نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


عامي ايلون:يجب إطلاق البرغوتي كجزء من صفقة لعودة جميع الرهائن




يقول رئيس الشاباك السابق عامي أيالون ردا على سؤال طرحته: "كجزء من صفقة شاملة تتضمن عودة جميع الرهائن، يجب علينا إطلاق سراح مروان البرغوثي". "هذا هو الحال لسببين. وذلك لأن عودة الرهائن الإسرائيليين هي أقرب شيء ممكن إلى "صورة النصر" في حملة غزة الحالية، ولأن مروان هو الزعيم الفلسطيني الوحيد الذي يمكن انتخابه وتصدر قيادة فلسطينية موحدة وشرعية نحو طريق السلام. الانفصال المتفق عليه بين الطرفين عن إسرائيل".


رئيس الشاباك السابق عامي أيالون- شفاف الشرق الاوسط
رئيس الشاباك السابق عامي أيالون- شفاف الشرق الاوسط
 
• مروان برغوثي هو الزعيم الفلسطيني الوحيد الذي يمكن ان يقود الوضع نحو السلام
• الفهم الخاطيء هوان الفلسطينيين ليسوا شعبا والازدهار الاقتصادي سيدفعهم للتخلي عن الاستقلال
• هناك من يتعقد خطأً أن الاحتلال هو رصيد أمني
 
هذه هي المقابلة الأولى التي يجريها أيالون منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول (أكتوبر). وقد رفض خلال الأشهر الثلاثة الماضية التعليق على الأحداث في غزة والشمال.
ما كان يهمه في المقابلة، والشرط الذي وضعه لإجراء المقابلة، هو الحديث عن «استراتيجية الخروج» الإسرائيلية، أو في لغة الخطاب العام، مسألة «اليوم التالي» للحرب.
هذه الحملة لن يكون لها أي صورة للنصر".
- إذا كان هناك من يعتقد أن الفلسطينيين سوف يستسلمون، حتى لو عاد السنوار إلى ربه، فهو لا يعرف الفلسطينيين”. كان الفهم الخاطئ هو أن الفلسطينيين ليسوا شعباً، وإذا سمحنا لهم بالازدهار الاقتصادي، فسوف يتخلون عن حلم الاستقلال. وفي النهاية، يعرف الفلسطينيون أنفسهم كشعب. إنهم مستعدون للقتال والقتل من أجل استقلالهم، والإرهابيون الذين يقتلون يتحولون إلى شهداء في أعينهم”.
- عند مناقشة مجلس الوزراء الحربي الحالي وإستراتيجيته، يقول: "إن قرار مجلس الوزراء بعدم مناقشة "اليوم التالي" يحول الحرب إلى صراع عسكري ليس له هدف دبلوماسي. هذا وضع يستحيل فيه تعريف "النصر"، الذي يتم تعريفه دائما بمصطلحات دبلوماسية، والخطر الكبير هو أن هذا هو الوقت الذي تصبح فيه الحرب هي الغاية، وليس الوسيلة.
- في اللحظة التي دخل فيها بيني غانتس وغادي آيزنكوت الحكومة – ومن الواضح أن رحيلهما سيؤدي إلى انهيار الائتلاف – فإن الاعتبارات ستكون حتما سياسية أيضا. لا يمكن وضع استراتيجية للخروج من الحرب دون تحديد الهدف الدبلوماسي، ونحن نسير إلى مستنقع في كثبان غزة وأعيننا مفتوحة على مصراعيها".ومن بين كل الخلافات، هذه هي المشكلة الرئيسية. إذا لم نقرر إلى أين سنذهب معًا وما هي القيم التي تربطنا ببعضنا البعض، فهناك خطر أننا سنستمر في خوض [الحروب] إلى الأبد، فقط لأن هذه هي المرة الوحيدة التي لا نقاتل فيها بعضنا البعض. ".
يضيف أيالون :
- إن إسرائيل لا تفهم أن العالم قد تغير – وأن الصين وروسيا تنضمان إلى إيران وتخلقان محوراً يتحدى الولايات المتحدة. ويقول: "لهذا السبب، يغير بايدن سياسته". "إنه على استعداد لاسترضاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الزعيم [الفعلي] للمملكة العربية السعودية، لمنع تأثير المحور المعارض - وعلى عكس نتنياهو، فهو يفهم أنه يجب تعزيز المفاوضات مع الفلسطينيين".
وعن اليوم التالي. قال:
- «في الطريق إلى اليوم التالي، وصلنا إلى تقاطع ثلاثي. هناك طريقتان فقط للخروج، ونحن الآن نرفض التوصل إلى قرار – وبسبب الخلافات التي تمزق المجتمع الإسرائيلي، نرفض أيضًا أن نفهم أن عدم اتخاذ القرار هو أيضًا قرار.
- "إن إحدى الطرق، التي أؤمن بها، تؤدي إلى إسرائيل يهودية وديمقراطية بروح إعلان الاستقلال، دولة ذات أغلبية يهودية. ستكون عملية طويلة، مع صعود وهبوط، ربما تستمر 40 عامًا ويتطلب منا تقديم تنازلات داخلية والتوصل إلى تفاهمات فيما بيننا. وإذا سلكنا هذا الطريق فإن الدول العربية التي صادقت على مبادرة السلام العربية، مثلها مثل الديمقراطيات الغربية، ستكون إلى جانبنا. وأعتقد أن هذا الطريق يقودنا إلى إسرائيل آمنة ويهودية وديمقراطية".
- الطريق الآخر هو الذي يسلكه أولئك الذين يعتقدون خطأً أن الاحتلال هو رصيد أمني وآخرون يعتقدون أنه ليس من حقنا التنازل عن أرض في أرض إسرائيل، حتى لو كان ذلك يعني حرباً لا نهاية لها. من وجهة نظري، هذا منظور مسيحاني لا يعترف بحدود الواقع. "هذا الطريق يؤدي إلى دولة واحدة، في المنطقة التي يسكنها حاليا سبعة ملايين يهودي وسبعة ملايين عربي. وهذا واقع عنيف ستفقد فيه إسرائيل هويتها اليهودية والديمقراطية. ويقودنا هذا الواقع إلى الثورة العربية الكبرى في عام 1939. الثلاثينيات، إلى صراع ديني يجتذب الجماعات الأكثر تطرفًا وعنفًا على كلا الجانبين.
 

ترجمات - صحيفة هاآرتس العبرية
الجمعة 12 يناير 2024