نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


شركة تنظف تاريخها ....بورش الألمانية تحقق في أعمال السخرة في مصانعها على عهد هتلر




شتوتجارت - قالت شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات الفاخرة إنها ستجري نظرة فاحصة على أعمال السخرة التي وقعت في مصانعها خلال الحكم النازي.


فرديناند ورش مؤسس الشركة مع الزعيم النازي في مصانعها عام 1933 - ارشيف
فرديناند ورش مؤسس الشركة مع الزعيم النازي في مصانعها عام 1933 - ارشيف
وقال رئيس قسم المحفوظات بالشركة لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إن خبراء خارجيين سيقومون بالتحقق من المعلومات التي ترددت بأن مئات الأشخاص اضطروا للعمل في شركة بورش مقابل أجور زهيدة أو بدون تلقي أجور على الإطلاق.

وقال متحدث باسم بورش إن الشركة تعتقد أنه كان هناك عدد محدود من العمال الذي عملوا بالسخرة، إلا أنه اتضح مؤخرا أن عدد هؤلاء العمال أعلى كثيرا مما كان يعتقد. وأضاف المتحدث "نحن بحاحة لمعالجة الموضوع.. نحن فقط في بداية العملية". ولا يزال الخبراء بحاجة للعثور على المحفوظات ذات الصلة لدراستها بالتفصيل.

وظهرت القضية للنور في كتاب "مجرمو النازية في شتوتجارت" للصحفي الاقتصادي أولريخ فيهوفر. ففي إطار أبحاثه، أجرى فيهوفر تحقيقا حول دور فرديناند بورش مؤسس الشركة بعد تولي هتلر السلطة عام .1933 وكتب الصحفي إن حوالي 300 شخص أجبروا على العمل لصالح بورش.

وقد اعترفت بورش حتى الآن بأن 50 شخصا تعرضوا لأعمال السخرة وتردد أنهم بولنديون وروس وهولنديون وبلجيكيون وتشيكيون وإيطاليون. وبعد الإعلان، تقدم 11 شخصا وتم تعويض ثمانية منهم.

وقالت بورش إنها دفعت بالفعل 5 ملايين مارك (5ر2 مليون يورو) لصندوق ألماني يهدف إلى تعويض هذه العمالة الجبرية.

تاريخ الشركة
ومن المعروف ان بورش شركة المانية مختصه بصناعة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي.انشئت الشركة عام 1931 على يد المهندس الالماني فيريدناند بورشه الذي صمم أولى سيارات فولكس واجن ويوجد مقر الشركة في" zuffenhausen" ، وهي مدينة في مقاطعة"stuttgart" .

أما المؤسس فيريدناند فهو من مواليد سنة 1875 في مدينة مافرسدورف في بومن و متوفي في سنة 1951 في شتوتجارت و هو مهندس سيارات مشهور حيث تعتبر سيارة" VW "الخنفساء من أشهر تصاميمه و اختراعاته كما أنه مؤسس شركة بورش للسيارات الرياضيه,نشأ بورشه كثالث ثلاثة أبناء لأنتون بورشه و كان قد بدا عليه الولع بالتقنية منذ صغره. بعد دراسته بدء بورشه تكوينا مهنيا في محل والده و قام في نفس الوقت بمواصلة مسيرته المدرسية في مدرسة ليلية. و كانت دراساته العالية الوحيدة قد إقتصرت على بعض المحاضرات التي إستمع لها دون أن يكون دارسابالجامعة.سنة 1893 و في سن 18 بدء فيريدناند بورشه العمل في شركة "Vereinigten Electricit&aumlts-AG Béla Egger " في فينا حيث صعد سلم التدرج الوظيفي بسرعة من ميكانيكي إلى رئيس قسم الإختبارات. سنة 1898 تحول بفرديناند إلى شركة "k. u. k. Hofwagenfabrik Ludwig Lohner & Co "حيث قام بتطوير أول سيارة بدفع رباعي للعجلات و بالطاقة المخضرمة. إلا أن بحوث فيريدناند بورشه صارت مكلفة بالنسبة للشركة مما دفعه للتحول إلى شر كة" Daimler Motoren KG Brienz Fischer & Co" كمدير لقسم البحوث و قسم الإنتاج حيث إهتم بتطوير محركات الطائرات و السيارات الفردية إلى جانب السيارات الرياضية. سنة 1916 تم تسميته كمدير عام للشركة و في 1917 تحصل على دكتوراه شرفية من جامهة فينا. سنة 1923 ترك فيريدناند بورشه مشغله ليذهب إلى شركة" Daimler-Motoren-Gesellschaft "حيث قام بعديد الإختراعات الناجحة و التصاميم للسيارات الشيء الذي جعل جامعة شتوتغارت تمنحه درجة دكتور مهندس شرفية سنة 1924. بعد إندماج شركة دايملر مع شركة بنز سنة 1926 فقد فيريدناند وظيفته مما جعله يعمل لمدة قصيرة في شركة شتاير قام بعدها في سنة 1931 بتأسيس شركته و التي سماها" Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH "حيث كان يمتلك 70% منها و كان سائق السيارات الرياضية أدولف روزنبارغر يملك 15% و أحد أصهاره 15%. و شركة بورشه اليوم من أشهر شركات تصنيع السيارات الرياضية, وفي سنة 1933 إلتقي مع الزعيم النازي ادولف هتلر لتصميم سيارة الشعب فولكسواجن" VW "غير أنه في الحرب العالميه الثانيه صمم دبابات panzer وبعض المركبات الحربيه للجيش مثل" tiger tank و Elefant tank destroyer "وغيرهما .


د ب ا
الاثنين 12 أكتوبر 2009