نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


زلزال عنيف في المحيط الهندي وتحذير من تسونامي




واشنطن - ضرب زلزال عنيف بقوة 7,5 درجات السبت عند الساعة 19,26 تغ جزر نيكوبار الواقعة قبالة السواحل الاندونيسية، وتم اصدار تحذير من خطر اجتياج امواج تسونامي للسواحل الهندية، كما اعلنت السلطات الاميركية.


واثر الزلزال اصدر المركز الاميركي لرصد التسونامي في المحيط الهادئ تحذيرا من خطر حصول امواج مد عال في كل من الهند واندونيسيا وسريلانكا وبورما وتايلاند وماليزيا اضافة الى انحاء اخرى في المحيط الهندي، لكنه ما لبث ان خفض درجة الانذار معلنا ان خطر التسونامي بات مقتصرا على السواحل الهندية.

وصدرت هذه التحذيرات جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جزر ميكوبار الهندية والذي قدر معهد الجيوفيزياء الاميركي قوته بداية ب7,7 درجات ليعود ويخفضها الى 7,5 درجات.

واوضح المعهد ان مركز الزلزال يقع على عمق 35 كلم وعلى بعد 157 كلم جنوب غرب جزر نيكوبار الهندية و445 كلم شمال غرب باندا اتشيه في اندونيسيا.

واضاف بحسب احدث نشرة اصدرها ان "زلازل بهذه القوة قادرة على توليد تسونامي مدمر محليا واحيانا اقليميا على طول السواحل الواقعة عادة على بعد اقل من الف كيلومتر من مركز الزلزال".

ولكن المركز اضاف انه "مع ذلك، لم يتأكد ان هناك تسونامي قد تولد"، موضحا ان التحذير من خطر التسونامي صدر بناء على قوة الزلزال ليس الا.

من جانبه اشار المركز الهندي للتسونامي الى ان زلزالا عنيفا قد وقع في عمق المحيط الهندي مؤكدا ان هذا الزلزال لا يمكن ان يزيد مستوى مياه البحر اكثر من 50 سنتيمترا في الجزر الاكثر قربا الى مركز الزلزال، وبالتالي "ليس هناك ما يدعو الى القلق".

وقال المتحدث باسم المركز الوطني الهندي لمراكز معلومات المحيطات سرينيواس كومار لوكالة فرانس برس "لقد اصدرنا انذارا لمراقبة التسونامي يشمل ما بين عشر الى خمس عشرة جزيرة نتوقع ان يرتفع فيها مستوى المياه الى 50 سنتيمترا في غضون الدقائق ال30 او ال60 المقبلة".

واضاف في اتصال هاتفي من مقر المركز في حيدر اباد "ليس هناك ما يدعو الى القلق، انها مجرد دعوة الى اليقظة".

ا ف ب
الاحد 13 يونيو 2010