نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


علي المري (المقاتل العدو الوحيد) صار بيد السلطات الفيدرالية الأميركية




واشنطن - وكالات : نقل علي المري "المقاتل العدو" الوحيد المعتقل في الولايات المتحدة، من سجن عسكري في تشارلستون ليسلم الى السلطات الفدرالية ومثل للمرة الاولى امام قاض فدرالي، بحسب ما اعلن محاميه.
واعتقل علي المري الذي يحمل الجنسيتين القطرية والسعودية في 2001 واعلنه الرئيس جورج بوش "مقاتلا عدوا" في 2003 واودع مذذاك في سجن تشارلستون العسكري (كارولاينا الجنوبية) لعلاقاته المفترضة مع تنظيم القاعدة.
وفي 26 شباط/فبراير وجهت اليه تهمة "الدعم المادي للارهاب" و"التآمر للقيام بانشطة ارهابية" ما يسمح باحالته امام محكمة القانون العام.


علي المري (المقاتل العدو الوحيد) صار بيد السلطات الفيدرالية الأميركية
ومثل المري امام القاضي روبرت كار في تشارلستون.
وقال محاميه روبرت سافدج "سلموه نسخة من القرار الاتهامي" ولكن "لم يسمح له بان يدفع ببراءته او يقر بذنبه"، مضيفا انه ينوي الاقرار بذنبه.
من جهتها ستطالب الحكومة بان "يبقى (المري) في السجن" الى ان ينقل الى ايلينوي لمحاكمته بحسب المتحدث باسم وزارة العدل دين بويد.
وكان المري يقيم في ايلينوي (شمال) عندما اعتقل بتهمة القيام بعمليات احتيال ببطاقة ائتمان. وسيحال امام قضاء هذه الولاية.
ومثل المري امام القاضي مقيد اليدين والقدمين على غرار المعتقلين قبل محاكمتهم، وفق محاميه الذي اضاف انه بدا "يقظا وغير متشنج".
وكان المري وصل الى الولايات المتحدة مع اسرته عشية اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، ويشتبه بانه تلقى تدريبا في افغانستان وبانه قال لاسامة بن لادن انه مستعد للشهادة.
ونقل هذا "المقاتل العدو" من السجن العسكري الى معتقل لسجناء الحق العام، يأتي اثر قرار المحكمة العليا الاميركية في السادس من الجاري التخلي عن ملف المري.
وكان المعتقل احتج امام اعلى هيئة قضائية اميركية على ان واشنطن اعتقلته لفترة طويلة من دون محاكمة او تهم.
وكانت الجلسة مقررة في نهاية نيسان/ابريل لكن الحكومة كانت وجهت الى المري تهمة "الدعم المادي للارهاب" ما يسمح بفتح محاكمة في ظل نظام الحق العام. وكانت المحكمة العليا تخلت حينها عن ملف المري معتبرة ان الطعن الذي تقدم به لاغ بما ان التهم وجهت اليه.
ومعالجة ادارة اوباما لملف المري يشكل تغييرا اساسيا مقارنة مع ادارة بوش التي اعتقلت هذا السجين لسبع سنوات واحالته على محكمة عسكرية استثنائية.
وكان جوناثان حافظ محامي المري اعلن الشهر الماضي ان توجيه الاتهام "مرحلة مهمة نحو تطبيق قاعدة القانون التي كان يجب ان تطبق قبل سبع سنوات لدى اعتقاله".
وتم تحديد الجلسة المقبلة في 18 اذار/مارس.

ـ

وكالات - ا ف ب
الثلاثاء 10 مارس 2009