلة من زيارة بايدن، وترك مقتل السيد خاشقجي – الأميرة ريما التي دعمت اعترافات ولي العهد بالبراءة – ندوباً عميقة في نفسية الصحفيين والسياسيين في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من المكاسب القانونية التي حصلت عليها النساء في المملكة، إلا أن الحكومة الاستبدادية صعّدت من حملتها القمعية على المعارضة.
لكن الأميرة ريما كانت موجودة متاحة للنقاش في وقت حرج.
لقد كانت في جدة في منتصف شهر مارس/آذار لعقد اجتماعات مع ولي العهد ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بشأن الخطط المستمرة، المتوقفة في الوقت الحالي بسبب الحرب في غزة، لتطبيع العلاقات بين السعوديين وإسرائيل، وبعد أسبوع، التقت في الرياض مع ولي العهد والسيناتور ليندسي جراهام، الجمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية والمؤيد الرئيسي للاتفاقية السعودية الإسرائيلية المحتملة، لمناقشة التدابير الدفاعية الأمريكية للسعوديين كجزء من أي صفقة من هذا القبيل.
في نهاية المطاف، سيتخذ ولي العهد القرارات، ومن غير الواضح مدى تأثير الأميرة ريما في هذه المحادثات.
قد تكون أهم قيمة لها بالنسبة للرياض هي كونها امرأة سعودية تروج لرؤية جديدة للمملكة داخل الولايات المتحدة، وكوجه ودود له روابط عائلية طويلة الأمد في واشنطن تعمل على تهدئة الغرور والتوترات في الكابيتول هيل.
قالت في مكتب سفارتها الواقع على الجانب الآخر من الشارع الذي يقع فيه مبنى ووترغيت في شارع أعادت السلطات البلدية تسميته إلى طريق جمال خاشقجي: “يمكنني أن أتقبل أننا لن نتفق دائمًا”.
كان أسلوبها ودوداً لكنه ملكي، ويناسب اسلوب السليل المباشر للملك عبد العزيز بن سعود، مؤسس المملكة.
خلال المقابلة، أشارت إلى صورة بالأبيض والأسود معلقة على حائطها لاجتماع عام 1945 بين الرئيس فرانكلين روزفلت والملك على متن الطراد الأمريكي يو إس إس. كوينسي في قناة السويس، وهو اللقاء الذي حدد مسار ثمانية عقود من العلاقات الأمريكية السعودية حيث اعرب الملك عن معارضة العرب الشديدة في ذلك الوقت لإنشاء دولة يهودية في فلسطين المقسمة.
“أنت لست والدك”
بعد وقت قصير من وصول الأميرة ريما كسفيرة إلى واشنطن، اتصلت بالسيد (كولن) باول، صديق والدها القديم، للحصول على المشورة، وتذكرت الأميرة ريما أن السيد باول، الذي توفي عام 2021، قال لها: “من فضلك تذكري أنك لست والدك” مضيفًا “إذا حاولت أن تكون والدك، فسوف تفشلين”، وأضافت: “لم أكن أعلم أنني بحاجة لسماع هذه الكلمات، لكنني فعلت ذلك”.
كان الأمير بندر فريدا من نوعه في واشنطن، فعلاقاته الوثيقة بالرئيسين رونالد ريغان وجيمي كارتر، وخاصة بكلا الرئيسين بوش الاب والابن، منحته وصولاً استثنائيًا إلى أعلى المستويات الحكومية وأكسبته لقب “بندر بوش”، كما كان يتمتع بشخصية كاريزمية وعبقرية ولا هوادة فيها، واقام وجبات عشاء فاخرة في مقر إقامته المترامي الأطراف المطل على نهر بوتوماك، وتودد إلى أصدقاء السعودية في منزل على الشاطئ في جدة وفي منازل في أسبن ولندن وجنوب فرنسا.
خلال السنوات التي قضاها سفيرا في واشنطن – من 1983 إلى 2005 – عمل الأمير بندر على الحفاظ على التحالف غير المستقر بين السعودية والولايات المتحدة الذي مر بسنوات التوترات الاقتصادية بشأن استخدام المملكة لأسعار النفط لاستعراض قوتها، وحربين في العراق والهجمات الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001، لكن ابنته تعمل في بيئة مختلفة تماما.
يقول السيناتور كريس ميرفي، الديمقراطي من ولاية كونيتيكت، الذي التقى الأميرة ريما: “هناك أوقات قليلة تتقاطع فيها مصالحنا مع السعودية وهي أقل بكثير مما يعتقده إجماع السياسة الخارجية” مضيفًا “أعتقد أن السعوديين قد خدعوا إجماع السياسة الخارجية في واشنطن على مدى السنوات العشرين الماضية”.
وفي محاولة لمواجهة هذا الشعور، عملت الأميرة ريما بجد في الكابيتول هيل. لقد قامت وهي ترتدي حجابًا فضفاضًا وشعرها الطويل يتدلى منه باستطلاع آراء اللجان المهمة للسعوديين ومنها العلاقات الخارجية والقوات المسلحة، وأقامت علاقات مع كل من الديمقراطيين والجمهوريين، وقد رتبت لقاءات لوزراء الحكومة السعودية الزائرين مع مسؤولين أمريكيين لتناول المقبلات الشرق أوسطية في منزلها في ماكلين بولاية فيرجينيا، وهو نفس المكان الذي نشأت فيه، كما سافرت إلى الولايات الأخرى للترويج للتحديث السعودي، ويشير خبراء الشرق الأوسط إلى أن العمل أصبح أكثر صعوبة بعد مغادرة الرئيس دونالد جيه ترامب البيت الأبيض.
يقول بريان إتش هوك، وهو مسؤول كبير سابق في وزارة الخارجية عمل معها بشكل وثيق في عهد ترامب: “من الواضح أن ريما واجهت مشكلة مختلفة من ترامب إلى بايدن، لكنها حافظت على نفس النهج في البحث عن المصالح المشتركة” مضيفًا “لقد عادت إدارة بايدن اليهم في نهاية المطاف، الأمر الذي أدى إلى زيادة دورها”.
وبعد أن هدد السيد ليندسي غراهام (كبير الجمهوريين في لجنة الموازنة بمجلس الشيوخ الأميركي) بـ “تسونامي من الحزبين” في عام 2018 ضد ولي العهد إذا اعتبر مسؤولاً عن مقتل السيد خاشقجي، شرعت الأميرة ريما في كسب تأييده عندما وصلت إلى واشنطن، وقال السيد جراهام إنه بناءً على طلبها – وبعد طلب بقيمة 37 مليار دولار من المملكة لشراء طائرات بوينج، ليتم تجميعها من قبل العمال في ولاية كارولينا الجنوبية – التقى بولي العهد في بلاطه الملكي في الرياض في أبريل الماضي.
يتذكر السيناتور انه قال لولي العهد في ذلك الاجتماع “شكرًا لك على شراء الطائرات، اريد ان احظى بعلاقة جديدة”.
خلال حفل عشاء في مطعم كافيه ميلانو ضم الجنرال ديفيد بيتريوس، وهو موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية، كانت الأميرة ريما تجلس بالقرب من النائب رو خانا، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا ينتقد بشدة السعودية، وفي محادثة ذلك المساء، ألقى السيد خانا باللوم على السعوديين في الأزمة الإنسانية المتصاعدة في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وقال إنه يتوقع رداً بارداً من الأميرة ريما لكنه تلقى دعوة بدلاً من ذلك.
تذكرت الاميرة ريما هذه اللحظات قائمة ” لقد قلت له ان العشاء ربما ليس المكان المناسب لأجراء محادثة ولكن يمكنني القدوم الى مكتبك” وأضافت “لقد كان مرحبًا جدًا ومنفتحًا جدًا على هذا الاقتراح”.
وقال السيد خانا إنه خلال اجتماعهما في الكابيتول هيل، ابلغ السفيرة أن القصف في اليمن يجب أن يتوقف وأن الحصار السعودي المفروض على اليمن يجب رفعه لتجنب المزيد من تآكل الدعم للرياض بين المشرعين الأمريكيين”، وقالت الأميرة ريما إنها نقلت رسالته إلى قادتها وأكدت لعضو الكونجرس أن المملكة أيضًا تريد العمل من أجل السلام في اليمن.
لقد أمضت السعودية سنوات وهي غارقة في اليمن، لكنها قلصت مشاركتها العسكرية في نهاية المطاف، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضغوط الأمريكية، ودخول المسؤولين السعوديين في محادثات سلام مع الحوثيين.
ويصف السيد خانا الأميرة ريما الان بأنها “واحدة من أكثر القادة عمقًا وديناميكية في قضايا الشرق الأوسط”.
تلميع الصورة السعودية
ولدت الأميرة ريما في الرياض وهي الثانية من بين ثمانية أطفال للأمير بندر وزوجته الأميرة هيفاء الفيصل، وعاشت في ماكلين منذ أن كانت في السابعة من عمرها.
تخرجت من جامعة جورج واشنطن عام 1999 وحصلت على شهادة في دراسات المتاحف، وعملت في المعارض التجارية الأمريكية كمشترية بالتجزئة للملابس ومنتجات التجميل لمتجر للياقة البدنية تديره عائلتها في المملكة، وأنجبت طفلين، ثم عادت إلى السعودية وهي في الثلاثين من عمرها، وهو نفس العام الذي تنحى فيه والدها عن منصبه كسفير.
عملت ريما في السعودية كمديرة تنفيذية للبيع بالتجزئة، وناشطة في مجال سرطان الثدي، ومسؤولة رياضية نسائية لدى الحكومة السعودية في وقت كانت فيه الصالات الرياضية والملاعب والحمامات العامة للنساء في المجمعات الرياضية نادرة.
وبحلول الوقت الذي تم فيه تعيينها سفيرة في فبراير 2019، كانت مطلقة وبموجب قوانين الوصاية الصارمة في المملكة، كانت بحاجة إلى إذن والدها للسفر إلى الولايات المتحدة.
وبمجرد وصولها إلى واشنطن، اعتمدت على أعضاء سابقين في الدائرة الداخلية لوالدها، مثل السيد باول، بالإضافة إلى دائرة جديدة ومتوسعة خاصة بها حيث أقامت علاقة قرابة مع يوسف العتيبة، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة، وزوجته، وكذلك مع نظيريها من الأردن والكويت.
كما استأجرت مجموعة LS2 Group وهي شركة اتصالات وضغط مقرها في دي موين، مقابل حوالي مليون دولار سنويًا، وفقًا للملفات الفيدرالية التي حللتها منظمة الاسرار المكشوفة، وهي منظمة بحثية غير حزبية تتعقب الأموال في السياسة. لقد كانت هذه شريحة صغيرة ولكنها ملحوظة من مبلغ الـ 56 مليون دولار الذي أنفقته المملكة على جماعات الضغط والدعاية والعمليات الأمريكية العام الماضي.
كانت مهمة LS2 عبارة عن القيام بحملة ضغط موجهة نحو الرأي العام في جميع أنحاء البلاد، وبدءًا من عام 2020 من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية الموجهة إلى الشركات المحلية والمجموعات المدنية والصحفيين، روجت LS2 لسردية بشأن الدور الخّير للمملكة كشريك تجاري للولايات المتحدة ومنشئ للوظائف في الداخل، مع احتضان مفاهيم المساواة بين الجنسين والتنويع في الداخل.
وكانت الأميرة ريما هي الواجهة الأمامية، حيث زارت شايان بولاية وايومنج، وظهرت في أول ولاية تمنح المرأة حق التصويت تكريما لليوم العالمي للمرأة، والتقت مع زعماء طائفة المورمون في مدينة سولت ليك، مؤكدة على القيم المشتركة للإيمان والأسرة في بلادها.
كما قامت بجولة في خط تجميع طائرات بوينغ في شمال تشارلستون، ساوث كارولينا، حيث شكرت العمال لكونهم جزءًا من الشركة التي ساعدت في الحفاظ على سلامة والدها خلال السنوات التي قضاها في قيادة طائرةF-15 – وأشادت بطلبية السعودية البالغة 37 مليار دولار، وقد أهدتها شركة بوينغ نموذجًا لطائرة سعودية ظلت معروضة بشكل بارز في مكتبها.
قالت الاميرة ريما “هذه الوظيفة لا تتعلق بمقابلة السيناتور المهم للغاية فقط” مضيفة “إن الأمر يتعلق بهؤلاء الأشخاص”.
اليوم، مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس شهرها السابع، أكدت الأميرة ريما للمشرعين الرئيسيين ومسؤولي إدارة بايدن أن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لا تزال في متناول اليد، لكنها قالت إن السعودية لن توقع على مثل هذا الاتفاق دون التزامات ملموسة بشأن القضية الفلسطينية.
وقالت: “المملكة حازمة للغاية” مضيفة “نحن سعداء ليس بالاعتراف بإسرائيل فحسب، بل بالقيام بالعمل الضروري، لكن يجب أن يكون هناك حل الدولتين، ولا يمكن أن يكون حلا مفتوحا” واضافت “في الوقت الحالي، يجب أن يكون المسار محددًا ونهائيًا، وله تواريخ محددة للغاية
---------------”.
نيويورك تايمز