نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


غوتيريش يدعو أطراف "سد النهضة" إلى تهدئة التوتر




نيويورك /
قالت الأمم المتحدة، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "يتابع عن كثب وبشكل شخصي قضية سد النهضة الإثيوبي، ويدعو كافة الأطراف إلى القيام بما في وسعها لتهدئة التوتر".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الجمعة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.



وقال دوجاريك: "من الواضح أن قضية السد لا يمكن حلها إلا بالوسائل السلمية، والأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى القيام بكل ما في وسعها لتهدئة التوتر".
وأضاف: "نحن إزاء قضية نتابعها عن كثب، والأمين العام يتابعها شخصيا عن كثب، وهو على اتصال بكبار المسؤولين في مصر وإثيوبيا والسودان".
وتابع: "نحن على استعداد لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة، ونركز بشدة على دعم الوساطة التي يقودها الاتحاد الإفريقي".
وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ لـ"سد النهضة" بالمياه في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن السدّ الواقع على النيل الأزرق، وهو الرافد الرئيس لنهر النيل.
وقامت إثيوبيا منتصف يوليو/تموز 2020 ببدء الملء الأول لسد "النهضة"، في إجراء أحادي الجانب، دون التوصل إلى اتفاق ملزم حول ذلك مع دولتي المصب (مصر والسودان).
وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق حول الملء والتشغيل يحافظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصة كل منهما السنوية من مياه النيل‎، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، على الترتيب.

محمد طارق / الأناضول
الجمعة 16 أبريل 2021