نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


سياسة تهيفت ... المغاربة مشغولون بالمرشحة كوثر و حزب صديق صاحب الجلالة




بوقنادل ( المغرب ) - هيرفي غيلبو - لا حديث للمغاربة قبل اعلان نتائج انتخابات المستشارين البلدين غير السؤال عن شعبية حزب صديق الملك ويعنون به حزب الاصالة والمعاصرة لفؤاد عالي الهمة وما ان يحصلوا على شبه جواب حتى ينتقلوا للحديث عن المرشحات النساء وخصوصا مرشحة بعينها هي كوثر بن حمو التي صارت نجمة بين ليلة وضحاها لجرأتها في نقد سياسة بلادها التي تهيفت حسب تعبيرها والمصطلح ليس من الهيافة بل هو مشتق حسب اجتهاد كوثر من تصرفات هيفاء وهبي


حملة دعاية داخل الاسواق الشعبية المغربية
حملة دعاية داخل الاسواق الشعبية المغربية
تسعى كوثر بن حمو الشابة والصيدلانية التي تتحدث ثلاث لغات بطلاقة وتمارس الغوض وترتدي الجينز والتي شيرت من خلال ترشحها للانتخابات البلدية اليوم الجمعة، الى تجسيد المغرب الحديث.
ولدت كوثر في 12 حزيران/يونيو 1974 وهي تقول عن هذه المصادفة "هذه اشارة ايجابية جدا بالنسبة لي" مضيفة "احاول، من خلال انخراطي في العمل السياسي، ان اقوم بشيء لبلدي".
وهي حائزة على الدكتوراه في الصيدلة ودرست في بولندا والولايات المتحدة وجالت عبر العالم قبل ان تقصد تايلاند للتعرف عن قرب عن الطب البديل.
وتقول وهي تجوب الاحياء بسيارتها الرباعية الدفع البيضاء "لم امارس ابدا السياسة في السابق (..) لقد عشت خارج البلاد واريد ان ارى نساء بلدي واطفاله في صحة جيدة ويعيشون حياة عادية كما في اوروبا واميركا الشمالية".
وتضيف "كما تعلمون فان المنازل هنا ليست كلها مرتبطة بشبكات الماء والكهرباء ولا يزال هناك اناس لا يعرفون القراءة والكتابة. وهذه الامور تحزنني واريد ان اغيرها".
ولا تتردد المرشحة في توزيع البسمات على الجميع ومصافحتهم بحرارة كما يفعل شيوخ السياسة وتجلس مرتدية الجينز وفانيلا بيضاء بلا عقد على مقدمة جرار زراعي (رمز حزب الاصالة والمعاصرة) لاخذ صور.
واوضحت "لقد اخترت حزب الاصالة والمعاصرة لانه حزب فتي. لقد اطلعت على برنامجه واعجبت به".
وتم تأسيس حزب الاصالة والمعاصرة في 2008 من قبل الوزير المنتدب للداخلية فؤاد عالي الهمة صديق العاهل المغربي محمد السادس. وتشكل الانتخابات البلدية اول اختبار انتخابي لهذا الحزب الذي ولد من دمج خمس تشكيلات سياسية صغيرة.
وتضيف بن حمو "الكثير من الناس في المغرب يؤمنون بالتغيير وبغد افضل ولدينا كل ما يلزم لتحقيق ذلك: الاهلية والطاقة".
وحين تسأل عن ابرز مشاكل المغرب اليوم تجيب بلا تردد التعليم غير انها تضيف سريعا "هناك امور كثيرة اخرى".
وتقع بلدية بوقنادل التي تخوض فيها بن حمو الانتخابات، بين مدينة سلا القريبة من العاصمة الرباط ومدينة القنيطرة على بعد 30 كلم شمالي العاصمة.
وتؤكد المرشحة الشابة ان منافسها الرئيسي هو حزب الاستقلال بزعامة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي مضيفة انها لا تخشى اسلاميي حزب العدالة والتنمية الذين لا يملكون حضورا فاعلا في هذه المنطقة، كما تقول.
وخصصت حصة 12 بالمئة من المقاعد البلدية للنساء في الانتخابات البلدية المغربية التي تأتي عند منتصف الفترة الفاصلة بين الانتخابات التشريعية لعام 2007 والتشريعية المقبلة في 2012.
واعربت كوثر بن حمو عن سعادتها بذلك قبل ان تضيف ضاحكة "النساء اكثر قدرة من الرجال على تنظيم الامور وعلى الصبر وقوة الاحتمال. وهن اكثر حساسية وادراكا لحاجات الاطفال والنساء والرجال ايضا".

‏ وقد بدأ الناخبون في المغرب الجمعة التصويت لانتخاب نحو 28 الف مستشار بلدي في اقتراع تخصص فيه للمرة الاولى 12 في المئة من المقاعد للنساء وتشكل نسبة المشاركة ابرز رهاناته.
وفتح 38250 مركز اقتراع في كل انحاء المملكة بما في ذلك "الاقاليم الجنوبية" (الصحراء الغربية) امام الناخبين عند الساعة 08,00 (07,00 ت غ) على ان تغلق عند الساعة 19,00 (18,00 ت غ).
والتصويت متاح لكل مغربي يبلغ 18 عاما. ويناهز عدد الناخبين المسجلين 13 مليونا.
ويتوقع ان يتم نشر النتائج الرسمية لهذه الانتخابات بعد ظهر السبت.
وادلى رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي بصوته في حي السويسي الفخم في العاصمة المغربية وعبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة التنمية (اسلامي معتدل) في حي البرتقال بوسط العاصمة.
وقال بن كيران ان هذه الانتخابات تشكل "حدثا مهما".
واعلنت وزارة الداخلية ان نسبة المشاركة "فاقت 12 بالمئة" عند منتصف النهار. واضافت ان الاقتراع "يجري في ظروف عادية باستثناء بعض الحوادث البسيطة التي لم تؤثر على السير العادي" للانتخابات.
وتوقع معظم المحللين نسبة امتناع كبيرة عن التصويت في هذه الانتخابات البلدية الثانية في عهد الملك محمد السادس الذي اعتلى العرش العام 1999.
وكانت نسبة الامتناع بلغت 46% في الانتخابات البلدية الاخيرة في 2003 .
ويتنافس 130 الفا و223 مرشحا من ثلاثين حزبا سياسيا في هذه الانتخابات التي تجري وفق نظام مزدوج يعتمد الاقتراع الاحادي في البلدات الصغيرة ونظام اللائحة (النسبي) في المدن التي يسكنها اكثر من 35 الف نسمة.
وسيتم انتخاب 27795 مستشارا بلديا لمدة ست سنوات في الف و503 بلديات في المملكة.
وبلغ عدد المرشحات عشرين الفا و458 (15,7% من المجموع) مقابل 4,8% في 2003 حين لم تحصلن الا على 0,54 بالمئة من المقاعد.
وعموما، لم تثر الحملة الانتخابية حماسة كبيرة وجرت من دون حوادث تذكر.
وافاد استطلاع حديث لمنظمة الشفافية الدولية غير الحكومية ان 53 في المئة من المغاربة يرون ان الاحزاب السياسية تعاني من الفساد. وازاء هذا الواقع، كثفت السلطات نداءاتها للناخبين للاقبال على التصويت.
وشكلت عناوين البطالة والامية والنهوض باوضاع المرأة ابرز محاور الحملة الانتخابية التي بدأت في 30 ايار/مايو وانتهت منتصف ليل الخميس الجمعة.
من جهة اخرى، ستشكل النتيجة التي سيحققها حزب الاصالة والمعاصرة الجديد في المشهد السياسي المغربي، احد ابرز رهانات هذه الانتخابات.
واسس هذا الحزب في 2008 الوزير المنتدب السابق للداخلية فؤاد عالي الهمة القريب من العاهل المغربي. وستكون هذه العملية اول اختبار انتخابي لهذا الحزب الذي نشأ من دمج خمسة تشكيلات سياسية صغيرة.
وحتى 29 ايار/مايو الفائت، كان هذا الحزب ضمن التحالف الحكومي غير انه انسحب منه لينضم الى المعارضة.
كما سيتم رصد نتائج حزب العدالة والتنمية (اسلامي معتدل) بعناية بعدما حل ثانيا في الانتخابات التشريعية الاخيرة. وقال عبد الاله بن كيران الخميس لوكالة فرانس برس ان "طموحنا هو ان نكون في طليعة" الفائزين موضحا ان حزبه "ركز على المدن الكبرى".
وبين المدن التي يتم التركيز عليها فاس التي تقع على بعد 200 كلم شرق الرباط. وهي العاصمة الروحية للمملكة ويديرها حاليا العمدة حميد شباط النجم الصاعد لحزب الاستقلال الذي يترأسه رئيس الوزراء المغربي.
كما يركز حزب العدالة والتنمية على سلا، المدينة التوأم للعاصمة الرباط التي ينتمي عمدتها الحالي ادريس السنتيسي الى حزب التجمع الوطني للاحرار.
وبحسب ارقام وزارة الداخلية، فان الحزب الذي قدم اكبر عدد من المرشحين هو حزب الاصالة والمعاصرة (16793) يليه حزب الاستقلال (15681) ثم التجمع الوطني للاحرار (12432) ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (12241) وحزب العدالة والتنمية (8870) والحركة الشعبية (8595).

غيرفي غيلبو
السبت 13 يونيو 2009