نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


سولانا :دمشق وعدت بالتعاون مع المحكمة الدولية




بيروت -وكالات - لم يتردد سولانا في الاجابة بنعم حين سئل في بيروت ان كانت دمشق التي زارها قبل العاصمة اللبنانية قد وعدت بالتعاون مع المجكمة الدولية التي ستبدأ الاسبوع المقبل و اكد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانامن بيروت استعداد الاتحاد الاوروبي "للتعامل" مع اي جهة تفوز بالانتخابات النيابية التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو.


 سولانا :دمشق وعدت بالتعاون مع المحكمة الدولية
وردا على سؤال عما اذا كان الاتحاد الاوروبي على استعداد للتعامل مع اية اكثرية تفرزها هذه الانتخابات قال سولانا للصحافيين اثر اجتماعه برئيس الحكومة فؤاد السنيورة "بكل وضوح نعم".
وتتواجه في هذه الانتخابات قوى 14 اذار/مارس الممثلة بالاكثرية النيابية ويدعمها الغرب وغالبية الدول العربية وقوى 8 اذار المتمثلة بالاقلية النيابية وابرز اطرافها حزب الله الذي يتمتع بدعم دمشق وطهران.
وكان سولانا قد وصل الاربعاء الى بيروت قادما من دمشق في زيارة لبضع ساعات التقى خلالها اضافة الى السنيورة كلا من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري.
واوضح سولانا ان محادثاته في سوريا لم تتطرق الى علاقاتها بلبنان معربا عن امله بان تسمي سوريا سفيرها في لبنان في اقرب وقت.
وقال "لم اناقش في سوريا العلاقات بينها وبين لبنان (...) المهم ان العلاقات الدبلوماسية قد قامت بينهما وامل ان تستكمل الامور من تبادل السفراء في اقرب فرصة ممكنة".
يذكر بان لبنان سمى سفيره في دمشق فيما لم تسم دمشق بعد سفيرا لها في بيروت في اول تبادل دبلوماسي بين البلدين منذ استقلالهما قبل اكثر من ستين عاما.
واعرب سولانا عن امله بان تتعاون كل الدول مع المحكمة الدولية الخاصة لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري التي تبدأ اعمالها الاحد في لاهاي وقال "في المبدأ نامل ان يساهم الجميع ويتعاون بصدق مع المحكمة الدولية".
وردا على سؤال عما اذا حصل من سوريا على وعد بالتعاون قال المسؤول في الاتحاد الاوروبي "نعم. المحكمة ستبدأ الاسبوع المقبل وسنرى كيف سيتم ذلك".
من ناحية اخرى شدد سولانا على اهمية مؤتمر اعادة اعمار غزة الذي ينعقد الاثنين في شرم الشيخ بمصر.
وقال "سيعقد الاثنين مؤتمر هام جدا وهو مؤتمر الدول المانحة لاعادة اعمار غزة"، موضحا بان جولته في منطقة الشرق الاوسط هدفها "مناقشة كيفية التعامل بطريقة بناءة لاعادة بناء غزة" بعد العدوان الاسرائيلي الاخير عليها.
وكان سولانا وصل امس الثلاثاء الى العاصمة السورية في اول محطة من جولة على عدد من دول المنطقة. ومن لبنان يتوجه سولانا الى القاهرة ثم الى اسرائيل ورام الله قبل الذهاب الى شرم الشيخ.



وكالات - ا ف ب
الاربعاء 25 فبراير 2009