نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


عائلة سورية تنتج " شوكولاتة السلام وترسلها إلى الفضاء




لفتت شركة ريدبول الأنظار قبل أعوام عندما أشرفت على قفزة أحد المغامرين من حافة الفضاء، لكن بقي ذلك أمراً اعتيادياً ربما إذا ما نظرنا لضخامة الشراكة وقيمتها التي تصل لقرابة 10 مليارات دولار، إلا أن عائلة سورية كانت قد استقرت في كندا منذ عامين فقط حققت قفزة أعلى ووصلت منتجاتها إلى محطة الفضاء الدولية، رغم أنها بدأت قبل أقل من عامين فحسب تخطو خطواتها في عالم الأعمال عبر مصنع «شوكلاته من أجل السلام»، والتقط رواد الفضاء صوراً لهم معها.


 
 
 
إنها عائلة الشاب السوري طارق هدهد مؤسس متجر «شوكلاته من أجل السلام» في كندا، والذي لفتت قصة بدءه وعائلته حياة جديدة في مقاطعة نوفاسكوشا الأنظار بعد حديث رئيس الوزراء جاستن ترودو عنها أمام حشد من رؤساء الدول.

اطلبوا النجاح ولو في الفضاء

وقال طارق إن الفكرة واتته مطلع العام 2018، إذ أراد لفت الأنظار أكثر إلى فكرة «السوريين لأجل السلام»، وأنهم قد وصلوا لكندا لأجل المشاركة في بنائها ونشر رسالة سلام ومحبة فيها وإمتنان للمجتمع الكندي.
تواصل طارق مع أصدقاء في الولايات المتحدة، ثم بدأ التواصل مع عائلة رائد فضاء كندي-أمريكي في وكالة ناسا هو أندرو فوستيل، وهو الآن قائد محطة الفضاء الدولية، الذي قال إن قصة عائلته الهاربة من الحرب في سوريا لتبدأ حياتها في كندا «كانت ملهمة» له.
وأرجع ما حصل للصدفة، موضحاً في حديثه لـ «عربي بوست» أنه كان مسافراً إلى أوتاوا، وعندما غادر الطائرة وكان في محطة الاستقبال، شاهده رائد الفضاء وزوجته وعرفاه بأنفسهما وبأنهم يتراسلون، ليتحدثا وتترسخ علاقتهما أكثر.
وقال طارق إنه أخبرهما بأن كوكب الأرض يبدو من الفضاء آمناً ولا تظهر فيه النزاعات، ويُفترض أن البشر يعيشون فيه جنباً إلى جنباً أينما كان.
واضاف أنه اقترح وقتها أن رسالة السلام التي وصلوا بها من سوريا إلى كندا يمكن أن تصعد إلى الفضاء، مبيناً أن ما أثار اعجاب حامل الجنسية الكندية «فوستيل» كون منتجه قد صُنع على شكل ورقة القيقب في العلم الكندي.
وأرسل طارق «تي شيرت» وشوكولاتة من منتجاته إلى عائلة فوستيل، التي أوصلتها بدورها إلى وكالة ناسا.
ونشر طارق الصور في 21 سبتمبر/ أيلول 2018 والذي يصادف يوم السلام العالمي لدى الأمم المتحدة، اليوم الذي يعد محور اهتمام طارق طوال العام نظراً لارتباطه باسم «شوكلاته من أجل السلام» التي يصفها بأنها أكثر من شركة، بل رسالة يسعون من خلالها لتحقيق هدف اجتماعي، والتأكيد أن السلام هو أنبل ما هو على وجه الأرض، على حد وصفه.
ويظهر فوستيل وباقي رواد الفضاء في الصورتين فيما تطوف قطع الشوكولاتة في الهواء في المحطة التي تنعدم فيها الجاذبية.
ويصف الشاب السوري ردات الفعل بالايجابية وأن رسالتهم حققت صدى أكثر من المتوقع، فأجرى العشرات من المقابلات الإعلامية في كندا وأمريكا، مشيراً إلى أن وصول منتجهم إلى المحظة الفضائية كان بمثابة حلم للعائلة تحقق، كاشفاً عن عدم قدرته وعائلته النوم لعدة أيام فرحاً بالانجاز من جهة ولتوالي الاتصالات بعد انتشار الصور.

جوجل تعرض قصتهم نجاحهم في كل أنحاء كندا

ولم تأت الأخبار السارة بالنسبة للعائلة فرادى فيما يبدو، إذ تزامن نشره صور منتجهم على علو أكثر من 400 كيلو متر من الأرض، بعرض جوجل قصة العائلة الملهمة في فيديو، وباتت صورة رئيس مجلس إدارة الشركة طارق تظهر على الصفحة الرئيسية ليوتيوب أمام أي مستخدم يفتح الموقع أو التطبيق على هاتفه المحمول في كل أنحاء كندا يوم السبت 22 سبتمبر/ أيلول.
 
وأوضح طارق لـ «عربي بوست» أن التعاون مع جوجل الذي يحمل فائدة للطرفين، بدأ عندما كانت تبحث الأخيرة عن مشاريع ناجحة في كندا هذا العام، لتتحدث في مقالات عن مساعدة جوجل من خلال كل خدماتها، الشركات الناشئة في تسويق منتجاتها، وبعد أن تواصل معها وتحدث في مؤتمر، رأت المديرة التنفيذية في غوغل كندا أن قصة عائلته يجب أن تكون «القصة البطولية الوطنية في كندا» لدى غوغل لعام 2018، وأنه ينبغي أن يتم نشرها.
وأبدى رجل الأعمال السوري في حديثه دهشته من إرسال جوجل حوالي 25 موظفاً من المقر الرئيسي للشركة بالولايات المتحدة وكندا إلى بلدة أنتغنيش حيث يقيم ويعمل، مع فريق تصوير وصفه بـ «الهوليوودي»، قاموا بتصوير الفيديو، الأمر الذي استغرق قرابة 3 أيام.

سليمان عبدالله - عربي بوست
السبت 29 سبتمبر 2018