نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


شيخ الأزهر ودار الافتاء يوحدان مواقفهما بشأن فتوى جواز أن يوصي المسلم ببناء كنيسة




القاهرة - وكالات- قال شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، إنه يجوز للمسلم أن يوصي ببناء كنيسة، مضيفاً أن العلاقة بين مسلمي مصر ومسيحييها وثيقة، وكثيراً ما يقوم مسيحيون بالتبرع لبناء مساجد.


 شيخ الأزهر ودار الافتاء يوحدان مواقفهما بشأن فتوى جواز أن يوصي المسلم ببناء كنيسة
وأضاف أن تبرّع مسلم أو قيامه بتخصيص جزء من أمواله في وصيته لبناء كنيسة أمر يدل على سماحة الإسلام وعظمته، ولا يمكن أن نشبه من يتبرع لبناء كنيسة بأن مثله مثل من يتبرع لبناء ملهى.
وكانت إحدى الصحف قد نشرت فتوى منسوبة إلى دار الإفتاء جاء فيها أن الوصية ببناء كنيسة هي نوع من المعصية وتشبيهها ببناء ناد للقمار.

وحول الفتوى التي خرجت من دار الإفتاء قال شيخ الأزهر: لا أعتقد أن المفتي علي جمعة يوافق على ذلك، فهو رجل فاضل، وقد ردت دار الإفتاء على الفتوى وأصدرت بياناً شرحت فيه الفهم الخاطئ لها، وأياً ما كان فدار الإفتاء ومشيخة الأزهر يكنان كل تقدير ومحبة إلى الاخوة المسيحيين وإلى قداسة البابا شنودة الثالث وهو صديق عزيز لي وأخ فاضل أعتز به وبكل المسيحيين.

وأردف شيخ الأزهر أن وفد منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان زاره في مكتبه وتحدث المستشار نجيب جبرائيل معي في بعض الأشياء، وقد أوضحنا له رأينا فيها مثل رأينا في قانون دور العبادة الموحد، فالإسلام دين التسامح والمحبة والاعتدال والوسطية كما قال نبينا الكريم، ولسنا دين التشدد والتطرف ونبذ الآخر.

من جانبه، أكد محامي البابا شنودة الثالث المستشار نجيب جبرائيل أن شيخ الأزهر رفض الفتوى التي خرجت من دار الإفتاء، والتي تحذر من التبرع لبناء الكنائس،

وحول بناء الكنائس قال جبرائيل تحدثنا مع فضيلة شيخ الأزهر في الأمر، وسألناه هل هناك اعتراض من الأزهر على مشروع قانون دور العبادة الموحد، فقال فضيلته إنه ليس لديه مانع، بل يودّ أن تبنى كنيسة ومسجد في كل شارع.
من ناحيته قال المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية إبراهيم نجم، إن الفتوى فرقت بين الوصية لبناء الملاهي وأماكن المعصية وبين الوصية لبناء الكنائس.

وكالات
الاحد 23 غشت 2009