نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


علي حيدر.. أيد قتل الأطفال السوريين بسلاح الأسد ورفض موت الشباب العلويين




نشرت مجلة " نيو لاينز " تقريرا مطولا عن علي حيدر، أحد ضباط نظام حافظ الأسد، وعملت جريدة “الناس نيوز” على ترجمته لما يحتويه من معلومات خاصة وخفية توثّق لحقبة دموية ووحشية من تاريخ سوريا لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا.
في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان مرتادي المجالس الدينية في إحدى قرى جبال العلويين في الساحل السوري، قد لاحظوا وجود رجل مسن ذو بشرة داكنة وشارب كثيف يجلس في الزواية، ويحضر بانتظام دروس الدين.
وكان شيخ قرية ” حلة عارا ” في جبلة يسلمه أحيانًا الميكروفون في نهاية العظة للتحدث إلى الحضور.


علي حيدر - يسار ...جزار انتهى متدينا
علي حيدر - يسار ...جزار انتهى متدينا
 
وكان هذا الرجل يبشر بالروحانيات والأمور الدينية، بقلب رجل يبدو وكأنه قضى حياته كلها يقرأ ويحفظ الكتب الدينية. كان هذا المتحدث يدعى علي حيدر، الذي تنسب له مجازر راح ضحيتها الآلاف في مدن حماة وحلب وجسر الشغور، وهو لواء متقاعد من الجيش الأسدي “العلماني” والذي ساعد حافظ الأسد على الاستيلاء على السلطة عام 1970.
لمدة 25 عامًا ، كان أحد أكثر الضباط بطشا ووحشية، فقد خاض العديد من الحروب خلال حياته ، ضد الفلسطينيين والكتائب اللبنانية وجماعة الإخوان المسلمين في سوريا.
وبعد أن أحيل للتقاعد من الخدمة، تفرّغ لحضور جلسات دينية وبات شديد التدين ، حسبما ورد. توفي حيدر يوم الجمعة في منزل قريته عن 90 عاما.
خارج سوريا، وعلى الرغم من دوره الرئيسي في العديد من الأحداث الإقليمية وفي العديد من الحروب التي تورطت فيها سوريا الأسد، إلا أن وفاته لم تُلاحظ كثيرًا.
في سوريا ، يتذكر معارضو النظام البعثي حيدر على أنه أحد صانعي دولة وحشية وقمعية ، بينما أشاد به أنصار النظام كبطل يمثل حقبة ماضية من الضباط العلويين الفعالين الذين أبقوا نظام حافظ الأسد متماسك.
أنصار النظام يحتفلون بإرثه كعضو في الحرس القديم ، منذ العقود القديمة عندما كانت سوريا مستقرة وآمنة ومعترف بها.
الشباب العلويون – من طائفة الأقلية الإسلامية التي تنتمي إليها عائلة الأسد – يقدّسونه ويقولون إنه “الأب الروحي للقوات الخاصة” حيث يعتبرونها قوة خاصة بالعلويين، وهي قوة كانت ذات قدرة مطلقة تم تهميشها وتقزيمها مؤخرًا من قبل الحرس الجمهوري الأقوى والفرقة الرابعة التي يتزعمها ماهر الأسد ، شقيق بشار .
ارتبطت القوات الخاصة بالجرائم، في السبعينيات والثمانينيات ضد الإسلاميين ، وليس في هذه الحرب الحالية، وتحت حكم الأسد الأب وليس الابن.
لم يكن لحيدر حياة سوى الثكنات العسكرية. نادرًا ما شوهد في الحفلات والمطاعم ، ولم يُشاهد أبدًا مع مجتمع الأعمال أو مع الممثلين والفنانين.
كان ذلك في تناقض صارخ مع الجيل الجديد من الضباط ، الذين حاولوا الظهور كضباط عصريين ومتحضرين – يرتدون نظارات شمسية أنيقة ويتفاعلون مع المتابعين على فيسبوك ويظهرون في الأماكن العامة مع مشاهير التلفزيون.
في العقد الذي سبق ثورة عام 2011 ، لم يكن الجيل الجديد بحاجة لأن يُظهر علنًا أنهم كانوا وحشيون وقمعيًا مثل جيل حيدر ، وهذا أعطى إحساسًا زائفًا باللين والعقلانية، وهو على الأرجح سبب صدمة العديد من السوريين بحجم الاجرام الذي أظهره ضباط الأسد الابن.
لم يكن حيدر سيعطيهم مثل هذه الأوهام.
كان على استعداد لقتل أي شخص يهدد النظام – ولم يخف ذلك. كان هناك تمرد على الحكم البعثي عام 1982 ، وعندما فشل ذلك لم يحاوله أحد مرة أخرى خلال فترة عمله في القوات الخاصة.
هذا هو إرثه لأنصار النظام. بخلاف ذلك ، يُذكر كواحد من أكثر الشخصيات شهرة في النظام البعثي الذي أسسه حافظ في السبعينيات واستمر في ذلك ابنه بشار ، وأحد صانعي آلة النظام القمعية.
إن الانقسام في طريقة تذكره يعكس ما تواجهه سوريا حتى مع توقف العنف إلى حد كبير في جميع أنحاء البلاد.
لم يفاجأ العديد من القرويين بتحول حيدر إلى التشدد الديني ، بالنظر إلى أنه ينحدر من عائلة علوية معروفة من شيوخ الدين من الطبقة الوسطى.
كان والده شيخًا وكذلك كان عمه أحمد محمد حيدر ، الذي اشتهر في ثلاثينيات القرن الماضي بـ “المصلح” الديني ، داعيًا العلويين إلى التخلي عن الخرافات والاندماج مع الإسلام السائد.
وينتمي آل حيدر إلى عشيرة الحدادين القوية من الطائفة العلوية ، التي تضم عائلة أنيسة مخلوف، والدة الرئيس الحالي. في هذه العائلة ولد حيدر في عام 1932 في عهد الانتداب الفرنسي على العلويين المعروفين بدولة العلويين.
التحق بالمدارس الحكومية في اللاذقية ، على بعد ساعتين سيرًا على الأقدام من قريته “حلة عارا ” ، حيث التقى بحافظ ، وهو طالب علوي ، في وقت ما في عام 1951.
حث معلمهم وهيب غانم ، الذي شغل منصب وزير في الحكومة خلال سنوات الديمقراطية في سوريا. كان حافظ أكبر من حيدر بسنتين ، وقد التحقوا بأكاديمية حمص العسكرية ، وتخرجوا ليصبحوا جنودًا محترفين في الجيش السوري.
كان كلاهما مفتونًا بالرئيس المصري جمال عبد الناصر ، الذي دعا إلى القومية العربية في الخمسينيات ، ودعمه في إنشاء الاتحاد السوري المصري في عام 1958. وخلال سنوات الاتحاد (1958-1961) ، تم تعيين حافظ في القاهرة ، بينما بقي حيدر في سوريا، ولسبب ما تم استبعاده من اللجنة العسكرية السرية التي أسسها حافظ ورفاقه البعثيين عام 1959 ، والتي كانت للدفاع عن الاتحاد من “أعدائه الكثيرين” (وهو مصطلح استخدموه للإشارة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية. الجزيرة العربية).
أُطيح بالنظام النقابي بانقلاب عسكري عام 1961 ، وبعد أقل من عامين ، شارك حافظ في انقلاب آخر مع الضباط الناصريين ، بهدف استعادة الجمهورية العربية المتحدة. تم تنظيمه في 8 آذار 1963 ، وجعل حافظ قائدا لسلاح الجو السوري. في 23 شباط 1966 ، حدث انقلاب آخر في دمشق ، وصل بالرجل القوي العلوي صلاح جديد إلى السلطة.
هو أيضًا كان عضوًا مؤسسًا في اللجنة العسكرية لحزب البعث وشغل منصب رئيس أركان الجيش السوري لفترة وجيزة بعد ما يسميه النظام ثورة 8 آذار.
كان جديد انطوائيًا لا يتحدث إلا قليلاً ولم يلقي خطابًا عامًا. أدرك جيدًا ضعفه كعضو في طائفة أقلية ، لم يتولى السيطرة المباشرة على الدولة ، وبدلاً من ذلك دعم طبيبًا “دمية” يُدعى نور الدين الأتاسي ، كرئيس.
أصبح حافظ وزيراً للدفاع في حكومة جديد الأتاسي ، وفي أعقاب هزيمة سوريا في حرب الأيام الستة ضد إسرائيل في عام 1967 ، أمر بإنشاء قوة لحرب جديدة ضد الإسرائيليين فيما أسماه ناصر “حرب الاستنزاف. ” تم تسميتهم بالقوات الخاصة ووضعوا تحت قيادة صديقه القديم حيدر، الذي كان يبلغ من العمر 36 عامًا وحتى ذلك الحين لم يتقلد أي منصب رفيع في ظل نظام البعث.
كانت خطة حرب الاستنزاف من بنات أفكار ناصر، الذي اعتقد أن مثل هذه التكتيكات فقط هي التي ستجبر إسرائيل على الانسحاب من شبه جزيرة سيناء والضفة الغربية ومرتفعات الجولان السورية ، وكلها كانت قد احتُلت في غضون أسبوع في عام 1967.
الحرب بدأ الاستنزاف رسميًا في مارس 1969 وشمل غارات كوماندوز للجيشين السوري والمصري على الأراضي الإسرائيلية.
من مقره في القطيفة بريف دمشق ، بدأ حيدر بإعداد قواته للقيام بدور أكبر بكثير في تاريخ سوريا المعاصر.
في 17 تشرين الثاني 1970 ، شاركت القوات الخاصة لحيدر في انقلاب عسكري بقيادة حافظ ، واعتقلت الأتاسي مع الرئيس الحقيقي المسؤول صلاح جديد.
تم إرسال كلاهما إلى السجن مدى الحياة. تم الإفراج عن الأتاسي قبل أسابيع فقط من وفاته في عام 1992 ، بينما توفي جديد في زنزانته في السجن في العام التالي.
أصبح حيدر جزءًا من الدائرة المقربة من حافظ وكان معروفًا بكونه أحد أكثر ضباطه موثوقية.
وفي عام 1975 تم استدعاء القوات الخاصة لمحاربة منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات ، في وقت مبكر من الحرب الأهلية اللبنانية. عبرت قوات حيدر الحدود إلى لبنان في 1 حزيران 1976 ، وأقامت قاعدة عسكرية في منطقة بحمدون اللبنانية ، على بعد حوالي 15 ميلاً من العاصمة اللبنانية بيروت. كما تم إنشاء وحدة أخرى في سهل البقاع وثالثة في مدينة طرابلس الشمالية.
وبمجرد انتهاء قتاله مع عرفات ، وجه حيدر بنادقه ضد حزب الكتائب اللبناني الذي يتزعمه بشير الجميل.
بين معركتي لبنان عامي 1976 و 1982 ، انتخب حيدر عضوا في اللجنة المركزية لحزب البعث المكونة من 75 عضوا خلال المؤتمر السابع للحزب الذي عقد بين كانون الأول 1979 وكانون الثاني 1980.
انخرط رجاله لفترة وجيزة في القتال الداخلي ، لأول مرة منذ إنشاء القوات الخاصة في عام 1968. منذ 1976 ، بدأ الجناح العسكري لجماعة الإخوان المسلمين في ضرب الضباط المقربين من حافظ.
كان حيدر على رأس قائمة أهدافهم. في عام 1980 ، أُمر بتمشيط مدن حمص وحلب ومنطقة جسر الشغور ، حيث كانت المشاعر المؤيدة للإخوان عالية ، باستخدام الدبابات والطائرات ووحدات الكوماندوز.
ألقي القبض على الآلاف الأبرياء فقط للشك في كونهم أعضاء أو حتى متعاطفين مع جماعة الإخوان المسلمين. تم نقلهم إما إلى السجن لبقية حياتهم أو ليتم إعدامهم بإجراءات شكلية.
وتوجت هذه الحملة بالمعركة الأخيرة مع الإخوان المسلمين في حماة في 2 شباط 1982. وفُرض حصار على المدينة وعُزلت عن بقية سوريا لمدة 27 يومًا.
لا توجد أرقام محددة لعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال تلك الفترة. يذكر الصحفي البريطاني الراحل روبرت فيسك في كتابه الصادر عام 1990 مقتل 20 ألف شخص في حماة.
وتعطي اللجنة السورية لحقوق الإنسان رقماً أعلى من ذلك بكثير ، قائلة إن ما بين 35 ألفاً و 40 ألفاً لقوا حتفهم في حماة.
على الرغم من ارتباط حيدر بالعملية العسكرية في حماة ، إلا أنه لم يكن وحيدًا. ومن بين الضباط الآخرين الذين كان لهم دور مركزي في المعركة العقيد فؤاد إسماعيل من اللواء الميكانيكي الحادي والعشرين ونديم عباس من لواء الدبابات 47 (الذي كان جزءًا من الفرقة الثالثة المدرعة لصديقه ورفيقه اللواء شفيق فياض).
وبالطبع ، كان في المقام الأول رفعت الأسد ، عم الرئيس الحالي سيئ السمعة ، والذي قاد سرايا الدفاع. تم زج ما بين 12000 و 25000 جندي في معركة حماة التي انتهت بتدمير جزء كبير من المدينة وقتل واعتقال آلاف الأبرياء من المسلمين السنة .
في عام 1983 ، أصيب حافظ بمرض خطير ، مما تسبب في أزمة وراثة داخل عائلته. قبل دخول المستشفى ، كان قد أنشأ هيئة حاكمة لإدارة شؤون الدولة في غيابه ، مؤلفة بالكامل من المسلمين السنة مثل وزير الدفاع مصطفى طلاس ، ورئيس أركان الجيش حكمت الشهابي ، ورئيس الوزراء عبد الرؤوف الكسم.
أعتبر رفعت الأسد نفسه الرجل الثاني في أحقية الحكم الأسدي في سوريا ، استُبعد من المجلس. أدى ذلك إلى انتقامه بينما أيقظ طموحاته السياسية. وأمر قوات الدفاع بالنزول إلى شوارع دمشق استعدادًا لانقلاب. تم لصق صوره في جميع أنحاء المدينة بالاسم الذي أحب أن يشير إليه: “القائد”.
وهنا عاد حيدر ليلعب دوره الأساسي في دعم حافظ في الحكم، فمن حيث التدريبات والقوة والتسليح ، لم تكافئ سرايا الدفاع أي وحدة أخرى في الجيش السوري ، باستثناء القوات الخاصة لحيدر.
يقول السفير الهولندي والمؤرخ نيكولاوس فان دام في كتابه المؤثر “الصراع من أجل السلطة في سوريا” ، إن قوة حيدر كانت 45٪ علويون بين الجنود و 95٪ علويون بين الضباط ، بينما كانت قوات دفاع رفعت 90٪ علوية على كلا المستويين.
يقدر فان دام العدد الإجمالي لقوات حيدر ما بين 8000 و 15000 رجل ، بينما يقول كاتب سيرة حافظ البريطاني باتريك سيل إنهم يتراوحون بين 10000 و 15000.
حاول رفعت استدراج حيدر للانضمام إلى تحالف ، لو حدث ، لكان من المؤكد أن يطيح بحافظ. رفض حيدر أن يكون جزءًا من المؤامرة ، وقال لرفعت: “لا أعترف بأي زعيم في هذا البلد غير حافظ. أنا مدين له بما لدي من القوة والمكانة. أنا جندي في خدمته وعبد تحت إشرافه وأمره “.
بعيدًا عن الوقوف إلى جانب رفعت ، أمر حيدر قواته بالدخول إلى العاصمة أيضًا ، ووضعهم في زوايا استراتيجية استعدادًا لمواجهة مع سرايا الدفاع.
تمركز الجزء الأكبر من قواته حول مقر التلفزيون في ساحة الأمويين ، والتي عادة ما تكون الوجهة الأولى لأي عقل مدبر للانقلاب ، ويجلس بشكل استراتيجي بجوار مقر قيادة الجيش.
تم التعرف على رجال رفعت من خلال قبعاتهم القرمزية ، وقبعات حيدر من قبل قبعاتهم المارونية. عندما خرج حافظ من المستشفى، ذهب إلى منزل شقيقه في حي المزة أوتوستراد، برفقة ابنه الأكبر باسل. في مواجهة عائلية حضرتها والدتهم العجوز ناعسة ، قال الأسد لشقيقه: “أتريد إسقاط النظام؟ ها أنا. أنا النظام! “.
بمساعدة حلفائه السوفيت، قرر حافظ إرسال جميع كبار ضباطه إلى موسكو ، ظاهريًا كجزء من وفد حكومي، حتى تهدأ التوترات.
تم إرسالهم على تذكرة ذهاب فقط، دون أدنى فكرة عن موعد أو كيف سيعودون. وقبل مغادرته دمشق، أقام رفعت حفل وداع لمؤيديه في فندق الشيراتون، قائلاً: “لو كنت أحمق، لكنت دمرت هذه المدينة بأكملها، لكني أحب هذا المكان. اعتاد الناس علينا. يحلو لنا. والآن هؤلاء الكوماندوز -إشارة إلى حيدر وعناصره – يريدون مطاردتنا “.
وُضع حيدر ورفعت على متن طائرة مستأجرة إلى موسكو في 28 مايو / أيار 1984. وانضم إليهما الضابطان فياض ومحمد الخولي قائد سلاح الجو السوري. واحدًا تلو الآخر ، استدعى حافظ كل منهم إلى دمشق، وأبقى رفعت وحده بعيدًا عن المنزل.
كان يريد أن يوصل لهم رسالة مفادها: لقد صنعتكم جميعًا، ويمكنني إبعادكم أو تدميركم متى أردت. يمكنني أيضًا إعادتكم – إذا أردت”، قضى حافظ على جميع أعدائه وشدد قبضته على السلطة عدة مرات على مر السنين ، وكان لحيدر دور فعال في كل زاوية تقريبًا.
ظل حيدر مخلصًا وإلى جانب حافظ خلال الثمانينيات وأوائل التسعينيات. بدأت التصدعات بالظهور بعد بدء عملية السلام في الشرق الأوسط ، التي بدأت في مؤتمر مدريد للسلام في 1991.
كان الاتحاد السوفييتي ينهار وكانت سوريا تفتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية للرئيس آنذاك جورج بوش الأب. اتخذ حافظ قرار الذهاب إلى مدريد والدخول في محادثات مباشرة مع إسرائيل ، دون استشارة أي من كبار مساعديه. لم يشعر أنه مضطر إلى ذلك – فكل قرار استراتيجي منذ عام 1970 اتخذ بمفرده من قبل الرئيس ، ولم يجرؤ أحد في دائرته الداخلية على الاعتراض أو التشكيك في حكمته.
لكن حيدر اشتكى أمام مجموعة من الضباط ( سألت ” الناس نيوز فراس مصطفى طلاس فقال عدد من الضباط كانوا مجتمعين في مكتب علي حيدر بمنطقة عنجر اللبنانية فقال شفيق نحن لسنا كلاب صيد ، يرسلوننا إلى الحرب ، لكنهم يقررون في السلام وحدهم ، وصل الكلام إلى رئيسه حافظ فعاقبه معنوياً ، أما علي حيدر فقال لا يزالون أولاد صغار ، عندما وصل الخبر الى رئيسه حافظ ، أمر علي دوبا باعتقاله لمدة 40 يوما، استدعى علي دوبا صديقه علي حيدر وأبلغه أوامر الرئيس حافظ ، فتم وضعه في غرفة بفرع المنطقة ولم يكن أحد يعرف ) ، قائلاً: “نحن الذين بنينا النظام نريد أن يكون لنا رأي في عملية السلام”.
نقلت تلك الملاحظة إلى حافظ وأثارت غضبه لأن حيدر كان ينظر إلى نفسه الآن على ما يبدو على أنه شريك. رأى حافظ هؤلاء الرجال على أنهم من صنعه ، كبيادق ومرؤوسين ، وليس كشركاء أو مبدعين.
ثم جاء مقتل باسل نجل حافظ في حادث سيارة في كانون الثاني (يناير) 1994 ، وهو في طريقه للحاق بطائرة في مطار دمشق الدولي. ما إن مرت الجنازة حتى بدأ حافظ التخطيط لخلافة باسل ، حيث أحضر ابنه الثاني بشار من لندن لدورة مكثفة في الشؤون العسكرية والسياسية.
كان بشار في التاسعة والعشرين من عمره، وحيدر في الثانية والستين من عمره. ومرة أخرى ، أثار حيدر حنق الرئيس بقوله: “أولاً كان باسل والآن بشار. نحن أحق من هؤلاء الأولاد “. كانت تلك قبلة الموت لحيدر.
في 3 آب (أغسطس) 1994 ، بعد سبعة أشهر من وفاة باسل ، تم اعتقال حيدر وتسريحه من الجيش ومن جميع المناصب في حزب البعث. أعطيت قيادة القوات الخاصة لعلي حبيب ، وهو ضابط علوي آخر قاد القوات السورية في حرب الخليج الثانية عام 1991.
ظل حيدر في الأسر لمدة شهرين، في مكان لا يزال مجهولاً حتى اليوم. لا أحد يعرف بالضبط ما حدث خلال تلك الأشهر وما إذا كان قد جلس على انفراد مع حافظ.
ما نعرفه هو أنه تم العفو عن حيدر في نهاية المطاف وإطلاق سراحه وسمح له بالتقاعد دون محاكمة أو حملة تشهير. حضر جنازة حافظ في 13 حزيران 2000 ، وأعلن الولاء لبشار كرئيس جديد لسوريا.
عندما اندلعت الثورة السورية في آذار / مارس 2011 ، لم يعترض حيدر على قتل المدنيين وتدمير المدن والقرى فوق رؤس أصحابها بالبراميل المتفجره لكنه اعترض فقط على موت الشباب العلويين، ربما كان يريد أن يعاد سيناريو مجازر حماة “موت من جهة واحدة”.
ونشرت شبكات التواصل الاجتماعي قصصًا حول حيدر يقول إنه يعارض الطريقة التي كانت تُدار بها الحرب ، وما وصفه بأنه “قتل بلا معنى” لشباب علوي بسبب حرب يمكن تجنبها.
لا يبدو أن أيًا من هذه القصص صحيح ، إذا حكمنا من خلال موت حيدر الطبيعي ومقدار التكريم الذي تلقاه يوم وفاته من المواقع الإلكترونية الموالية للنظام والمنصات الإخبارية.

” New Lines ” - ترجمة الناس نيوز
الاربعاء 10 غشت 2022