نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


سجن صحافي تونسي وإعادة ملف الغنوشي الى محكمة سوسةالابتدائية




أصدر القضاء التونسي، الثلاثاء، حكما بالسجن على الصحفي خليفة القاسمي مدة عام واحد بتهمة "إفشاء أسرار أمنية"، بحسب راديو موزاييك المحلي.

ونقل الراديو عن المحامية دليلة مصدق عضو هيئة الدفاع عن خليفة القاسمي أن الدائرة الجنائية المختصّة في النظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت بالسجن عاما واحدا بحق القاسمي مراسل راديو موزاييك بالقيروان (وسط)، بتهمة "تعمد إفشاء معلومات متعلقة بعمليات اعتراض خلية ارهابية والمعطيات المجمعة منها".


الصحفي خليفة القاسمي مراسل راديو موزاييك المحلي في القيروان - ايه ايه
الصحفي خليفة القاسمي مراسل راديو موزاييك المحلي في القيروان - ايه ايه
  وأشارت المحامية أن المحكمة قضت أيضا بالسجن ثلاث سنوات على رائد بالفرقة الجهوية لمكافحة الإرهاب للحرس الوطني في القيروان بالتهمة ذاتها.
وأكّدت مصدق أنّه "سيتم استئناف الحكم غدا الأربعاء"، مشدّدة على أنّ القاسمي "لم يرتكب أيّ خطأ مهني، ومارس مهنته فقط."
وعبّر الراديو عن تضامنه ودعمه "المطلق" لمراسله.
وفي 25 مارس/ آذار الماضي أطلقت النيابة التونسية سراح الإعلامي خليفة القاسمي، عقب أسبوع على توقيفه بموجب قانون "مكافحة الإرهاب".
وقال راديو موزاييك آنذاك إن "الصحفي خليفة القاسمي تم الإبقاء عليه بحال سراحٍ والإفراج عنه من مركز إيقافه، من طرف النيابة العمومية".
وأوضحت أنه "تم الإفراج عن القاسمي بعد الاستماع لأقواله، في القضية المتعلقة بنشر خبر تفكيك خلية إرهابية في القيروان".
 
وفي ما يخص قضية الغنوشس القال المحامي سامي الطريقي عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي، الثلاثاء، إنه تم الإبقاء على الأخير بحالة سراح في قضية "إنستالينغو" مع رفض طلب الاستئناف الذي قدمته النيابة العامة.
ووفق وكالة الأنباء التونسية الرسمية "وات"، قال الطريقي إن "دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة (شرق) أقرت قرار قاضي التحقيق بمحكمة سوسة بالإبقاء على رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بحالة سراح في قضية إنستالينغو".
وأضاف الطريقي أن المحكمة "رفضت مطلب الاستئناف الذي قدمته النيابة العمومية".
وأوضح أن "قرار محكمة سوسة يترتب عنه إرجاع ملف الغنوشي في قضية إنستالينغو إلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية سوسة 2 المتعهد بملف القضية لمواصلة الأبحاث".
وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قدمت النيابة بالمحكمة الابتدائية سوسة 2، طلب استئناف لقرار قاضي التحقيق الذي أبقى على الغنوشي بحالة سراح، بعد مثوله في 10 من الشهر نفسه للتحقيق، باعتباره "من ذوي الشبهة" في الملف التحقيقي "إنستالينغو".
وتعود القضية إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين أوقفت السلطات موظفين في شركة "إنستالينغو" بتهم بينها "ارتكاب أمر موحش (جسيم) ضد رئيس الدولة (قيس سعيد) والتآمر ضد أمن الدولة الداخلي والتجسس".‎
وشملت التحقيقات صحفيين ومدوّنين وأصحاب أعمال حرة وسياسيين، بينهم الغنوشي وابنته وصهره رفيق عبد السلام، والمتحدث السابق باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي.
ويتابع الغنوشي في قضايا أخرى تعتبر "النهضة" أن خلفها دوافع سياسية ضمن الأزمة الراهنة في البلاد، وهو ما تنفي السلطات صحته.
و"النهضة" من أبرز القوى الرافضة لإجراءات استثنائية بدأ الرئيس سعيد فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021، بينها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو الماضي وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.​​​​​​​

وكالات - "وات" - عادل الثابتي / الأناضول
الاربعاء 30 نونبر 2022