نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


عدنان الدليمي: تجربة العراق مع الديمقراطية تسير ببطء وتحتاج لزمن طويل حتى تنضج وتترسخ




بغداد - أكد رئيس جبهة التوافق السنية في البرلمان العراقي عدنان الدليمي أن بلاده تمضي ببطء نحو ترسيخ تجربة الديمقراطية، وتحتاج إلى مدة طويلة حتى تنضج وتتخلص من الانتكاسات والاخفاقات التي علقت فيها


عدنان الدليمي: تجربة العراق مع الديمقراطية تسير ببطء وتحتاج لزمن طويل حتى تنضج وتترسخ
وقال الدليمي "لا أحد يستطيع القول إن الديمقراطية بشكلها العام وصلت في العراق إلى مستوى الطموح وحققت الغايات المرجوة منها، فالطريق مازالت طويلة أمامنا وعلينا الاستمرار بالمشوار الذي بدأناه وتحملنا من أجله الكثير من التضحيات والمصاعب"، على حد قوله.
وأضاف "تجربتنا مع الديمقراطية تسير ببطء وتحتاج إلى سنوات طويلة كي تصل مرحلة النضوج، وحتى نصل إلى هذه المرحلة فإن عوامل التقدم والتأخر، والاصلاح والخلل في التجربة ستكون حاضرة فيها، ومثلما كانت هناك انتكاسات فبلا شك أن للنجاحات مكان في هذه التجربة التي نأمل أن تثبت وتستقر وتصبح منهجاً حياتياً"، حسب تعبيره.
وحول ما تردد عن اعتزامه اعتزال العمل السياسي، رّد الدليمي "هذا الموضوع لازال في طور التفكير والتشاور مع المقربين، ولاقرار نهائياً بعد بشأنه". وأردف "سأواصل عملي السياسي رغم أن وضعي الصحي العام قد يدفعني لتركه".
وبشأن ما أثير عن وجود انشقاقات داخل جبهته دفعت إلى تفككها، شدد النائب العراقي على أن "الانشقاقات في أي كيان سياسي أمر طبيعي تقتضيه المرحلة السياسية، وهو لم يقتصر على جبهة التوافق فحسب وأنما امتد إلى أغلب الكتل والاحزاب العراقية الموجودة على الساحة". وزاد "خلال الأيام القليلة المقبلة سنعلن عن جبهة وطنية واسعة تضم إلى جانب التوافق كتلاً سياسية متنوعة وتمثل مختلف أطياف الشعب العراقي" من دون أن يسمي هذه الكتل.
وعمّا إذا كان التكتل الذي ينوي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الاعلان عنه قريباً سيكون جزءاً من الجبهة الجديدة، ذكر "هذا الأمر يعود إلى الهاشمي نفسه وهو الوحيد الذي من حقه أن يقرر الانضمام إلى الجبهة أم لا"، حسب قوله.
وبشأن الانتقادات التي وجهها قياديون في جبهة التوافق إلى (الائتلاف الوطني العراقي) الذي أعلن عنه مؤخراً وتأكيدهم بأنه لايختلف في تشكيلته عن الائتلاف الشيعي السابق، نوّه الدليمي بأن "التوجه نحو البرنامج الوطني هو مايهمنا، فالجميع لايرغب بالعودة إلى مربع الاستقطابات والتخندقات الطائفية التي أضرت كثيراً بالبلاد

وكالات - آكي
الجمعة 28 غشت 2009