نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


طرح مشروع قانون يهدف لضمان مجانية التعليم في الهند




نيودلهي- قدمت الحكومة الهندية الى البرلمان مشروع قانون جديد يسعى لضمان مجانية والزامية التعليم لجميع الاطفال من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة .


طرح مشروع قانون يهدف لضمان مجانية التعليم في الهند
وجرى تقديم مشروع القانون الى المجلس الادنى بالبرلمان الهندي ويجب ان يتم تمريره في مجلسي البرلمان قبل ان يصبح قانونا ساري المفعول .

وعلى الرغم من عقود من البرامج الضخمة الهادفة الى محو الامية وتوفير التعليم الابتدائي ، فان تقرير منظمة اليونسكو لعام 2009 يشير الى ان هناك قرابة 2ر7 مليون طفل ما بين السادسة والرابعة عشرة لا يذهبون الى المدرسة في الهند.

وبمقتضى التشريع المقترح ، فانه يجب على كافة حكومات الولايات الهندية ان توفر التعليم المجاني. ويضع التشريع تصورا خاصا باقامة مدارس جديدة تديرها الدولة وتهدف الى ضمان تخصيص المدارس الخاصة ل 25 % من مقاعد الدراسة بها للاطفال غير القادرين.

ونقلت وكالة الانباء الاسيوية الهندية عن كابيل سيبلا وزير التعليم الهندي قوله اثناء تقديم التشريع المقترح "ان مشروع القانون هذا لا يدور فقط حول ادخال الاطفال الى المدارس ... انه يتحدث عن نوعية التعليم وعن البنية التحتية المادية ونسبة المعلمين الى التلاميذ ومؤهلات المعلمين".

واضاف "ان مشروع القانون متكامل مع مستقبل البلاد "، موضحا انه سيعمل على خلق أصول فكرية للبلاد.

وقال "اننا نحاول جعل الهند بؤرة للمعرفة خلال ال 15 و20 عاما القادمة... وهذا التشريع يعد خطوة اولى في هذا الاتجاه".

وقال ان مشروع القانون يطرح متطلبات مقيدة بجدول زمني حيث سيتم تأسيس لجنة اكاديمية لتقييم المعلمين واذا خلصت اللجنة الى عدم كفاءتهم فانه سيتوجب عليهم اكتساب المؤهلات المطلوبة في غضون خمس سنوات أو يخسروا وظائفهم.

كما ان المدارس التي تفتقر إلي البنية التحتية المناسبة ستضطر لتطويرها في غضون ثلاث سنوات أو تخسر الاعتراف بها.

وللمدارس الحكومية في الهند ، وخاصة الموجودة في المناطق الريفية ، تاريخا من طويلا مع تدهور البنى التحتية وضعف مؤهلات المعلمين الذين غالبا ما يتغيبون عن عملهم.

وتنفق الحكومة الهندية نحو 3 % من اجمالي الناتج المحلي السنوي على التعليم. وقال سيبلا ان الحكومة ستتخذ القرارات الخاصة بسبل تمويل البرامج المقترحة بعد تمرير مشروع القانون.

وكالات
السبت 1 غشت 2009